اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > النقل: الخطوط الجوية دعمت الموازنة بـ450 مليون دولار وسنتسلّم 13 طائرة بوينغ

النقل: الخطوط الجوية دعمت الموازنة بـ450 مليون دولار وسنتسلّم 13 طائرة بوينغ

نشر في: 27 فبراير, 2015: 08:31 ص

أعلن وزير النقل باقر الزبيدي، أن العراق سيتسلم خلال العام الحالي 13 طائرة من نوع بوينغ، وفيما أشار إلى وجود مفاوضات مع شركة ايرباص لتزويد العراق بالطائرات، أكد أن الخطوط الجوية العراقية دعمت الموازنة العامة للدولة لعام 2015 بـ450 مليون دولار.
وقال ا

أعلن وزير النقل باقر الزبيدي، أن العراق سيتسلم خلال العام الحالي 13 طائرة من نوع بوينغ، وفيما أشار إلى وجود مفاوضات مع شركة ايرباص لتزويد العراق بالطائرات، أكد أن الخطوط الجوية العراقية دعمت الموازنة العامة للدولة لعام 2015 بـ450 مليون دولار.

وقال الزبيدي في بيان للوزارة قبيل سفرة الى ارمينيا لافتتاح اول خط جوي بين بغداد ويرفان اطلعت عليه (المدى برس) إن "زيارتنا إلى أرمينيا جاءت لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وسنجري مباحثات مع رجال الأعمال في أرمينيا لتنشيط هذا التعاون، فضلا عن التطرق لتسهيل إجراءات منح الفيزا للعراقيين الراغبين بزيارة أرمينيا، كما ستشهد الأيام القادمة افتتاح خط قبرص- بغداد".
وتابع الزبيدي أن "العراق سيتسلم هذا العام 13 طائرة من نوع بوينغ ستضاف إلى الأسطول العراقي كما لدينا مفاوضات مع شركة ايرباص لتزويد العراق بالطائرات إذا حصلنا على قرض ميسر لتغطية هذا العقد"، مشيراً إلى أن "النية تتجه إلى تعزيز أسطول الخطوط الجوية بطائرات حديثة إضافة إلى دعم الطيارين العراقيين وتأهيلهم". وأكد الزبيدي أن "الوزارة تسعى لإعادة الخطوط الجوية دورها المتميز بين شركات الطيران خلال السنتين القادمتين"، مشيراً إلى أن "شركة الخطوط الجوية العراقية أسهمت في دعم الموازنة الاتحادية بـ450 مليون دولار من عوائدها التي حققتها خلال الفترة الماضية".
وكانت الخطوط الجوية العراقية، قد أعلنت الأربعاء، عن تسيير رحلات جوية إلى أرمينيا ابتداءً من يوم الخميس الماضي، وأشارت إلى أن حكومة أرمينيا وافقت على السماح للعراقيين بدخول البلاد بدون سمة دخول (فيزا)، وفيما أكدت أن هذه المبادرة تأتي ضمن إطار الانفتاح على العالم في مجال نقل المسافرين، لفتت إلى أن الرحلات ستكون بواقع رحلتين أسبوعيا. يذكر أن العراق يمتلك ستة مطارات مدنية ، منها مطار بغداد الدولي الذي أنشئ في عام 1982 من قبل إحدى الشركات الفرنسية، ويعد من أكبر المطارات العراقية، وهناك مطارات أخرى في الموصل والبصرة والنجف وأربيل والسليمانية.
وفي سياق متصل، أعلنت ادارة مطار البصرة الدولي، افتتاح خمسة جسور هوائية لنقل المسافرين في مطار البصرة، وفيما رجحت ارتفاع معدل الرحلات مع دبي وافتتاح خطوط جديدة، أكدت الشركة المنفذة للمشروع أن الجسور الهوائية تعمل بمواصفات المطارات الاوروبية وبلغت تكلفتها اكثر من ثمانية مليارات دينار.
وقال مدير مطار البصرة سمير يونس في حديث الى "المدى برس"، خلال حفل افتتاح الجسور الهوائية في مطار البصرة إن "خمسة جسور هوائية تم افتتاحها ودخلت حيز الخدمة اليوم وذلك لنقل المسافرين في المطار بطريقة مماثلة في مطارات دول العالم"، مشيراً الى "أنها تسهم بنقل المسافرين بشكل سريع ومباشر وانسيابية عالية دون اللجوء الى السلالم وحماية المسافرين من مشاكل تحدث في أوقات الامطار وحالات الغبار".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اسعار الدولار تنخفض في بغداد واربيل مع الاغلاق

اقتصادي: ارتفاع صرف الدولار لا يؤثر على المواطن البسيط

مناظرة بين ترامب وهاريس على الهواء مباشرة في هذا الموعد

مدرب لايبزيج يوجه رسالة إلى برشلونة بشأن أولمو

وزارة العمل تطلق منظومة "ضمان" الرقمية الخاصة بالتقاعد الاختياري

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram