اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > صاعد .. نازل

صاعد .. نازل

نشر في: 18 يناير, 2015: 09:01 م

نازلالإعمار تخفض رواتب العاملين بصفة العقد والأجر اليوميأعلنت وزارة الإعمار والإسكان العراقية، أمس الأحد، أنها خفضت رواتب العاملين بصفة عقد أو أجر يومي بصورة مؤقتة تفادياً لإنهاء خدماتهم بسبب الأزمة المالية التي يمر بها البلاد.وقالت الوزارة إنها "تتب

نازل
الإعمار تخفض رواتب العاملين بصفة العقد والأجر اليومي
أعلنت وزارة الإعمار والإسكان العراقية، أمس الأحد، أنها خفضت رواتب العاملين بصفة عقد أو أجر يومي بصورة مؤقتة تفادياً لإنهاء خدماتهم بسبب الأزمة المالية التي يمر بها البلاد.
وقالت الوزارة إنها "تتبع نهج الحكومة المتعلق بسياسة التقشف عن طريق تخفيض النفقات غير ضرورية لسد العجز الحاصل في الموازنة العامة للدولة. وأضافت انها اتخذت عدة إجراءات ومنها تخفيض رواتب العاملين في الأجر اليومي والعقود من منتسبي الوزارة وتشكيلاتها كإجراء اضطراري تفادياً لإنهاء خدماتهم.
وأوضحت الوزارة أنه تم تخصيص 400 تريليون دينار للوزارة في موازنة العام الحالي 2015 بعد أن كانت في السنوات الماضية تصل الى 1700 تريليون دينار، إضافة إلى تخفيض النفقات التشغيلية المخصصة للوزارة الى النصف.

صاعد
185 مليون دولار مبيعات المركزي
في مزاد الدولار
ارتفعت مبيعات البنك المركزي في مزاده بيع العملات الأجنبية، أمس الأحد، إلى أكثر من 185 مليون دولار.
وذكر بيان للبنك تلقت "المدى"، نسخة منه ان "حجم المبلغ المباع من قبل البنك بسعر المزاد من الدولار يوم امس بلغ 185 مليونا و944 الف دولار بسعر صرف 1166 دينارا مقابل الدولار الواحد وبمشاركة 16 مصرفا". وأشار الى ان "الكمية المباعة نقدا بلغت 23 مليونا و215 الف دولار، والكمية المباعة كحوالات بلغت 162 ملايين و729 الف دولار".
وأوضح البيان ان "البنك المركزي العراقي يستمر ببيع وشراء الدولار بسعر 1166 دينارا"، مشيرا الى ان "سعر البيع للحوالات 1187 دينار/ دولار بضمنها عمولة البنك المركزي وقدرها 21 دينارا لكل دولار، فيما يبلغ سعر البيع النقدي للدولار 1190 دينار/دولار بضمنها عمولة البنك المركزي وقدرها 24 دينارا لكل دولار".

نازل
العراق يخسر 4 مليار دولار شهرياً بسبب هبوط أسعار النفط
أكد وزير التخطيط السابق علي شكري، أن العراق يخسر 4 مليار دولار شهريا بسبب انخفاض أسعار النفط، مشيراً الى ان اللجنتين المالية والاقتصادية تعملان على تخفيض نفقات الوزارات للتقليل من العجز الحاصل بالموازنة العامة.
وقال شكري إن "مشروع قانون الموازنة العامة أرسل من الحكومة الى مجلس النواب بعجز بلغ 24 ترليون و500 مليار دينار".وأضاف ان "الموازنة بنيت على أساس تصدير 3 مليون و300 الف برميل يوميا من النفط الخام الى الخارج"، مشيراً الى ان "عدد البراميل الذي يصدر في الوقت الحالي هو مليونين و650 الف برميل يوميا".

نازل
موازنة أمانة بغداد تخفض إلى 70%
أكدت أمانة بغداد ان موازنة 2015 شهدت تخفيضا كبيرا في الأموال المخصصة للمشاريع الاستثمارية وتنمية الأقاليم بنسبة تصل الى 70% قياساً بموازنة عام 2013.وقالت مديرية العلاقات والإعلام في بيان تابعته "المدى"، ان تخصيصات أمانة بغداد من الموازنة التشغيلية لعام 2013 كانت 759 مليار دينار في حين أصبحت خلال العام الحالي 235 مليار دينار اما الموازنة الاستثمارية لعام 2013 فبلغت 700 مليار دينار وقد أصبحت 200 مليار دينار في حين من المتوقع ان تكون موازنة تنمية الأقاليم 150 مليار دينار بعد ان كانت 500 مليار دينار خلال العام 2013". وأضافت ان "خطة أمانة بغداد لعام 2015 ستتركز على استكمال وانجاز المشاريع التي تم التعاقد عليها سابقاً بعد تخفيض الموازنة الى نحو 70% ، مشيرة الى وجود مشاريع استراتيجية وخدمية في قطاعات الماء الصافي والصرف الصحي والطرق لا تزال قيد الانجاز".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram