اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > تلوّث الهواء يسبب أمراض القلب

تلوّث الهواء يسبب أمراض القلب

نشر في: 17 يناير, 2015: 09:01 م

أكد باحثون وخبراء في مجال الصحة أن تلوث الهواء يتسبب في أكثر من ثلاثة ملايين حالة وفاة في أنحاء العالم كل عام وفي 1,3 في المئة من كل حالات العجز، وطالبوا باعتبار تلوث الهواء أحد عوامل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التي يمكن تفاديها ومنها التدخين وزيادة

أكد باحثون وخبراء في مجال الصحة أن تلوث الهواء يتسبب في أكثر من ثلاثة ملايين حالة وفاة في أنحاء العالم كل عام وفي 1,3 في المئة من كل حالات العجز، وطالبوا باعتبار تلوث الهواء أحد عوامل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التي يمكن تفاديها ومنها التدخين وزيادة الوزن .

استشهد الخبراء في بيان بالأضرار البالغة لتلوث الهواء على القلب وحثوا الناس على اتخاذ خطوات لحماية أنفسهم من العوادم الكثيفة للسيارات وتلوث الهواء الناجم عن الأنشطة الصناعية متى استطاعوا إلى ذلك سبيلا . كما حث الخبراء المسؤولين على إقرار قوانين للحد من تلوث الهواء . وقال روبرت ستوري أستاذ أمراض القلب بجامعة شيفيلد في بريطانيا كبير معدي البيان "أمراض القلب مشكلة عالمية كبيرة تسبب معاناة هائلة وتؤدي إلى الوفاة المبكرة كما أنها تضع ضغوطاً شديدة على ميزانيات الرعاية الصحية الوطنية والموارد المالية الأسرية" .
وكتب ستوري وزملاؤه في دورية القلب الأوروبية أن تلوث الهواء يحتل المرتبة التاسعة في الأهمية بين عوامل مخاطر أمراض القلب متجاوزاً عوامل أخرى هي قلة التمارين البدنية وزيادة الملح في الطعام وارتفاع كوليسترول الدم وتعاطي المخدرات، وقال إنه في حين أن ملوثات الغاز في الهواء قد تكون خطيرة أيضاً تشكل الجسيمات المحمولة جواً أكبر مساهم في الإصابة بأمراض القلب لأنها تسبب التهاب الرئتين والأوعية الدموية والجلطات وعدم انتظام نبضات القلب . ومن جانبه قال روبرت بروك أستاذ القلب بجامعة ميشيغان أحد الخبراء إن الكثير من الناس لا يدركون الآثار الخطيرة لتلوث الهواء على القلب، وبينما قد يعتقد أغلبية الناس أن تلوث الهواء ربما يسبب أمراض الرئة فإن أمراض القلب هي في الحقيقة الأثر الصحي الأكبر للتعرض لجسيمات الهواء الدقيقة .
ونصح الخبراء كبار السن ومرضى القلب والأطفال بتجنب التعرض للمستويات المرتفعة من التلوث خارج المنزل، وقالوا إن سكان المناطق ذات مستويات التلوث العالية يجب أن يفكروا في استخدام أنظمة تنقية للهواء في منازلهم لأن كمية كبيرة من التلوث خارج المنازل يمكن أن تنفذ إلى داخل المباني .
كما نصح الخبراء الناس بحماية أنفسهم من آثار تلوث الهواء بالمشي وركوب الدراجات واستخدام المواصلات العامة بدلا من قيادة السيارات وممارسة التمارين البدنية في الحدائق وليس الطرق المزدحمة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram