اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الزراعة تواجه التصحّر بخمسة مشاريع وتؤكد : الجفاف هو المشكلة الحقيقية

الزراعة تواجه التصحّر بخمسة مشاريع وتؤكد : الجفاف هو المشكلة الحقيقية

نشر في: 3 فبراير, 2015: 09:01 م

أعلنت وزارة الزراعة، أمس الثلاثاء، تحقيق "إنجازات كبيرة" في مسألة القضاء على ظاهرة التصحر، وأكدت أن المشكلة الحقيقية تكمن في ظاهرة الجفاف، وبيّنت أن لديها خمسة مشاريع للقضاء على التصحر والجفاف في العراق، في حين لفت المركز العربي لدراسات المناطق الجاف

أعلنت وزارة الزراعة، أمس الثلاثاء، تحقيق "إنجازات كبيرة" في مسألة القضاء على ظاهرة التصحر، وأكدت أن المشكلة الحقيقية تكمن في ظاهرة الجفاف، وبيّنت أن لديها خمسة مشاريع للقضاء على التصحر والجفاف في العراق، في حين لفت المركز العربي لدراسات المناطق الجافة الى أن 90 % من مساحة العراق والوطن العربي مناطق جافة.

وقال وكيل وزارة الزراعة مهدي القيسي في حديث إلى (المدى برس)، على هامش ورشة العمل التي أقامتها وزارة الزراعة مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة (اكساد) في فندق شيراتون وسط بغداد، أن "هذه الورشة تأتي ضمن عمل الوزارة بنقل وتوطين التكنولوجيا والاستفادة من الخبرات العالمية والإقليمية".
وأضاف القيسي، إن "الوزارة استفادت من المركز العربي في نقل الخبرات وتطوير القدرات ونقل أصناف من محصول الحنطة والشعير والزيتون والفستق الحلبي وأشجار وشجيرات تتحمل البيئة الصحراوية لمكافحة التصحر"، مؤكداً أن "الوزارة حققت إنجازات كبيرة في مسألة القضاء على ظاهرة التصحر من خلال زراعة نباتات تتحمل البيئة الصحراوية والتغطية الطينية للكثبان الرملية المتحركة، وزراعة عدد من الواحات ساهمت في تحسن البيئة والجانب الاقتصادي".
من جانبه قال مدير عام الغابات والتصحر في وزارة الزراعة محمد غازي في حديث إلى (المدى برس)، إن "الوزارة حرصت على مد جسور التعاون مع مراكز البحوث الرصينة من اجل وضع منهجية علمية متكاملة لمواجهة التحديات التي تواجه القطاع الزراعي"، لافتاً الى أن "المشكلة الحقيقية في العراق تكمن في ظاهرة الجفاف وليس التصحر".
وأشار غازي، الى أن "الوزارة لديها برامج ورؤية للقضاء على مشكلة الجفاف تعتمد بالأساس على تنمية الغطاء النباتي الأخضر في المناطق الغربية والجنوبية وشرق نهر دجلة"، لافتاً الى أن "لدى الوزارة خمسة مشاريع للقضاء على التصحر والجفاف في العراق مستمر العمل بها منذ عشرات السنوات ما ساهم في الحد من انتشار التصحر".
من جانبه قال مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة (اكساد) رفيق علي صالح في حديث إلى (المدى برس)، إن "المناطق الجافة في العراق والدول العربية تمثل 90% من مساحتها".
وأضاف صالح، أن "المركز لديه طموح لتطوير التعاون مع العراق في مجالات مختلفة ، منها زيادة كثافة الزراعة في المناطق الجافة من الأصناف المستنبطة لدينا من الحنطة والشعير التي تزرع في مساحات شاسعة في العراق"، مبينا أن "هذه الأصناف من الحنطة والشعير تعطي إنتاجية مقبولة تحت كميات أمطار بمعدل 250 ملم الى 300 ملم وساهمت في زيادة في الإنتاج بالعراق بحدود 26%".
ولفت صالح، إلى أن "المركز لديه مشاريع مع العراق في مكافحة التصحر بمساحة خمسة آلاف هكتار في مناطق مختلفة بالتعاون مع وزارتي الزراعة والبيئة، عن طريق زراعة نباتات مقاومة للجفاف أو إقامة خنادق ومصبات يمكن أن تسهم في الحد من هبوب الرياح الرملية"، مشيراً إلى أن "تمويل المشاريع يتم مناصفة بين المركز العربي والدولة العراقية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram