اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عالم الغد > العنف لدى الرجال .. سببه الاختلاف فـي الثروة و التباري بين الذكور!

العنف لدى الرجال .. سببه الاختلاف فـي الثروة و التباري بين الذكور!

نشر في: 19 يناير, 2015: 09:01 م

يمكن تفسير العنف لدى الرجال بواسطة نظريات تقليدية تتعلق بالانتقاء الجنسي.
و يشير البروفيسور جون آرتشر من جامعة لانكشير المركزية، زميل الجمعية السايكولوجية البريطانية، إلى جملة من الأدلة التي تُظهر أن المعدلات العالية للعدوان البدني و الضرب لدى الرجا

يمكن تفسير العنف لدى الرجال بواسطة نظريات تقليدية تتعلق بالانتقاء الجنسي.

و يشير البروفيسور جون آرتشر من جامعة لانكشير المركزية، زميل الجمعية السايكولوجية البريطانية، إلى جملة من الأدلة التي تُظهر أن المعدلات العالية للعدوان البدني و الضرب لدى الرجال متجذرة في التباري الذكوري المتبادل. و هذا ما تم تقديمه في المؤتمر السنوي للجمعية آنفة الذكر الذي عقد في لندن.
و يصف البروفيسور آرتشر الأدلة التي تُظهر الاختلافات بين الرجال والنساء في استخدام الاعتداء البدني تبلغ الذروة حين يكون الرجال و النساء في العشرينات من أعمارهم. ففي هذه السن يكون الرجال أكثر احتمالاً لإظهار أنفسهم على درجة عالية من العدوان البدني، و القبض عليهم متورطين في الاعتداء بالضرب و استخدام السلاح، أكثر من أية سن أخرى. كما أنهم يُزجون في هذه الفعاليات بدرجة أعلى من النساء على مستوى الظاهرة. 
و يوضح البروفيسور آرتشر أن اختلافات الجنس في العدوان لا تُلاحظ وفقاً لأشكال العدوان المباشرة لكنها تصبح أكبر مع صرامة العنف. و في الحقيقة، هناك عند أقصى نهاية العنف، عدد أدنى من أعمال القتل الأنثوي ــ الأنثوي في مقابل معدل عالٍ من مثيلها الذَّكَري ــ الذَّكَري. و من المهم أن الرجال أكثر احتمالاً بكثير أيضاً للتورط في سلوك يتّسم بالمجازفة في حضور رجال آخرين. و يقول البروفيسور آرتشر إن مدى المعالم الذَكورية التي تتطور خلال المراهقة و الناشئةً من التغيرات الهورمونية في التيستوستيرون ( الذي تفرزه الخصية ) يشدد السلوك العدواني. و تشتمل الأمثلة على نمو شعر الوجه، و درجة الصوت، و تغيرات وجهية كامتداد الجبين و حجم الذقن أو الحنك. و يورد أيضاً الارتفاع، و الوزن، و فروق القوة بين الرجال و النساء كدليل إضافي على التكيّف الذكوري للدخول في قتال.
فكيف تؤثّر البيئة على العدوان و العنف؟
يشير البروفيسور آرتشر إلى أن هناك قاعدتين أساسيتين ــ الثروة غير المتساوية و النسبة العالية للرجال النشطاء جنسياً بالنسبة للنساء ــ يمكن أن تزيدا في العدوان البدني و العنف لدى الرجال الشبّان.
و يقول البروفيسور آرتشر : " إن دليل البحث يركز الانتباه على أن قضايا مجتمعية مثل عدم المساواة في الثروة و التباري بين الذكور يمكن أن يساهم في العنف في مجتمع اليوم ".

عن: Sience Daily

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف "إعلانات التذكير"

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram