تحدثت الاسبوع الماضي عن فرناندو سور الاسباني، وقلت أنه لُقب ببيتهوفن الغيتار. أما اليوم فسأتحدث عن زميله الايطالي فردناندو كارولي المولود في نابولي في 20 شباط سنة 1770 والمتوفى في باريس سنة 1841. فهو اذاً معاصر لفرناندو سور وعاش كذلك في باريس. وهو مث
تحدثت الاسبوع الماضي عن فرناندو سور الاسباني، وقلت أنه لُقب ببيتهوفن الغيتار. أما اليوم فسأتحدث عن زميله الايطالي فردناندو كارولي المولود في نابولي في 20 شباط سنة 1770 والمتوفى في باريس سنة 1841. فهو اذاً معاصر لفرناندو سور وعاش كذلك في باريس. وهو مثل سور عازف غيتار ماهر ومؤلف خصب ومربٍ مشهور ألف منهاجه الخاص بتعليم الغيتار سنة 1810، وهو مجموعة من التمارين لطلبة الغيتار لا يزال يستعمل على نطاق واسع حتى اليوم، تبعه بعدد من الملاحق الخاصة بالهارموني وفن مصاحبة الغناء وغيرها.
كان الغيتار المستعمل في عصر الباروك قبل سور وكارولي يشبه اللوت (العود) من جهة نوع الأوتار وعددها، إذ كان عددها خمسة وهي مزدوجة عدا الأول الذي كان منفرداً، مثل أوتار العود. فقد بدأ الغيتار الباروكي يحتل موقع اللوت في البيوت منذ منتصف القرن السادس عشر. وقد استعمل مع الأدوات التي أدت ما يسمى الباص المستمر، وهو الخط اللحني الغليظ الذي كان يسند النسيج الموسيقي. لكن هذا تغير بفضل جهود سور وكارولي ليصبح العدد ستة أوتار منفردة، وهي الصيغة التي بقيت حتى اليوم، وتحول الغيتار إلى أداة منفردة لها شخصيتها المستقلة.
ألف كارولي قرابة 400 عمل كلها للغيتار أو لمجموعة أدوات بضمنها الغيتار، بينها ثلاثة أعمال كونشرتو للغيتار واوركسترا صغيرة، وقطع للغيتار والكمان أو الغيتار والبيانو. وللأسف فقد عدد من أعماله لأن الناشرين رفضوا نشرها لاعتقادهم بأنها صعبة، فلن يقدم أحد على عزفها. لهذا قام بنشر أعماله شخصياً، وثبت أن هذه الأعمال "الصعبة" هي من أجود أعماله.
جميع التعليقات 2
فاتن
تقدير عال لمعلوماتك الموسيقية الواسعة، وكل الشكر على ما تقدمه لقرائك من معلومات مفيدة وطريفة.
فاتن
تقدير عال لمعلوماتك الموسيقية الواسعة، وكل الشكر على ما تقدمه لقرائك من معلومات مفيدة وطريفة.