TOP

جريدة المدى > عام > في اتحاد الأدباء والكتّاب..نادي السرد يحتفي بالقاص عبد علي اليوسفي

في اتحاد الأدباء والكتّاب..نادي السرد يحتفي بالقاص عبد علي اليوسفي

نشر في: 26 يناير, 2015: 09:01 م

بمناسبة صدور مجموعته القصصية "كهل بغداد" احتفى نادي السرد في اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين وضمن منهاجه الأسبوعي السبت الماضي بالقاص عبد علي اليوسفي، وخلال حفل توقيع تناول تجربته الثقافية. وتركز الحديث عن مجموعته الجديدة. وقد أشار مقدم الجلسة الروائ

بمناسبة صدور مجموعته القصصية "كهل بغداد" احتفى نادي السرد في اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين وضمن منهاجه الأسبوعي السبت الماضي بالقاص عبد علي اليوسفي، وخلال حفل توقيع تناول تجربته الثقافية. وتركز الحديث عن مجموعته الجديدة. وقد أشار مقدم الجلسة الروائي عبد الزهرة علي الى ان المحتفى به بدأ تجربته خلال تسعينات القرن الماضي وأثناء دراسته الجامعية من خلال نشر قصصه القصيرة في الصحف والمجلات المحلية.. فازت قصته "طيور انكيدو" بجائزة مسابقة اتحاد الشباب عام 93، وتصدر عنوانها مجموعته الأولى والتي صدرت عام 99 ثم اصدر مجموعته الثانية "حمامة بيكاسو" 200 وفي عام 2009 اصدر مجموعته الثالثة "مدينة الأثل" واخيراً "كهل بغداد" 2014. وله تحت الطبع مجموعتان ورواية. وقال: من يقرأ مجموعاته سيرى ان هناك اصراراً لتخطي كل مجموعة لما سبقتها، وهذا يدل على مثابرة اليوسفي في بحثه بتجارب جديدة يحاول من خلالها تكوين هويته القصصية.
وبيّن القاص اليوسفي ان تجربته الأخيرة تمثل محاولة مغايرة وبصمة خاصة عن ما سبقها في مرحلة متدفقة من شبابه وهو لم يتجاوز العشرين من عمره. وقال: كنت منبهراً بأجواء الطبيعة من أشجار وطيور وجداول الماء وحركة الأسماك وفساتين البنات وتسريحات شعر المعلمات وأصوات المذيعات والأغنيات الشجية، وكانت هناك روائح عديدة تثيرني فلكل مكان رائحة خاصة، كما لكل امرأة وكتاب ونبتة، وفي داخلي طفل لم يزل مغرماً بالاكتشاف. لافتاً الى ان مجموعته الأولى "طيور انكيدو" لم تكن امتداداً لأية مجموعة صدرت بعدها، بل هي انطلاقة لما تقدم من سطور. وتابع: احياناً أجدها مقطوعات شعرية، او مذكرات منفلتة او نصوصا مفتوحة ورسائل، حتى انك لا تجد فيها شخصية مكتملة الملامح ومسيطراً عليها الا في قصتين، الأولى "طيور انكيدو" حيث يثأر البطل لخاله في المعركة حين يقتل واحداً من جيش العدو. والثانية "خماسي مفترض" وهذه القصة انا بطلها وهي تمثلني.. ولكن في مجموعتي الثانية "حمامة بيكاسو" ركزت تجربتي وصار خيالي مسيطراً على ادارة الحدث وضبط انفلات الشخصيات وكبح تمردها. مشيراً الى ان كل شيء فيها كان يبدأ من الواقع ثم يحلق في عالم خيالي، وجاءت مجموعته الثالثة امتداداً لها، إذ كانت قصصها تدين الواقع بوضوح لا يحتاج الى جهد نقدي، وقد جاءت أحداثها مفعمة بآثار الحرب التي لا يمكن إزالتها، خاصة وان أبطالها هم أصدقائي من زمن الكلية، وجبهات القتال بعد ان مكثت ست سنوات في الساتر الأمامي.. وعن محطته الأخيرة "كهل بغداد" يشير الى انها تحتوي على كهولة مبثوثة في نسيج القصص. وقال: ليس من حقي الإشارة اليها وتوضيحها فتلك مهمة النقاد والقراء.
وفي ورقته النقدية بيّن الناقد اسماعيل ابراهيم عبد ان القاص اليوسفي قد تخطى منمطات القص محتفياً بذيليات عناصره دون كُبرياته، أي انه جعل فواعل الأحداث وظائفَ لا تؤدي الى مصارات الأفعال الأساسية، انما جعلها تحويلاً حدثياً تستجيب له الفواعل كأنهم الظاهرة التي أفرزتها الأحداث الاجتماعية.
فيما أوضح الباحث سعد عبود مطر ان اليوسفي يوظف الكثير من الميثولوجيا في كتاباته والفنتازيا والغرائبية يستعملها لان الكتابة تكون في بعض الأحيان مترجمة للذات او إسقاط على النص لكشف المطمور في اللا شعور، فهو يتعامل مع القص بطريقة المثقف الواعي من دون الاقتصار على المعرفة الكلية، فمرة نجده خارج الرؤيا ومرة مشاركاً فيها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: 14 رسالة عن الموسيقى العربية

تصورات مغلوطة في علم السرد غير الطبيعي

رواء الجصاني: مركز الجواهري في براغ تأسس بفضل الكثير من محبي الشاعر

حينَ تَشْتَبِكُ الأقاويلُ

ملعون دوستويفسكي.. رواية مغمورة في الواقع الأفغاني

مقالات ذات صلة

علم القصة - الذكاء السردي
عام

علم القصة - الذكاء السردي

آنغوس فليتشرترجمة: لطفيّة الدليميالقسم الثاني (الأخير)منطق الفلاسفةظهر الفلاسفة منذ أكثر من خمسة آلاف عام في كلّ أنحاء العالم. ظهروا في سومر الرافدينية، وخلال حكم السلالة الخامسة في مصر الفرعونية، وفي بلاد الهند إبان العصر...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram