اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > من أشهر تطبيقات المحاكم على بصمة الحامض النووي

من أشهر تطبيقات المحاكم على بصمة الحامض النووي

نشر في: 1 فبراير, 2015: 09:01 م

كان أول تطبيق للحامض النوويDNA في المحاكم عام 1987 للفصل في الجرائم، وكان ذلك في الولايات المتحدة الأميركية. فقد وقعت جريمة اغتصاب وقتل، وكان الفاعل مجهولاً. فقامت الشرطة بتجميع نحو 1000 شخص مشتبه فيهم، وتم أخذ عينة دماء منهم لعمل بصمة الحامض النووي

كان أول تطبيق للحامض النوويDNA في المحاكم عام 1987 للفصل في الجرائم، وكان ذلك في الولايات المتحدة الأميركية. فقد وقعت جريمة اغتصاب وقتل، وكان الفاعل مجهولاً. فقامت الشرطة بتجميع نحو 1000 شخص مشتبه فيهم، وتم أخذ عينة دماء منهم لعمل بصمة الحامض النووي DNA، ومقارنتها ببصمة الحمض النووي لعيّنة منوية أُخذت من مسحة مهبلية من المجنى عليها، فتطابقت إحداها. وبذلك تم التوصل الى الجاني، واعتقل، واعترف بجريمته .

بعد ذلك، فصلت المحاكم في العديد من القضايا المهمة باستخدام الحامض النووي ومن اهم هذه القضايا :
1- الأدلة التي قدمتها مونيكا لوينسكي للمحكمة وجاءت بفستان، ادعت ان عليه بقعة أو آثار منوية من علاقة جنسية سابقة مع الرئيس الأميركي بيل كلنتون. وقد تم تحويل الفستان الى المعامل الجنائية بمكتب التحقيقات الفدرالية لإجراء تحليل الحمض النووي لمعرفة هل تنتمي تلك الآثار الى الرئيس أو لا، وتأكد ذلك، واعترف الرئيس بالعلاقة الجنسية غير الشرعية .
2- قدم رئيس تحرير إحدى الصحف الى رجال المباحث خطاب تهديد بالقتل، وفي المعمل الجنائي تم أخذ مسحة من المكان اللاصق في الخطاب، وعُزلت خلايا اللعاب، التي تم لصق الخطاب بها. وبتحليل الحمض النووي لنويات الخلايا الموجودة باللعاب، ومقارنته ببصمة الحمض النووي للشخص المشتبه فيه، والذي أشار إليه رئيس التحرير، تبين تطابقهما، ووجهت إليه تهمة التهديد بالقتل .
3- عثرَ أحد ضباط الشرطة في ولاية أمريكية على 3 أسنان على الأرض أثناء تفتيش منزل أحد تجار المخدرات، وتوقع ان تكون هذه الأسنان قد تحطمت أثناء شجار حدث بين التاجر وأحد الأشخاص المشتبه فيهم. وبتحليل الحمض النووي من نخاع الأسنان المذكورة، والرجوع الى والدين اشتكيا بأن طفلهما اختفى، تمت معرفة المجنى عليه. واعترف التاجر بجريمة قتله، ودل رجال الشرطة على المكان الذي دفن فيه الجثة .
4- هناك حالة أخرى مسجلة حدثت في الولايات المتحدة الأميركية أيضاً، وتفاصيلها: ان والدَي إحدى السيدات أبلغا الشرطة عن اختفاء ابنتهما منذ نحو شهر، وأنهما يشكان في ظروف اختفائها، نظراً لخلافاتها مع زوجها. وبالتحقيق مع الزوج، زعم أنها غادرت المنزل بعد خلافات عادية، وإنه ينتظر عودتها في أي وقت. وقد تكرر ذلك من قبل. وبفحص المكان لم يعثر المحقق الجنائي على الجثة أو دليل واحد لتوقيف الزوج. إلا ان اَثار دماء قديمة نسبياً، وبتطبيق بصمة الحمض النووي عليها، والرجوع الى والدي الزوجة المختفية لإجراء بصمة الحمض النووي لهما، أمكن التأكد من ان هذه الدماء تعود الى ابنتهما، حيث وجد ان نصفها من الأب والنصف الآخر من الأم. فاعترف الزوج بقتلها، وتم العثور على الجثة، ونال المجرم عقابه العادل من قبل المحكمة .
ونسوق حادثاً اَخر كان " بطل" الكشف عن القاتل فيه اَثار عجلات سيارة وفحص إلـ DNA :
عُثر على جثة فتاة مقتولة في إحدى المقاطعات الأميركية. عند الكشف على الفتاة القتيلة من قبل الطبيب الشرعي، تبين أنها اغتصبت، وقتلت من قبل مجهول. .إثناء الكشف في مسرح الجريمة لوحظت آثار عجلات سيارة بالقرب من شجرة معمرة، كانت الجثة ملقاة بجانبها. واثناء الكشف على مكان الواقعة، وبحضور خبير وحدة الآثار، تم رفع آثار عجلات السيارة، التي تركت بصماتها على الأرض بوضوح، في غابة من أشجار كثيفة، نظرا لخصوبة التربة هناك.. رفعت آثار الإطارات الأربعة بعد تصويرها، وذلك بصناعة قالب من المولاج (نوع من الجبس). وهنا جاء دور الخبير في الكشف على نوع الإطارات، وأنواع السيارات، التي تحمل نفس النوعية، والعامل الزمني لصلاحية الإطارات، وبلد التصنيع أو المنشأ.. انتهت اجراءات الكشف والاختبار إلى أن هذا النوع من العجلات يعود إلى سيارات ذات دفع رباعي لها صندوق خلفي طرازGMC.. كما لاحظ الخبير أن أحد جوانب الإطار قد مسحت منه الأحرف المنقوشة عليه نتيجة عيب ميكانيكي في دوران العجلة.. أعطيت الإشارة الى رجال الشرطة للبحث عن مواصفات تشبه ما جاء في تقرير الخبير لنوع السيارة المطلوبة في حدود المنطقة التي حدثت بها الجريمة.. بعد انقضاء أسبوع أو أكثر تم خلاله استيقاف 8 سيارات تحمل نفس المواصفات المطلوبة.وجهز الخبير قاعة كبيرة خاصة بالكشف عن بصمة آثار السيارات، حيث تم طلاء الأرضية بمادة سوداء اللون (نوع من القار) لتمر عليها عجلات السيارات المراد الكشف عليها.. بهذه الطريقة لاحظ الخبير أن إحدى السيارات المضبوطة تحمل نفس الحروف المنقوشة على الإطار، وبتصويرها، ومقارنتها بصور الأثر الموجود على القالب الجبسى، الذي تم رفعه من مكان الحادث، تبين انها للسيارة المطلوبة ..أعيدت السيارة للكشف عليها مرة أخرى، بحضور خبير في الآثار البيولوجية. وإثناء الكشف عثر الخبير على ورقة شجر، وجدت في الصندوق الخلفي للسيارة.
ومن هنا بدت الحنكة التي لعبت دورها وفراسة الخبير، الذي درس مسرح الجريمة على خير ما يرام. فقد رأى الخبير انه من الواجب اختبار هذه الورقة .. وبالكشف عليها، بواسطة الجينات الوراثية، عن طريق اختبار الحامض النووي DNAإياها، تبين أن الورقة تخص الشجرة الأم، التي وجدت عندها جثة الضحية ..استُجوبَ صاحب السيارة، المتهم في هذه القضية، وجوبه بالأدلة القاطعة، فما كان منه إلا الاعتراف بالجريمة، وراح يروى القصة كاملة عما قام به .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram