اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عالم الغد > أحدث صيحات التكنولوجيا.. سيارة بالطاقة الشمسية ومنازل ذكية

أحدث صيحات التكنولوجيا.. سيارة بالطاقة الشمسية ومنازل ذكية

نشر في: 19 يناير, 2015: 09:01 م

كثيرون هم من لديهم أفكار نيّرة وتصاميم مستقبلية، بل هناك من يجد المتعة في التجربة والابتكار والتصميم بدءاً من الألف إلى الياء إلى أن يصبح المشروع حقيقة واقعة . واختراعات المستقبل تركز كثيراً على البيئة ، علماً أن بعضها ربما يبدو غريباً . وفيما يلي كم

كثيرون هم من لديهم أفكار نيّرة وتصاميم مستقبلية، بل هناك من يجد المتعة في التجربة والابتكار والتصميم بدءاً من الألف إلى الياء إلى أن يصبح المشروع حقيقة واقعة . واختراعات المستقبل تركز كثيراً على البيئة ، علماً أن بعضها ربما يبدو غريباً . وفيما يلي كمُّ الاختراعات التكنولوجية المستقبلية المدهشة:

 
ناطحة سحاب خشبية
تنتظر ناطحة السحاب الخشبية Vâsterbroplan المكونة من 34 طابقاً في ستوكهولم بالسويد الضوء الأخضر من السلطات كي ترى النور بعد أن دخلت في مسابقة هندسة معمارية فوق العادة . وقدمت جمعية الإسكان الاجتماعي السويدية HSB هذا المشروع المستقبلي احتفالاً بالذكرى المئوية لتأسيسها .
الواقع أن المهندسين نجحوا حتى وقت قريب في بناء ناطحات سحاب خشبية مكونة من 14 أو 15 طابقاً فقط لأنهم كانوا يقفون عند عقبة تقنية تتعلق بالهياكل وبأقفاص المصعد . ومن هنا كان المشروع السويدي مزيجاً ذكياً يجمع بين الخشب وقليل من الخرسانة والفولاذ . وتكمن فائدة هذا الابتكار في حقيقة مفادها أن الخشب يمكن أن يقلل من انبعاثات الكربون في قطاع البناء نظراً لأنه يخزن ثاني أكسيد الكربون، فضلاً عن أن إنتاج الخشب نفسه يطلق كمية أقل من الغازات المسببة للاحتباس الحراري مقارنة مع الخرسانة والفولاذ . واليوم ثمة رياح جديدة تهب على صناعة البناء والتشييد لإيجاد المزيد من المشاريع الصديقة للبيئة في جميع أنحاء العالم .
السيارة بالطاقة الشمسية
آلية تحويل أية سيارة تعمل بالبنزين إلى سيارة هجين تعمل جزئياً بالطاقة الشمسية هي التحدي الذي واجهه باحثون ايطاليون باختراعهم الفريد من نوعه، الذي يتكون من ألواح للخلايا الشمسية توجد على سطح السيارة وغطاء محركها وتنتج طاقة قدرها 280 واط في حالة الذروة ومن بطارية ليثيوم - أيون، ومن وحدة تحكم ومحركين كهربائيين مثبتين على العجلات الخلفية .
هذا النموذج الذي ثبت مبدئياً على سيارة فيات بونتو وجرى التحقق من فعاليته على الطريق يمكنه أن يوفر حسب الباحثين نحو 20% من الوقود والحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تتراوح بين 18 و22% . وفي غضون سنة، يأمل الباحثون تجهيز سيارات الأجرة وسيارات الشركات الخاصة قبل الانتقال إلى الإنتاج الضخم في غضون عامين .
أطول خط سكة حديدية لأسرع قطار في العالم
بعد سنوات عدة من الاختبارات أعطت شركة اليابان للسكك الحديدية، (جي آر طوكاي) الضوء الأخضر لإطلاق مشروع أطول خط سكة حديدية في العالم يربط المدن عن طريق قطارها الجديد sc- maglev أي قطار الدفع المغناطيسي . والقطار مسطح من الأمام بشكل كبير يرتفع فوق السكك الحديدية نحو 10 سنتيمترات عن طريق التنافر المغناطيسي ، الأمر الذي يخفض من قوة الاحتكاك مع الهواء ويسمح للقطار ببلوغ أقصى سرعة له وهي 500 كم / الساعة . هدف الشركة في العام 2027 هو ربط طوكيو بناغويا في أربعين دقيقة، بدلاً من ساعة وعشرين دقيقة . ويستغرق هذا النوع من المعدات وقتاً طويلاً للتطوير والبناء لسبب وجيه وهو سلامة الركاب والبضائع التي يجب أن تكون على أعلى مستوى . الحقيقة أنه لا يزال هناك تقدم ممكن، فعلى سبيل المثال يمكن من خلال تسيير هذه القطارات المعلقة مغناطيسياً في أنابيب الضغط بلوغ سرعة تبلغ 4000كلم/ ساعة، أي ربط باريس ونيويورك في نحو 40 دقيقة .
رحلة إلى الفضاء في منطاد
المشروع الجنوني الذي أطلقته الشركة الأميركية World View في 22 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي يتمثل في إطلاق رحلات سياحية إلى الفضاء على متن منطاد (بالون) مملوء بالهليوم بسعر لا يزيد على 75 ألف دولار للرحلة على أن يصل إلى ارتفاع يبلغ 30 كيلومتراً بحيث يمكن المسافرين من الاستمتاع بمنظر تقوس الأرض وظاهرة الظلام في الفضاء وتألق النجوم والحجاب الرقيق المحيط بالأرض . وتعتبر هذه الرحلة حسب الشركة أرخص رحلة إلى الفضاء الخارجي بين جميع المشاريع المقدمة حتى الآن .
والحقيقة أنه ينبغي أن نعلم بأن الركاب لن يكونوا من الناحية الفنية في الفضاء، لأنهم يجب أن يصلوا إلى ارتفاع يبلغ 100 كيلومتر للخروج من الغلاف الجوي للأرض تماماً .
ومع نهاية الصعود، يمكن للركاب الثمانية الذين سيحملهم المنطاد البقاء على ارتفاع 30 كيلومتراً لمدة ساعتين قبل أن تنفصل كبسولة عن البالون ليهبط بلطف إلى الأرض، بشكل بطيء بواسطة المظلة الكابحة للسرعة .
منازل ذكية
أكد خبير متخصص في التنبؤ بشؤون وتطورات المستقبل، أن تطوير منازل ذكية مليئة بالأجهزة التي يمكنها الاتصال ببعضها البعض، وكذلك روبوتات منزلية يمكن للأشخاص الاستعانة بها في كثير من المهام والعمليات، بات أمراً يوشك على الحدوث.
ودلل هذا الخبير وهو الدكتور جيمس بيليني على قرب حدوث ذلك الواقع التقني الجديد بما شهده عام 2014 من رواج كبير للأجهزة الذكية، خاصة مع طرح أجهزة مثل الطابعات ثلاثية الأبعاد وأجهزة تنظيم الحرارة الذكية للبيع للمرة الاولى في الكريسماس.
وأضاف بيليني، الذي يقيم ويعمل في العاصمة البريطانية، لندن، أن هذا التوجه جاء كمؤشر يدل على الطريقة التي ستتسارع من خلالها التكنولوجيا خلال عام 2015. وتابع بيليني حديثه بالقول: "محور مستقبلنا هو المنزل البريطاني، الذي أضحى بشكل سريع المحور الرقمي لحياتنا التي باتت تطغى عليها نظم الاتصالات بشكل متزايد. وسيتم تزويد منازلنا بأجهزة متطورة للغاية، معدات وكذلك أجهزة ذكية منوعة". وجاءت تعليقات بيليني بالتزامن مع إطلاق تقرير من جانب شركة الطاقة SSE، يبين أن المنزل العادي بدأ يتحول بالاتساق مع تغيير عادات الشراء الخاصة بالمستهلكين.
ووجد تقرير منزل المستقبل أنه في العام 2015 ستكون الأشياء الأكثر طلباً هي الطابعات ثلاثية الأبعاد ثم الأجهزة الذكية التي تتصل بهواتفنا، وبخاصة أجهزة تنظيم الحرارة والنظم الأمنية، وكذلك أجهزة الشحن التي تعتمد على الطاقة الشمسية.
ولا تزال الطباعة ثلاثية الأبعاد تكنولوجيا في بداية عهدها، حيث تم خلال العام الجاري استخدام أول أطراف صناعية تُطَوَّر من طابعات ثلاثية الأبعاد لدى مجموعة من المرضى.
وتزامنت تلك التوقعات في الوقت الذي بدأت تتحدث فيه شركات تكنولوجية كبرى عن التأثير المتنامي لـ"إنترنت الأشياء"، وهي الفكرة المتعلقة بربط كل الأجهزة والمعدات الموجودة في المنزل ببعضها البعض عبر الويب والتحكم فيها من جهاز واحد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف "إعلانات التذكير"

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram