اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > قضايا في علم التحقيق الجنائي ..الجاني والضحية فـي الجرائم الجنسية

قضايا في علم التحقيق الجنائي ..الجاني والضحية فـي الجرائم الجنسية

نشر في: 18 يناير, 2015: 09:01 م

شاعت في الفترة الاخيرة ظاهرة الجريمة الجنسية في مجتمعنا وتداولت وقائع تقارير الشرطة جرائم كثيرة . فما هي الجرائم الجنسية ؟
انها من أكثر الجرائم شيوعاً، خاصة في البلدان العربية والآسيوية . ومن الجرائم الشائعة في هذا المضمار: الاغتصاب واللواط . وهاتان

شاعت في الفترة الاخيرة ظاهرة الجريمة الجنسية في مجتمعنا وتداولت وقائع تقارير الشرطة جرائم كثيرة . فما هي الجرائم الجنسية ؟

انها من أكثر الجرائم شيوعاً، خاصة في البلدان العربية والآسيوية . ومن الجرائم الشائعة في هذا المضمار: الاغتصاب واللواط . وهاتان الجريمتان تطغيان على بقية الجرائم ولهذا سوف سنركز عليها .
الاغتصاب
الاغتصاب Rape هو مواقعة الرجل غير الزوج لأنثى مواقعة جنسية تامة دون رضاها.والمقصود بالمواقعة الجنسية التامة ان يتم ولوج قضيب الذكر في فرج الأنثى جزئياً أو كلياً، ولا يُشترط الإمناء (الاستفراغ المنوي) لتتم الجريمة، وإنما يتم توافر جريمة الاغتصاب حيثما تم الفعل بدون رضا المجنى عليها، ورغماً عنها. كما يجب ان تتوافر الشروط الآتية لكي يعتبر رضا الأنثى صحيحاً:
1-ان يكون عمر الأنثى 18 عاماً. فإذا تمت مواقعة جنسية بين ذكر وأنثى برضاها، وكان عمرها أقل من 18 عاماً، تعتبر الحالة اغتصاباً.
2-ان تكون الأنثى عاقلة ، فإذا تمت المواقعة الجنسية مع أنثى بلهاء او مجنونة، لا تعد بهذا رضاً وتعتبر الحالة اغتصاباً.
3-ان لا تكون الأنثى واقعة تحت تهديد او تأثير مادي او معنوي.
4-ان تكون الأنثى في وعي تام، وان لا تكون تحت تأثير مسكر او مخدر.
5- ألا تتم المواقعة بالخداع وذلك بأن يتقمص الجاني شخصية الزوج .
علامات جريمة الاغتصاب
لكي تُشخص جريمة الاغتصاب فلابد من فحص كل من الجاني والمجنى عليها فحصاً دقيقاً بحثاً عن علامات وأعراض تشير الى ان المواقعة الجنسية قد تمت دون رضى المجنى عليها. فلكي تتم المواقعة الجنسية دون رضى الأنثى لابد من ان تقاوم الذكر بكل ما أوتيت من قوة ومن وسائل. ولابد لهذه المقاومة ان تترك اَثارها في كل من الأنثى والذكر. وهذه الآثار لا توجد فقط على جسم كل منهما، ولكن توجد أيضاً في ملابسهما.
1- فحص المجنى عليها
أ-فحص الملابس :
يجب ان تفحص الملابس والبحث عن اَثار المقاومة، مثل التمزقات والقطوع أو فقدان الأزرار.كما تفحص التلوثات المشتبه بها، سواء كانت تلوثات دموية الشكل أو تلوثات منوية الشكل.وتفحص أيضاً الملابس ويبحث فيها عن التلوثات التي قد تشير الى مكان وقوع الجريمة، كالطين او بقع الحشائش.
ب-جسم المجني عليها :
يكتفي ضابط الشرطة بإثبات العلامات الظاهرة بملابس المجنى عليها أو بالأجزاء المكشوفة من جسمها، مثل اليدين، ولا يحاول إزاحة الملابس لأي مدى، وإلا اعتبر متهماً بهتك عِرضها.
أما الطبيب العدلي، فلكي يقوم بالكشف على المجنى عليها، يجب عليه أخذ موافقتها، إذا كانت بالغة، أو موافقة الحاضر معها من ذويها، إذا كانت قاصراً. وتفحص المجنى عليها بحثاً عن علامات المقاومة العامة بجسمها. كما تفحص العلامات الموضعية للاغتصاب بأعضائها التناسلية الخارجية. وتبدو علامات المقاومة العامة على هيئة سحجات إظفرية، وكدمات صغيرة بالوجه، وخاصة حول الفم، في محاولة الجاني لمنع المجني عليها من الصراخ والإستغاثة. كما قد توجد حول العنق وبالساعدين وحول رسغ اليدين. وقد تشاهد بالصدر حول الثديين. ومن البديهي ان تقاوم الأنثى لمنعه من الاقتراب منها واغتصابها بضم الفخذين بكل قوة لها. ولكي يقوم الجاني بالوصول الى غرضه، لابد من ان يقوم بإبعاد الفخذين حتى يصل الى فرجها، وكلما كانت مقاومة المجني عليها شديدة، اضطر الجاني الى استخدام العنف في إبعاد الفخذين بواسطة يديه، مما يتوقع معه وجود سحجات إظفرية او كدمات على السطح الداخلي للفخذين. وقد نجد هذه السحجات والكدمات حول فرج المجنى عليها، حول الشفرتين الغليظتين والصغيرتين والبظر نتيجة لمحاولة الجاني إيلاج قضيبه في فتحة الفرج. وفي حالة الأنثى العذراء، فقد نجد تمزقاً حديثاً بغشاء البكارة، وهذا ما لا نجده في حالة الأنثى غير العذراء.ولذا فان القاعدة العامة: ان علامات المقاومة في جسم المجنى عليها تكون أكثر وضوحاً عن العلامات الموضعية في الفرج ( تمزق غشاء البكارة). ويجب هنا البحث عن البقع المنوية على الأعضاء التناسلية للأنثى، وخاصة إذا كان شعر العانة ثابتاً، حيث تتعلق به المواد المنوية. كما يفحص المني في حالة إختراق بمهبل المجنى عليها بواسطة أخذ مسحة من المهبل وإرسالها الى المعمل السيرولوجي لفحص المني فيها. ويتعين فحص المجني عليها من الأمراض التناسلية، كالسيلان.على سبيل المثال : إذا أثبت الفحص ان الأنثى تعاني من مرض السيلان الحاد وتبين من فحص الجاني أنه مريض بمرض السيلان، فان هذا يعتبر قرينة على المواقعة الجنسية.
2-فحص الجاني
أ- تفحص ملابس الجاني بحثاعن اَثار مقاومة من جانب المجنى عليها. كما تفحص البقع المشتبه فيها عن اَثار دم المجنى عليها نتيجة فض غشاء البكارة.
ب- يفحص عموم جسم الجاني عن اَثار مقاومة المجنى عليها. وتبدو هذه الآثار عامة على هيئة سحجات إظفرية او كدمات أو اَثار لعضة.
ج- يفحص الجاني عن علامات الأمراص السارية، كالسيلان .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. امير

    شكرا

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram