اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الخيكاني: ميزانية وزارة الإعمار خفضت إلى الثلث واتجهنا للقرض الياباني

الخيكاني: ميزانية وزارة الإعمار خفضت إلى الثلث واتجهنا للقرض الياباني

نشر في: 16 يناير, 2015: 09:01 م

أعلن وزير الإسكان والأعمار طارق الخيكاني، عن انجاز ثلاثة مشاريع طرق في محافظة كربلاء بكلفة إجمالية بلغت أكثر من 33 مليار دينار، وأكد عزم وزارته تنفيذ مجمع سكني يضم ألف وحدة سكنية في المحافظة، وفيما أشار إلى أن الأزمة المالية في البلاد خفضت ميزانية ال

أعلن وزير الإسكان والأعمار طارق الخيكاني، عن انجاز ثلاثة مشاريع طرق في محافظة كربلاء بكلفة إجمالية بلغت أكثر من 33 مليار دينار، وأكد عزم وزارته تنفيذ مجمع سكني يضم ألف وحدة سكنية في المحافظة، وفيما أشار إلى أن الأزمة المالية في البلاد خفضت ميزانية الوزارة إلى الثلث، كشف عن تخصيص مبلغ 355 مليون دولار من القرض الياباني لتنفيذ مشروع طريق دوار الإمام الحسين في المحافظة.

وقال طارق الخيكاني خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى مجلس محافظة كربلاء، على هامش زيارته للمحافظة ولقائه بالحكومة المحلية، وحضرته (المدى برس)، أن "كربلاء تختلف عن باقي المدن العراقية لاستقبالها ملايين الزائرين على مدار أيام السنة وهي بحاجة إلى خدمات في جميع المجالات لاسيما الطرق والجسور والسكن".
وأضاف الخيكاني، أن "ملاكات الوزارة أنجزت في الوقت الحالي مشروع المرحلة الأولى من طريق الرزازة باتجاه حصن الاخيضر غربي كربلاء بمسافة 45 كم وبكلفة وصلت إلى 20 مليار دينار"، مشيراً إلى أن "مشروع صيانة طريق كربلاء - النجف أنجز ولمسافة أكثر من 30 كم وبكلفة تجاوزت الثلاثة مليارات دينار، إضافة إلى انجاز مشروع مقتربات جسر الهندية (20 كم شرقي كربلاء)، بمسافة 8 كم وبكلفة إجمالية تجاوزت العشرة مليارات دينار".
وأكد الخيكاني، أن "الأزمة المالية في البلاد أثرت بشكل كبير في خطط الوزارة لعام 2015 وخفضت ميزانيتها من ترليون و600 مليار دينار إلى 400 مليار دينار فقط"، لافتا الى أن "الوزارة لن تتمكن من تنفيذ الكثير من المشاريع الستراتيجية في المحافظات ومنها عشرة مشاريع كبيرة في كربلاء".
وأشار وزير الاعمار و الإسكان إلى، أن "الأزمة المالية دعت الوزارة إلى التوجه للاستفادة من القرض الياباني المقدم للحكومة العراقية البالغ 500 مليار دولار وقد خصصنا مبلغ 355 مليون دولار منه، لتنفيذ مشروع طريق دوار الإمام الحسين الذي يربط شمالي كربلاء بغربها"، مبيناً أن "الوزارة ستنفذ مشروع مجمع سكني يضم ألف وحدة سكنية في كربلاء وضمن مشاريع الوزارة لعام 2015 وبالتنسيق مع الحكومة المحلية التي ستخصص الأرض المطلوبة للمشروع".
ولفت الخيكاني، إلى أن "مجلس الوزراء انشأ صندوقاً لإعادة إعمار المدن التي سيطر عليها تنظيم (داعش) بعد تحريرها"، مؤكداً ان "الوزارة سيكون لها دور كبير في إعمار تلك المدن خاصة في مجال الطرق والجسور والمباني الحكومية".
وتابع الخيكاني، أن "العراق بحاجة إلى نحو مليونين و500 ألف وحدة سكنية للقضاء على أزمة السكن في جميع المحافظات"، مشدداً على ضرورة "وضع برنامج حكومي تشترك فيه عدد من الوزارات المعنية للقضاء على أزمة السكن لأن وزارة الإعمار و الإسكان لا تتمكن من القضاء عليها بمفردها".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram