الفنتازيا في الموسيقى هو تعبير ذو معان مختلفة، لكنه على العموم يعبر عن حرية المؤلف في التعبير عن خيالاته بعيداً عن الأشكال الموسيقية التي تخضع لقواعد صارمة أو غير صارمة على حد سواء، ويغلب الارتجال على هذا الشكل الموسيقي. لجأ الموسيقيون إلى الفنتازيا
الفنتازيا في الموسيقى هو تعبير ذو معان مختلفة، لكنه على العموم يعبر عن حرية المؤلف في التعبير عن خيالاته بعيداً عن الأشكال الموسيقية التي تخضع لقواعد صارمة أو غير صارمة على حد سواء، ويغلب الارتجال على هذا الشكل الموسيقي. لجأ الموسيقيون إلى الفنتازيا في موسيقى القرنين السادس عشر والسابع عشر للدلالة على أعمال لعازف منفرد على لوحة الأدوات (الأورغن مثلا) أو لمجموعة أدوات الفيول (الوتريات). كما ألف مؤلفو عصر الباروك الكثير من الفنتازيات، منهم تلمان وباخ، وواصل المؤلفون الكلاسيكيون (هايدن وموتسارت) التأليف بهذا الشكل واستمر هذا التقليد لاحقاً، ففي القرن التاسع عشر اشتهرت القطع الفنتازية لروبرت شومان التي استعملها للتعبير الحر عن مشاعره.
بين أشهر الأعمال من هذا النوع نجد عمل باخ الفنتازيا الكروماتية (الملونة) وفوغا عمل رقم 903 في سلم ري الصغير الذي كتبه لأداة المفاتيح (الهاربسيكورد)، وقد وصفت بالكروماتية للتلوين الموسيقي الذي اتبعه باخ في هذا العمل، فقد استعمل الكثير من درجات السلم الموسيقي وبني عليها التتابع الهارموني (التآلف الموسيقي) خارج سلم ري الصغير. تبع الفنتازيا الحرة واحد من أكثر الأشكال الموسيقية تقييداً، وهو الفوغا التي تبنى على أساس تتابع زمنى لثلاثة أصوات موسيقية أو أكثر وفق قوانين صارمة، وهي من الأشكال البوليفونية (متعددة الأصوات) المعقدة المميزة لعصر الباروك، وقد وصلت ذروة التعقيد على يد باخ في عمله الأخير غير المكتمل الذي عنوانه "فن الفوغا" (رقم 1080). بذلك يؤلف هذا العمل وحدة بين شكلين متناقضين، الأول شكل حر تماماً والآخر شديد التعقيد وثقيل القيود، وهو أمر معتاد في الموسيقى. إذ أن التوازن هو أحد القوانين الموسيقية الأساسية، فالسريع يجب أن يتبعه البطيء، والصوت الحاد يجب أن يتعادل باستعمال الصوت الجهير.
التنوع النغمي والهارموني الجريء الذي استعمله باخ في هذا العمل يذكرنا بالموسيقى الرومانتيكية التي ظهرت في القرن التاسع عشر وأطلقت العنان لمخيلة المؤلف الموسيقي في ابتكار التآلفات الموسيقية الجديدة والغريبة. وقد استعمل باخ هذا الشكل الموسيقي الحر في أعمال اخرى مثل الفنتازيا الكبرى وفوغا عمل رقم 542 لأداة الأورغن، وفنتازيا وفوغا رقم 537.