اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > صحتك * 3

صحتك * 3

نشر في: 31 يناير, 2015: 09:01 م

 زيت السمك يعزز الذاكرة
أعلن باحثون أميركيون وكنديون في دراسة جديدة أن الأشخاص المتقدمين في السن الذين يعانون مشكلات في الذاكرة، يمكنهم تعزيز قواهم العقلية بتناول مكملات زيت السمك . وذكرت الدراسة التي نشرت في مجلة "بليفا" PLEFA العلمية أن مكملات زي

 زيت السمك يعزز الذاكرة

أعلن باحثون أميركيون وكنديون في دراسة جديدة أن الأشخاص المتقدمين في السن الذين يعانون مشكلات في الذاكرة، يمكنهم تعزيز قواهم العقلية بتناول مكملات زيت السمك . وذكرت الدراسة التي نشرت في مجلة "بليفا" PLEFA العلمية أن مكملات زيت السمك تساهم بالفعل في تعزيز وتقوية الذاكرة وأنها تساهم في تحسين القدرة على استدعاء المعلومات خلال 6 شهور فقط من تناولها وهو ما يعد أمراً مثيراً للغاية .
أكد الباحثون أن أشخاصاً أصحاء يعانون ضعفاً متوسطاً في ذاكرتهم، ويواجهون صعوبة في تذكر حياتهم الماضية بصورة معتدلة، واجهوا تحسناً في ذاكرتهم بعد ستة أشهر من العلاج .
وأوضح الباحثون أن أحماض أوميغا-،3 وهي الأحماض الأحادية غير المشبعة، لها أكبر الفائدة على الأشخاص الذين يعانون مشكلات في ذاكرتهم الحالية، وخاصة عندما يواجهون توتراً ذهنياً أو جسمانياً .
وأوضح الباحثون أن مكملات زيت السمك الغنية بمركب DHA تساهم في إبطاء وتأخير تدهور وظائف الإدراك معزين ذلك إلى فاعلية الأحماض الدهنية "أوميغا-3"، في تعزيز عملية التواصل بين الخلايا العصبية وبعضها مع بعض .

 

 احذر مشروبات الطاقة

يعد الشباب أكثر المروجين لمشروبات الطاقة كونهم الأكثر استهلاكا لها، لكن دون الاكتراث لمخاطرها وتأثيراتها السلبية والمباشرة على صحة القلب بشكل خاص.
ترغب شريحة كبيرة من الشباب في تجريب كل ما هو جديد ويمسهم بشكل مباشر فكيف إذا كان الأمر يتعلق بمشروبات الطاقة التي تمنحهم مزيدا من النشاط وتمدهم بالقدرة على السهر لساعات متأخرة من الليل.
إلا انهم لايأبهون بمخاطر تلك المواد على صحتهم والتي تمسها بشكل مباشر، حيث نشرت دراسة أجرتها مؤخرا مجموعة من الاختصاصيين من جامعة بوسطن الأميركية على 700 شاب وشابة ما بين الـ20و25 سنة طوال نصف عام اكثروا من شرب مشروبات الطاقة.
واتضح وفق نتائج الدراسة انها أثرت سلبا على صحة القلب. ففي كل مرة وبعد مرور ساعة من شربه كان الأطباء يفحصون تفاعلات قلب المشاركين فكان البطين الأيسر أول المتأثرين ، حيث انقبض بشدة ، ما استلزم ضخ المزيد من الدم في الجسم وهو ما يجهد القلب على مرّ الوقت.
لقد حذر البحث بشدة من تناول الأطفال والأشخاص الذي يعانون من اضطراب دقات القلب او دقات القلب غير المنتظمة من تناول أي نوع من أنواع مشروبات الطاقة لما له من نتائج خطيرة قد لا يشعرون بفداحتها إلا بعد فوات الأوان.
وكان تقرير لمجلة بيديتريك الطبية التي تصدر في سنسناتي الاميركية قد حذر عام 2012 من شرب نصف ليتر يوميا من مشروبات الطاقة كونها تحتوي على كميات كبيرة جدا من الكافيين ومواد أخرى وقد تسبب نوبات دماغية وتقلصات في عضلات القلب وتعطل عمل الكلى، بالأخص اذا ما مزجت بالكحول ، خاصة الفودكا.

 

 أطعمة تسهم في منع سقوط الشعر

يعد سقوط الشعر وضعفه من أبرز المشاكل التي تواجه الكثير من الشباب والرجال وكذلك الفتيات والنساء، وتسبب للعديد منهم مشاكل نفسية كبيرة، خاصة في حالة عدم الزواج، لذا نقدم لكم أبرز الأطعمة التي تساهم في منع سقوط الشعر، وذلك حسبما نشر بموقع "العلاج بالغذاء" الطبي الأميركي، وتشمل: 1 - بذور عباد الشمس: غنية جداً بفيتامين "هـ" والزنك والحديد، وهى من العناصر الضرورية لصحة الشعر، كما أنها مصدر جيد لفيتامين "ب6"، حيث يمدك كوب واحد من بذور عباد الشمس بنحو 31% من احتياجك اليومي. 2 - الرزوماري: يساهم في تحسين الدورة الدموية بشكل عام خاصة الدورة الدموية لفروة الرأس، وهو ما ينشط بصيلات الشعر ويحفز نموه. 3.البازلاء: غنية جداً بالبروتينات الضرورية لتعزيز صحة الشعر، كما أنها غنية بمركبات البيتاكاروتين وفيتامين "ج" والحديد، وهى عناصر لا غنى عنها لتعزيز نمو الشعر. 4.السبانخ: غنية جداً بالبيتاكاروتين وحمض الفوليك، كما أنها غنية بالحديد، وهى كلها عناصر ضرورية لتعزيز صحة الشعر، وهى غنية أيضاً بفيتامين "هـ" وفيتامين "ب6". 5 - الشاي الأخضر: كشفت بعض الدراسات أنه يفيد في تقليل حالات الصلع المرتبطة باضطراب الهرمونات. 6 - من الأطعمة الأخرى: البيض وجنين القمح والمشمش والبرقوق والشوفان والبطاطا والسمسم والجزر.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram