اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 16 فبراير, 2015: 08:34 ص

بكينتذبذب التدفقات المالية في 2015
قالت إدارة الصرف الأجنبي الصينية إن الصين تتوقع أن تظل تدفقات رؤوس الأموال متقلبة هذا العام، بعد تسارع نزوح الأموال من البلاد في الربع الأخير من 2014.وأضافت الإدارة، في تقرير، أن الحسابين الرأسمالي والمالي للصين سج

بكين
تذبذب التدفقات المالية في 2015

قالت إدارة الصرف الأجنبي الصينية إن الصين تتوقع أن تظل تدفقات رؤوس الأموال متقلبة هذا العام، بعد تسارع نزوح الأموال من البلاد في الربع الأخير من 2014.
وأضافت الإدارة، في تقرير، أن الحسابين الرأسمالي والمالي للصين سجلا عجزا قدره 91.2 مليار دولار، في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي.
وتابعت أن المواطنين والشركات المحلية تحولوا بشكل متزايد إلى الأصول المقومة بالدولار، ما غذى نزوح الأموال. وقالت الإدارة "رغم أن الصين مازالت تدير فائضا تجاريا كبيرا، ومازالت الفائدة على اليوان أعلى من عملات أخرى، فإن عوامل معقدة ومتنوعة ربما تسبب مزيدا من التقلبات في تدفقات الأموال للبلاد".
وأضافت أن سعر صرف اليوان قد يظل ثابتا على المدى القصير كإجراء طارئ لمواجهة الصدمات الداخلية والخارجية، لكنه يحتاج إلى تغيير طويل المدى لتفادي حدوث اختلالات واضطرابات في الاقتصاد.

أثينا
مفاوضات حاسمة مع أوروبا

بدأ مفاوضات شاقة، أمس الاثنين، بين منطقة اليورو بقيادة ألمانيا واليونان، حول خطة جديدة للتمويل تسمح لأثينا بطي صفحة التقشف.
وعبر وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله قبل ساعات من بدء اجتماع حاسم مع نظرائه في منطقة اليورو عن "شكوكه الكبيرة" حول فرص التوصل لاتفاق امس الاثنين. وندد عبر إذاعة ألمانية بالموقف "غير المسؤول" للسلطات اليونانية الجديدة، معتبرا أنه ينبغي "القيام بحد أدنى" للحفاظ على العضوية في منطقة اليورو.
وقالت الحكومة اليونانية، الأحد، "من غير المؤكد التوصل إلى اتفاق الاثنين".لكن وزير المالية يانيس فاروفاكيس كان أكثر تفاؤلا إذ اعتبر أنه يمكن التوصل لاتفاق "في اللحظة الأخيرة أو حتى ما بعد اللحظة الأخيرة".
من جانبه، قال رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس الذي أجرى الأحد اتصالا مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر "أتوقع مفاوضات صعبة".
وقال مصدر أوروبي "إن الرئيس يونكر قام بمحاولة جديدة في وضع بالغ الصعوبة".

أنقرة
البطالة بأعلى مستوى منذ 4 أعوام

ارتفعت معدلات البطالة في تركيا إلى أعلى مستوى لها منذ أربعة أعوام، جرّاء تراجع النشاط الاقتصادي في البلاد، وفقاً لما ذكرته المؤسسة التركية للإحصاء.
ووصل معدل البطالة في تشرين الثاني الماضي إلى 10.7% من اليد العاملة، وفقاً للمؤسسة التركية للإحصاء. وتفيد الإحصاءات الرسمية أن حوالي 1.3 مليون تركي، تتراوح أعمارهم بين 15 و64 سنة، كانوا عاطلين عن العمل حتى 30 نوفمبر 2014، وهو رقم يعد قياسياً منذ أكتوبر 2010. وتسجل البطالة ارتفاعاً بين الشبان، وتبلغ 19.9% بين الذين تتفاوت أعمارهم من 15 إلى 24، و13% لدى النساء. وتؤكد الإحصاءات نفسها أن نسبة الذين يعملون بصورة غير قانونية، أي الذين لم يعلن عنهم أرباب العمل لمصلحة الضمان الاجتماعي، ارتفعت إلى 33.9%، و81.7% في القطاع الزراعي.
وكان البنك المركزي أعلن عن رفع كبير لفوائده قبل سنة لوقف تدهور العملة التركية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram