اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > بان كي مون: البيشمركة تمكنت من السيطرة على مناطق ستراتيجية

بان كي مون: البيشمركة تمكنت من السيطرة على مناطق ستراتيجية

نشر في: 4 فبراير, 2015: 09:01 م

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى الإسراع في تشكيل قوات الحرس الوطني في العراق، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة اتخاذ إجراءات "تعزز الوحدة والمصالحة"، بالتزامن مع الإجراءات الأمنية والعسكرية الهادفة الى محاربة "داعش".وأشاد بان كي مون بالتق

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى الإسراع في تشكيل قوات الحرس الوطني في العراق، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة اتخاذ إجراءات "تعزز الوحدة والمصالحة"، بالتزامن مع الإجراءات الأمنية والعسكرية الهادفة الى محاربة "داعش".وأشاد بان كي مون بالتقدم الذي حققته قوات البيشمركة في محافظة نينوى.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة، ان قوات البيشمركة "تمكنت من السيطرة على مناطق ستراتيجية بين الموصل والحدود السورية، بينها حقل نفط مجاور كان يعد مورداً مهماً لداعش".
وأضاف بان كي مون: "أن البيشمركة شنت هجوماً كبيراً في كانون الأول الماضي عند جبل شنكال واستعادت مناطق وفتحت ممرات للسكان للنزوح من مناطق النزاع". وقال "يجب عدم تخفيف الجهود الدولية لمواجهة التنظيم والوقوف الى جانب العراق لمواجهة التحدي الأمني والإنساني الذي تسببه الأزمة الحالية"، داعيا المجتمع الدولي الى "مواصلة دعم العراق وتلبية حاجاته الأمنية والإنسانية، إضافة الى دعم عملية المصالحة في المناطق التي حررت من سيطرة داعش". وشدد على أن "الحل العسكري في مواجهة داعش يجب أن يترافق مع الحكم الصالح والمصالحة الوطنية بما يلبي تطلعات كل مكونات الشعب العراقي". من جانب اخر أعلنت وزارة الدفاع الأميركية، عن استعادة قوات البيشمركة السيطرة على 5 جسور مؤدية إلى كركوك كان يسيطر عليها تنظيم "داعش" قبل بدء الهجوم.
وقال بيان صادر عن القيادة المركزية للجيش الأميركي،"في 30 كانون الثاني استطاعت القوات الكردية من التصدي لهجوم لداعش"، مشيراً إلى أن "القوات الكردية استطاعت إعادة السيطرة على 5 جسور مع انتهاء يوم 30 كانون الثاني".
وأضاف البيان أن البيشمركة استطاعت "تعزيز وتدعيم المواقع السابقة لداعش (الجسور الخمسة) للإعداد لهجوم مضاد تم تنفيذه في الأول من شباط"، مؤكداً محاولة التنظيم "استعادة مواقع العبور عبر هجوم متزامن متعدد الجوانب وتم دحره من قبل قوات البيشمركة". البيان أوضح كذلك قيام الطيران الأميركي بتنفيذ 32 غارة جوية لدعم البيشمركة في كركوك بين 31 كانون الثاني -2 شباط الماضي لتحييد وتدمير عربات داعش التكتيكية والمصفحة ومواقع قتالية وأبنية ومعدات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram