TOP

جريدة المدى > عام > تجارب اربعة فنانين في كاليري رؤى للفنون

تجارب اربعة فنانين في كاليري رؤى للفنون

نشر في: 10 فبراير, 2015: 02:51 ص

بمناسبة إقامة معرض "تسونامي الخط2" في كاليري رؤى32 للفنون ، نظم الكاليري ندوة فكرية حوارية حول تجربة الفنانين عدنان يحيى وابراهيم أبو طوق في معرضهما المشترك.تحدث في الندوة د. كايد عمرو أستاذ الفنون في الجامعة الهاشمية، اضافة إلى الفنانين يحيى وأبي طو

بمناسبة إقامة معرض "تسونامي الخط2" في كاليري رؤى32 للفنون ، نظم الكاليري ندوة فكرية حوارية حول تجربة الفنانين عدنان يحيى وابراهيم أبو طوق في معرضهما المشترك.
تحدث في الندوة د. كايد عمرو أستاذ الفنون في الجامعة الهاشمية، اضافة إلى الفنانين يحيى وأبي طوق، حيث استهلا الندوة بالتعريف برؤية كل منهما من إقامة المعرض المشترك.
في تقديمه للفنانين المشاركين والقضايا التي تتناولها الندوة قال هاني حوراني، مدير الندوة، ان المعرض يعرض تجربتين تعكسان الخيارين الرئيسين في التعامل مع الخط والحروفية العربية، أولاهما تطوير الخط نفسه واستكشاف امكاناته التشكيلية دون الخروج من نطاق الحروفية، والخيار الآخر هو تطويع الحرف ليكون مادة تشكيل لوحة فنية عربية. فإبراهيم أبو طوق يريد تطوير الخط من داخل قواعده المعروفة، والتي تطورت تاريخياً، بينما عدنان يحيى يرسم الخط ويستعين به لتشكيل لوحة فنية، فهو ليس بخطاط وان كان خبيراً بالخط العربي ومدارسه وأنواعه المختلفة.
أما المتحدث الآخر فهو د.كايد عمرو، وهو ناقد وأستاذ اكاديمي وفنان تشكيلي مخضرم.
الفنان عدنان يحيى عرّف مساهمته بالمعرض من خلال ثلاثة أقسام، أولها للوحاته عن مذبحة صبرا وشاتيلا (عام 1982)، وقال ان أعماله المعروضة في كاليري رؤى هي استمرار لأعمال سبقتها تناوبت على قراءة وتوثيق المذبحة .
اما المساهمة الثانية فهي مجسماته او منحوتاته التي تعالج موضوعات انسانية عامة، حيث موضوعها حقوق الإنسان المضطهد أينما كان.
وعن القسم الثالث والأكبر من مساهمته في المعرض، فهو لوحاته الحروفية، حيث أخذ يستعمل الحرف العربي ويجسده في كلمات وعبارات تحيلها إلى مرتكز او بؤره للوحته. وقال انه يتقن مختلف أنواع الخط العربي، لكنه لا يمارس مهنة التخطيط وانما يرسم الخط بطريقة فنية خاصة به.
وبدوره شدد الفنان ابراهيم أبو طوق على جمالية الحرف العربي، وقال أن كل من اشتغل به، بما فيهم مدرسة بغداد، والمرحوم شاكر حسن أل سعيد، لم يعوا كما يجب جذر الحرف والطاقة والمعنى والرمزية التي يتضمنها.
وأضاف انه منذ ظهور مدرسة "البعد الواحد" وحتى الآن لم يوظف الحرف، ولم يكتمل التعامل معه كما يجب، لأن جذر الحرف لم يفهم كما يجب. وانتهى إلى ان مساهمته في هذا المعرض ماهي الا محاولة في الطريق الطويل للكشف عن طاقة الحرف العربي.
ثم انتقل إلى الحديث عن أعمال عدنان يحيى الواقعية التعبيرية، حيث أشاد بها شكلاً ومضموناَ، وقال انها تذكرنا بألوانها وموضوعاتها بالفنان الإسباني العظيم "جويا". وأضاف ان أعمال عدنان يحيى رغم انطلاقها من قضايا وطنية أو محلية إلا أنها تبتعد بالشكل والمعالجة عن التخصيص وتقترب اكثر من الصفة العالمية.
وأشار إلى بعض خصائص لوحة عدنان يحيى من حيث بعدها عن التشويش اللوني، والأهم من ذلك الانسجام ما بين الشكل والمضمون، والجمع ما بين الأسلوب الكلاسيكي والتدرجات اللونية المتناسبة مع موضوع اللوحة (درجات الأصفر والبني).
وحول أعمال ابراهيم ابو طوق الحروفية علق د.كايد عمرو بأن الخط العربي والحروفية تصنف عادة ضمن الفنون التوضيحية والزخرفية. ويعتبر فن الخط أحد أشكال الفن الجرافيكي، لما يتمتع به من حس زخرفي. وأضاف: ان ابراهيم ابو طوق يحرص على إظهار الخط العربي بصورة جمالية مهما كان نوع الخط. ولاحظ ان أبا طوق اجهد نفسه في تصميم خلفيات الخط بالوان نقية وتناسى امكانية توظيف الكمبيوتر في هذا المجال.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

علم القصة - الذكاء السردي

رواء الجصاني: مركز الجواهري في براغ تأسس بفضل الكثير من محبي الشاعر

عدد خاص للأقلام عن القصة القصيرة بعد ثلاثة عقود على إصدار عدد مماثل

ليلة مع إيمي

أربع شخصيات من تاريخ العراق.. جديد الباحث واثق الجلبي

مقالات ذات صلة

بمناسبة مرور ستة عقود على رحيل الشاعر بدر شاكر السياب
عام

بمناسبة مرور ستة عقود على رحيل الشاعر بدر شاكر السياب

بلقيس شرارةولد بدر شاكر السياب في قرية "جيكور" في محافظة البصرة، في جنوب العراق، وقد توفيت والدته عندما كان في سن السادسة من عمره، إذ كان لوفاتها أثر عميق في حياته، بل كان هذا...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram