TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى السبت: تشايكوفسكي يودّع

موسيقى السبت: تشايكوفسكي يودّع

نشر في: 30 يناير, 2015: 09:01 م

توفي الموسيقار الروسي الأشهر بيوتر ايليتش تشايكوفسكي في 10 تشرين الثاني 1893، بعد أسبوع أو أسبوعين من تقديمه آخر عمل جبار له، وهو السيمفونية السادسة في سلم سي الصغير، التي أسماها بالسيمفونية العاطفية. وقد قاد الاوركسترا بنفسه في سانكت بيترسبرغ في أوا

توفي الموسيقار الروسي الأشهر بيوتر ايليتش تشايكوفسكي في 10 تشرين الثاني 1893، بعد أسبوع أو أسبوعين من تقديمه آخر عمل جبار له، وهو السيمفونية السادسة في سلم سي الصغير، التي أسماها بالسيمفونية العاطفية. وقد قاد الاوركسترا بنفسه في سانكت بيترسبرغ في أواخر تشرين الأول. عندما سأله الموسيقار نيكولاي ريمسكي – كورساكوف صاحب متتابعة شهرزاد الشهيرة، هل هذه السيمفونية التي أكملها صيف 1893 هي موسيقى برنامجية، أي أنها تمثل حدثا معينا ولها سيناريو، أجاب تشايكوفسكي بنعم، لكنه لم يفصح عن طبيعة الحدث أو تفاصيله.
لا يعرف سبب وفاة تشايكوفكسي بالضبط، وهناك افتراضات كثيرة أهمها مرض الكوليرا والتسمم بالزرنيخ وظهرت كذلك فرضيات تتحدث عن الانتحار، أو فرض الانتحار عليه من قبل القيصر أو محكمة سرية. فهل كان يقصد قرب موته في حديثه ريمسكي – كورساكوف؟
العمل بحد ذاته يميل إلى الحزن والدراما، ويرى الكثيرون أن تشايكوفسكي وقت كتابتها كان في حالة كآبة عميقة. تتميز موسيقاها بالانشداد، وقد استعمل فيها ايقاعات غير مستعملة من قبل، مثلاً في الحركة الثانية التي تتميز كذلك ألحانها الجميلة المتدفقة بانسيابية وعاطفة ملموسة. تتميز الحركة الثالثة باستعمال النحاسيات بشكل مؤثر مما دفع المستمعين في العرض الأول إلى التصفيق بحرارة بعد وصول الموسيقى الذروة، والتصفيق خلال الأعمال الاوركسترالية أمرغير معتاد في قاعات الموسيقى كما هو معروف، والعادة المتبعة هي التصفيق بعد الانتهاء من العمل (هنا بعد الحركة الرابعة). لكن عاطفة تشايكوفسكي لم تنته هنا. فقد جاءت الحركة الرابعة البطيئة من جديد بالمزيد من العواطف. والحركة الرابعة في شكل السيمفونية تكون سريعة عادة، مع ذلك استعمل هايدن "مخترع" السيمفونية الكلاسيكية حركة رابعة بطيئة في سيمفونية الوداع رقم 45 كتعبير عن احتجاج الموسيقيين لطول غيابهم عن عوائلهم، كذلك استعمل برامز السرعة البطيئة في آخر حركة من سيمفونيته الثالثة. لكن هذين المثالين استثناء يثبت القاعدة، لأن الحس بالاكتمال الجمالي في شكل السيمفونية يتطلب الختام بحركة سريعة عبر الوصول إلى التوازن في السرعة، فحركات السيمفونية الكلاسيكية الأربع هي: سريعة – بطيئة – حركة راقصة معتدلة السرعة – سريعة. أما تشايكوفسكي فقد خلق توازناً قلقاً في هذه السيمفونية: الحركة الأولى بطيئة ثم سريعة بدون إفراط، الحركة الثانية سريعة بأناقة، الحركة الثالثة سريعة بحيوية كبيرة، الحركة الرابعة بطيئة رثائية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: 14 رسالة عن الموسيقى العربية

تصورات مغلوطة في علم السرد غير الطبيعي

رواء الجصاني: مركز الجواهري في براغ تأسس بفضل الكثير من محبي الشاعر

حينَ تَشْتَبِكُ الأقاويلُ

ملعون دوستويفسكي.. رواية مغمورة في الواقع الأفغاني

مقالات ذات صلة

علم القصة - الذكاء السردي
عام

علم القصة - الذكاء السردي

آنغوس فليتشرترجمة: لطفيّة الدليميالقسم الثاني (الأخير)منطق الفلاسفةظهر الفلاسفة منذ أكثر من خمسة آلاف عام في كلّ أنحاء العالم. ظهروا في سومر الرافدينية، وخلال حكم السلالة الخامسة في مصر الفرعونية، وفي بلاد الهند إبان العصر...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram