اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > مسرح > " العاصفة " لشكسبير على المسرح الهندي..المؤلف يقابل شخصياته و يتدخل في عملها على المسرح

" العاصفة " لشكسبير على المسرح الهندي..المؤلف يقابل شخصياته و يتدخل في عملها على المسرح

نشر في: 2 مارس, 2015: 06:56 ص

تتحدث " العاصفة " لوليم شكسبير بلغة المشهد الدراماتيكي. فعناصر السحر، و الفتنة، و الحكمة هي التي تُملي الحبكة هنا. و هي ميزة مشتركة في أعمال شكسبير الدرامية، كما سيقول البعض. لكن ما يفرد " العاصفة " هو حقيقة أن قوى العمل الإعجازي توضع بيدي شخصية واحد

تتحدث " العاصفة " لوليم شكسبير بلغة المشهد الدراماتيكي. فعناصر السحر، و الفتنة، و الحكمة هي التي تُملي الحبكة هنا. و هي ميزة مشتركة في أعمال شكسبير الدرامية، كما سيقول البعض. لكن ما يفرد " العاصفة " هو حقيقة أن قوى العمل الإعجازي توضع بيدي شخصية واحدة فقط ــ بروسبيرو، ملك ميلانو المبعَد عن الحكم.
و قد مضت نسخة " العاصفة "، المقدمة من فرقة سانشايا على مسرح رانغاشنكارا في شباط الماضي، خطوةً أبعد من النص الأصلي. فبصرف النظر عن إعطاء بروسبيرو القدرة على إلقاء تعويذة على شخصياته التابعة له، فإنها تجرأت على رفع ستارة المسرح لتكشف عن التعويذة التي راح يلقيها الكاتب المسرحي شكسبير على بروسبيرو. فعلى امتداد المسرحية، في الفترات الفاصلة المنتظمة، كان شكسبير يتدخل و يتأمل مخلوقاته و ما تفعله الواحدة للأخرى. و كان يتساءل، و هو يخاطب الحاضرين، عما إذا كان بروسبيرو قد استهلكته حاجته للانتقام و عما إذا كان هو ( شكسبير ) بحاجةٍ للتدخل و تغيير رأي بروسبيرو.
و بالطبع، فإن سانشايا ليست الفرقة الأولى التي تقدم شكسبير كشخصية على المسرح. فقد قدمته تكييفات حديثة كثيرة كشخصية فيها. كما أن شخصية شكسبير، في نص سانشايا، تفتتح المسرحية، و تهندس " العاصفة "، و تغادر خشبة المسرح. لكن الغريب هنا فيما يتعلق بالتكييف الخاص هو كيفية معالجته للعلاقة بين الكاتب المسرحي و شخصياته.
و نرى ذلك في المشهد الذي يقف فيه بروسبيرو و شكسبير على المسرح و يلقيان أبياتهما الشعرية معاً، ماحيين بذلك أية إمكانية لبروسبيرو للوجود من دون خالقه، أو الجزء الذي يتمرد فيه كاليبان Caliban على شكسبير و يسأل لماذا يجب أن يبقى عبداً و لماذا ليست هناك إمكانية للخروج من الوضع الواطئ المعطى لطبقته. و في حالة كاليبان على وجه الخصوص ، بينما تبدو الشخصيات الأخرى، تتعاطف معه، فإنها تؤكد أن الشاعر قد عيَّن وضعه الطبقي و ذلك كيف يكون الأمر.
لقد كُيِّفت " العاصفة " مراتٍ عديدة ببعض الانتاجات التي تلقي ضوءاً على الجوانب غير الدنيوية عن طريق الاستثمار بشدة في تصميم رائع بينما تستخدم أخرى النص لإثارة قضايا اجتماعية ذات صلة مثل قضية الوضع الطبقي على سبيل المثال. و كانت قوة سانشايا في الطريقة التي أفلحت بها في ترجمة، و تكييف، و تقديم " العاصفة " بلغة الكانادا ( إحدى اللغات في الهند ). فقد احتفظت نسخة هذه اللغة الإقليمية بتعقيد النص، و كانت أمينة على الأصل و برزت أيضاً كرسالة شاملة، و دراماتيكية جادة مع هذا.
و ما كان محبطاً هنا الافتقار للتخيل حين وصل الأمر لإعداد التصميم المحدد. فالصفائح البلاستيكية الاسطوانية المعلقة من السقف مع أضواء تزيينية ملحقة بها لم تعطِ المنظر الطبيعي الساحر الذي تجري فيه المسرحية الأصلية حق قدره من البهاء. و على كل حال، فإن الممثلين استخدموا أجسامهم جيداً لتعويض الافتقار للتصميم المحدد. و كانت الطريقة التي صوروا بها مأزق الزورق في العاصفة، على سبيل المثال، طريقة ممتعة.
و قد لعبت الموسيقى دوراً مهماً في هذا التكييف. فهي لم توفر فقط الصلة الضرورية بين المَشاهد بل و شددت أيضاً موضوعات الحب، و النضال الطبقي، و المعنى التأليفي .. إلخ. و أما من ناحية الأداءات، فلم يكن هناك شك في أن الممثلين الذين قاموا بدور ترينكيولو، ستيفانو، و كاليبان قد استحوذوا على انتباه الجمهور. و يمكن القول إنهم قد أضفوا ، بتوقيتهم الهزلي البارع، نكهةً محلية على نصٍ كان يمكن أن يكون غريباً على جمهور المدينة. و أخيراً، فإن موضوعة الحب كانت معزَّزةً و محتفى بها، و كان أداء الممثلَين اللذين قاما بدور شكسبير و بروسبيرو فاتناً أيضاً. و قد انتهت مناقشة القصد من تأليف النص، و شكسبير و بروسبيرو يعانق أحدهما الآخر عند اقتراب المسرحية من الانتهاء.
 عن/ The Hindu

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته
مسرح

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته

فاتن حسين ناجي بين المسرح الوطني العراقي ومهرجان الهيئة العربية للمسرح في تونس ومسرح القاهرة التجريبي يجوب معاً مثال غازي مؤلفاً وعماد محمد مخرجاً ليقدموا صورة للحروب وماتضمره من تضادات وكايوسية تخلق أنساق الفوضوية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram