اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > تراجع صادرات العراق النفطية في كانون الثاني الماضي

تراجع صادرات العراق النفطية في كانون الثاني الماضي

نشر في: 13 فبراير, 2015: 07:57 ص

 أعلنت وزارة النفط العراقية تراجع الصادرات النفطية لشهر كانون الثاني إلى مليونين 560 ألف برميل يوميا من مستوى قياسي بلغ مليونين و940 ألف برميل يوميا في كانون الأول، وفيما أكد أن الكميات المصدرة من نفط كركوك بلغت اكثـر من أربعة ملايين برميل خلال

 أعلنت وزارة النفط العراقية تراجع الصادرات النفطية لشهر كانون الثاني إلى مليونين 560 ألف برميل يوميا من مستوى قياسي بلغ مليونين و940 ألف برميل يوميا في كانون الأول، وفيما أكد أن الكميات المصدرة من نفط كركوك بلغت اكثـر من أربعة ملايين برميل خلال الشهر ذاته، أشار إلى ان الإيرادات بلغت ثلاثة مليارات و258 مليون دولار وبمعدل سعر وصل إلى 41 دولاراً للبرميل الواحد.

 
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان تلقت، "المدى برس"، إن "صادرات العراق النفطية لشهر كانون الثاني بلغت 78 مليون برميل بمعدل 2.560 مليون برميل يوميا"، مبينا أن "الكميات المصدرة من الموانئ الجنوبية بلغت 74.1 مليون برميل، في حين بلغت الكميات المصدرة من نفط كركوك 4.5 مليون برميل".
وتابع جهاد ان "الإيرادات المتحققة من الصادرات بلغت 3.258 مليار دولار، وبمعدل سعر بلغ 41 دولاراً للبرميل الواحد"، لافتا إلى أن "الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج العربي وميناء جيهان التركي".
وأكد جهاد ان "سوء الأحوال الجوية في الموانئ الجنوبية أثرت في شكل مباشر على عملية تحميل الناقلات النفطية والتي استمرت اكثر من أسبوعين"، موضحا إنه "لولا هذا التأخير لتجاوزت معدلات صادرات العراق معدلات الشهر السابق".
وفي نفس السياق، ارتفع سعر النفط فوق 60 دولارا للبرميل، أمس الجمعة، للمرة الأولى هذا العام ليصعد نحو 4 بالمئة منذ بداية الأسبوع بدعم من علامات تشير إلى أن خفض إنفاق الشركات العاملة بالقطاع قد يحد من وفرة المعروض.
ومما يدعم النفط أيضا تسارع نمو اقتصاد منطقة اليورو أكثر من المتوقع في الربع الأخير من 2014 مع نمو الاقتصاد الألماني أكبر اقتصادات المنطقة بوتيرة تزيد على مثلي النسبة المتوقعة.
وهبط سعر خام برنت من 115 دولارا في يونيو/ حزيران إلى 45.19 دولار في يناير/ كانون الثاني مسجلا أدنى مستوياته في نحو ست سنوات بسبب وفرة المعروض. وتتزايد العلامات منذ يناير/ كانون الثاني على إسهام خفض إنفاق القطاع في صعود الأسعار أكثر من 30 بالمئة.
وقالت شركة أباتشي كورب أكبر منتج للنفط الصخري الأمريكي يوم الخميس إنها تعتزم خفض نفقاتها الرأسمالية وعدد منصات الحفر في 2015 مع هبوط أسعار النفط.
وارتفع سعر الخام الأمريكي 1.39 دولار إلى 52.60 دولار للبرميل.
وانضمت شركة الطاقة الفرنسية العملاقة توتال يوم الخميس إلى قائمة الشركات التي تعلن تخفيضات في الاستثمارات والوظائف في أعقاب هبوط أسعار النفط بأكثر من 50 بالمئة منذ يونيو/ حزيران.
وحذر الرئيس التنفيذي لشركة شل من أن المعروض من النفط في الأسواق ربما لن يكون بمقدوره مجاراة الطلب المتنامي مع تخفيض الشركات ميزانياتها.
وقال محللون إن ضعف الدولار أيضا دعم النفط هذا الأسبوع إذ أن تراجع العملة الأمريكية يجعل السلع المقومة بها أقل تكلفة على حائزي العملات الأخرى.
وكان وزير النفط العراقي، عادل عبد المهدي قد كشف، يوم الأحد،(الـ18 من كانون الثاني 2015 الحالي)، عن تصدير العراق أربعة ملايين برميل يومياً خلال كانون الأول 2014 المنصرم، في "أعلى معدل يصله على الإطلاق"، عازياً الفضل في ذلك إلى تطوير أرصفة التحميل في الموانئ الجنوبية، مع زيادة التجهيزات من نفط إقليم كردستان .
وكانت وزارة النفط العراقية قد أعلنت خلال كانون الثاني 2015، عن تصدير 2.941 مليون برميل يوميا خلال شهر كانون الأول 2014، وتحقيق موارد بلغت نحو خمسة مليارات و161 مليون دولار. 
ويتوقع العراق زيادة صادراته النفطية بمقدار 550 ألف برميل يوميا بعد الاتفاق الأخير بين بغداد وأربيل منها 250 ألف برميل من حقول كردستان و300 ألف برميل من نفط كركوك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram