اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > بغداد وأربيل توقّعان مذكرة تفاهم برلمانية لمتابعة الاتفاقات النفطية

بغداد وأربيل توقّعان مذكرة تفاهم برلمانية لمتابعة الاتفاقات النفطية

نشر في: 10 فبراير, 2015: 08:44 ص

وقّعت لجنتا النفط والغاز في برلماني العراق وإقليم كردستان، الاثنين، مذكرة تفاهم مشتركة تتضمن تعزيز الدور الرقابي والعمل المشترك بين الطرفين وتشريع القوانين اللازمة، وفيما بيّن رئيس اللجنة العراقية ان المذكرة تتضمن أيضاً متابعة تطورات الاتفاقيات والتف

وقّعت لجنتا النفط والغاز في برلماني العراق وإقليم كردستان، الاثنين، مذكرة تفاهم مشتركة تتضمن تعزيز الدور الرقابي والعمل المشترك بين الطرفين وتشريع القوانين اللازمة، وفيما بيّن رئيس اللجنة العراقية ان المذكرة تتضمن أيضاً متابعة تطورات الاتفاقيات والتفاهمات بين حكومتي بغداد وأربيل في مجال النفط والغاز والتعرف على الصعوبات التي تواجهها، وصفت لجنة النفط والطاقة الكردستانية المذكرة بـ"المهمة" لحل "المشاكل" العالقة بين الطرفين.

وقال رئيس لجنة النفط والغاز في البرلمان العراقي علي البهادلي خلال مؤتمر صحافي مشترك عقدته لجنتا النفط والغاز في برلمان كردستان والبرلمان العراقي بمبنى برلمان كردستان وتابعته، (المدى برس)، إن "لجنتي النفط والغاز في برلماني العراق وإقليم كردستان وقعتا، ، مذكرة تفاهم مشتركة، الاثنين، تتضمن مجموعة نقاط من أجل تعزيز الدور الرقابي والعمل المشترك بين الطرفين وتشريع القوانين اللازمة".
وأضاف البهادلي إن "المذكرة تتضمن الاطلاع والإشراف والمتابعة على تطورات الاتفاقيات والتفاهمات المبرمة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان في مجال النفط والغاز". وتابع البهادلي إن "المذكرة تتضمن أيضاً العمل على ديمومة تلك الاتفاقات والتعرف على الصعوبات التي تواجهها والتعاون المشترك لقوانين النفط والغاز وقوانين أخرى ذات صلة بعمل هاتين اللجنتين والمشاركة في برامج تطويرية في مجال النفط والغاز والطاقة وعقد جلسات اجتماع مشتركة بين اللجنتين والخاصة في مشاريع القوانين وأمور أخرى تتعلق بعمل هاتين اللجنتين".
من جانبه وصف رئيس لجنة النفط والطاقة في برلمان كردستان آريز عبدالله المذكرة الموقعة بين البرلمانين بـ"المهمة"، مبيناً "أنها ستكون دافعاً لتقارب أكبر بين الأطراف العراقية والكردستانية من اجل الوصول إلى حل نهائي بخصوص المشاكل العالقة بين الطرفين".
من جانبه قال عضو لجنة النفط والطاقة في برلمان العراق إبراهيم بحر العلوم انه "تفاجأ بموضوع عدم إرسال الحكومة المركزية ميزانية حكومة إقليم كردستان حتى الآن". وأوضح بحر العلوم "فوجئنا يوم أمس واخبرنا من قبل وزير المالية في حكومة إقليم كردستان، بأن رواتب موظفي الإقليم لم تصل حتى الآن".
وتابع بحر العلوم "نحن استمعنا إلى هذه الشكوى وسنحاول مناقشتها مع اللجنة المالية في مجلس النواب وسنتباحث مع الحكومة باعتبار أن هناك التزاماً من قبل مجلس النواب العراقي على مشروع القانون بدفع حصة الإقليم البالغة 17%"

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram