اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > وزارة النقل تحيل ثلاثة مطارات للاستثمار أحدها في بغداد

وزارة النقل تحيل ثلاثة مطارات للاستثمار أحدها في بغداد

نشر في: 26 يناير, 2015: 09:01 م

كشف وزير النقل باقر جبر الزبيدي، أمس الاثنين، أن الوزارة لن تنفذ اية مشاريع خلال العام الحالي 2015، وعزا السبب إلى ضعف الميزانية المخصصة ضمن الموازنة المالية، وفيما أشار إلى أن الوزارة ستتجه للشركات الاستثمارية لتنفيذ مشاريعها، لفت إلى إحالة ثلاثة مط

كشف وزير النقل باقر جبر الزبيدي، أمس الاثنين، أن الوزارة لن تنفذ اية مشاريع خلال العام الحالي 2015، وعزا السبب إلى ضعف الميزانية المخصصة ضمن الموازنة المالية، وفيما أشار إلى أن الوزارة ستتجه للشركات الاستثمارية لتنفيذ مشاريعها، لفت إلى إحالة ثلاثة مطارات للاستثمار أحدها في العاصمة بغداد.

وقال باقر جبر الزبيدي خلال مؤتمر صحافي عقده في مطار بغداد الدولي وحضرته "المدى برس"، إنه "نظراً لوضع الموازنة فإن الوزارة لن تصرف الأموال منها وستعتمد على الاستثمار والقطاع الخاص لتنفيذ مشاريعها"، مبيناً أنه "وجّه جميع قطاعات الوزارة باستثمار جميع قوانين التشغيل المشترك والاستثمار ودعم والتعاون مع القطاع الخاص لتقديم الخدمات للمواطنين".
وأضاف الزبيدي أن "الوزارة عرضت ثلاثة مطارات جديدة للاستثمار وهي مطار بغداد الجديد الذي لم يتم تحديد مكانه بعد ومطار في البصرة ومطار الفرات الأوسط"، مشيراً إلى أن "هذه المطارات سيتم تنفيذها ليس من أموال الموازنة لأن مخصصاتنا منها لا تسمح لنا بتنفيذ مشروع كبير".
وتابع الزبيدي أن "أكثر مطار قدمت له عروض استثمار من الشركات الأجنبية هو مطار الفرات الأوسط في محافظة كربلاء نتيجة لدراسة الجدوى له"، مشيراً إلى أن "العتبة الحسينية قدمت عقداً بحجم كبير لاستثمار المطار وسأزور كربلاء للتفاوض معهم حول هذا العقد، وفي حال وافقوا على شروطنا ستبدأ مهمة متابعة العقد وتنفيذه".
وأوضح الزبيدي أن "وزارة النقل خطت خطوات متميزة في مشروع التاكسي النهري وأضفنا له قبل أيام الشحن وكذلك تاكسي المطار وسيكون هناك أكثر من 500 سيارة تسمى بتاكسي بغداد باللون الأبيض المطرز باللون البرتقالي وكذلك سيارة مصفحة لرجال الأعمال والمسؤولين ولمن له القدرة على إيجارها تابعة للشركة العامة لنقل المسافرين والوفود لنقل المسافرين من بيوتهم إلى المطار".
وتابع الزبيدي أنه "بعد أسبوعين سيتم افتتاح ساحة عباس ابن فرناس التي تحولت من مرفق لمعاناة الناس إلى مرفق سياحي سيكون فيه المطعم الطيار".
وبشأن مترو بغداد أكد وزير النقل أن "هذا المشروع يسأل عليه محافظ بغداد وليس من اختصاص وزارة النقل"، مبيناً أن "المحافظة هي من تبنت هذا المشروع والنقل داعمة لهذا المشروع فقط".
وبخصوص الموازنة أكد الزبيدي أن "الموازنة سيتم إقرارها الخميس المقبل"، لافتاً إلى أن "العراق خسر في ظل الأسعار العالمية للنفط نحو 60% من عائداته وذلك لاعتماده على النفط في اقتصاده".
وكان رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب احمد الجلبي، أبلغ امس الاثنين، رئيس البرلمان سليم الجبوري بجاهزية مشروع قانون الموازنة المالية للعام الحالي 2015، للتصويت يوم الخميس المقبل.
وكان التحالف الكردستاني، أعلن يوم السبت،(24 كانون الثاني 2015)، عن انجاز الصياغة القانونية للموازنة المالية للعام الحالي 2015، وأكد أن اللجنة المالية تعمل على تثبيت المقترحات على الموازنة حالياً، وفيما أشار إلى أن اللجنة سترسل الموازنة إلى رئاسة مجلس النواب خلال الأسبوع الحالي للتصويت عليها، شدد على أن حصة إقليم كردستان ثبتت بـ17%، على أن تصرف وزارة الدفاع العراقية رواتب قوات البيشمركة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram