TOP

جريدة المدى > سينما > ذاكرة السينما: الرجل الذي أطلق النار على ليبوتي فالنس

ذاكرة السينما: الرجل الذي أطلق النار على ليبوتي فالنس

نشر في: 4 فبراير, 2015: 09:01 م

• تمثيل: لي مارفن- جيمس ستيورات- فيرا مايلز- جون واين• اخراج: جون فورد
عن قصة دورثي جونسون وضع سيناريو فيلم- ليبوتي فالنس حيث يأخذنا الفيلم بلقطة الحصان الحديدي الذي يعبر أرضا ريفية هادئة وتدع حركة الكاميرا الذيل الثقيل من الدخان الأسود ال

• تمثيل: لي مارفن- جيمس ستيورات- فيرا مايلز- جون واين
• اخراج: جون فورد

عن قصة دورثي جونسون وضع سيناريو فيلم- ليبوتي فالنس حيث يأخذنا الفيلم بلقطة الحصان الحديدي الذي يعبر أرضا ريفية هادئة وتدع حركة الكاميرا الذيل الثقيل من الدخان الأسود الذي يتأجج من اعقاب القطار. واللقطات تبدو وكأنها أعدت للأيام الأخيرة للماضي وظهور امريكا الحديثة.
ومن هنا نرى لقطة الرجوع إلى الماضي والأحداث المحيطة بمعركة المسدسات حيث يروي الفيلم قصة أمريكي شرقي مهاجر دانتوم ستودارد – جيمس ستيورات. محرك أساسي للتاريخ المبكر للمنطقة، باعتباره الأسطورة الذي أطلق النار على ليبرتي فالنس- وهو الآن ممثله في المجلس التشريعي للولايات المتحدة . وفي النهاية تنكشف بطولته عن شيء زائف- والقطار الذي يحمله هو وزوجته عائدا بها إلى الشرق حيث نرى في اللقطة النهائية قوسا معاكسا للقطة الاستهلالية التي تبدو فيها السيدة من داخل القطار وهي تحدق نحو الوادي وتعلق:
- انظر اليه كان قفرا ذات يوم والآن هو جنّة.
ذلك هو السؤال الاساسي للفيلم.
وستودارد لم يحول رمزيا فقط القفر الى جنة عبر تصفية حسابه مع معادله الاسطوري فالنس – لي مارفن- ولكن حسابه حين يبدأ الفيلم يكون موشكا على تحويله فعلا باعتباره واضع مشروع الري إذ انه رمز الغرب القديم ليوجد امريكا الحديثة. ويظهر جون واين بدور دونيفون الذي اطلق النار على فالنس وجعل ستودارد ينال السمعة الحسنة.والفيلم بعد ذلك يمتلئ بالظلام والأماكن الداخلية والمناظر الطبيعية من خلال لقطات القطار.. وصفحة الرجوع إلى الماضي حيث يروي- ستودارد- قصته على ثلاثة صحفيين في مؤسسة تجارية تمارس اعمال النجارة لدفن الموتى . ويرينا المخرج عبر لقطات تابوت توم المصنوع من خشب الصنوبر ممدداً في الغرفة المجاورة ولقطة رمي دلو ممتلئ بالنفايات من التابوت على الشارع . ولعل اغرب شيء في الفيلم هو ان غالبية الممثلين اكبر سنا من الشخصيات المراد اداء دورها وكأن المخرج يريد بإسقاط فلمي يرجعه إلى الماضي ويعبر عن اللحظات المشؤومة. ويبدو ان هناك جمودا في المكياج ووقارا مبالغا في تصرفاتهم.. والفيلم يقول أن الغرب القديم من خلال استعادة الاحداث الماضية بجانب تابوت توم قد استمر بأسلوب حيوي مبالغ فيه، ففي حاضر الفيلم ماضينا لكنه مرتبط حتما بالحاضر وهنا يشير الفيلم الى ذكريات المشاهدين ويضيف حوارا متخيلا مع بنية الزمن.
جيمس ستيوارت ممثل بارز في تاريخ السينما وقد ظهر في العديد من الأفلام خاصة أفلام هتيشكوك : الدوامة ، النافذة، الطيور. والممثل لي مارفن هو الآخر مثل أفلاما مهمة مثل : دزينة القتلة، دورية المساء وغيرها. أما المخرج جون فورد الامريكي الايرلندي الاصل الذي عاش 79 سنة اخرج خلالها 137 فيلما اغلبها عن الغرب الأمريكي، فاز بأربع جوائز أوسكار وقد وصفه فرانك كابرا- ان جون نصف مستبد نصف ثوري نصف قديس نصف شيطان نصف معقول نصف مستحيل ونصف عبقري.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

جلسة "القوانين الجدلية" تحت مطرقة الاتحادية.. نواب "غاضبون": لم يكن هناك تصويت!

القانونية النيابية تكشف عن الفئات غير مشمولة بتعديل قانون العفو العام

نيمار يطلب الرحيل عن الهلال السعودي

إنهاء تكليف رئيس هيئة الكمارك (وثيقة)

الخنجر: سنعيد نازحي جرف الصخر والعوجة

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية

مهرجان الجونة السينمائي يعلن عن مواعيد دورته الثامنة

السينما كفن كافكاوي

مقالات ذات صلة

فيلم أسامة محمد
سينما

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

علي بدرالحكاية تُروى بالضوء والظلعرض أمس في صالون دمشق السينمائي فيلم "نجوم النهار" للمخرج السوري أسامة محمد، بحضوره الشخصي بعد غيابه عن بلاده ١٤ عاما، الفيلم الذي منع من العرض في زمن النظام السابق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram