اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > تركيا تستعد للتنقيب عن النفط في جبال قنديل

تركيا تستعد للتنقيب عن النفط في جبال قنديل

نشر في: 2 مارس, 2015: 08:49 ص

كشف وزير الطاقة التركي تانير يلدرز، امس الاثنين، عن استعداد بلاده للتنقيب عن النفط في منطقة جبال قنديل معقل حزب العمال الكردستاني الـPKK في اقليم كردستان العراق، وفيما أكدت أن نزع سلاح حزب العمال الكردستاني بدعوة من زعيمه عبد الله اوجلان سيمهد الطريق

كشف وزير الطاقة التركي تانير يلدرز، امس الاثنين، عن استعداد بلاده للتنقيب عن النفط في منطقة جبال قنديل معقل حزب العمال الكردستاني الـPKK في اقليم كردستان العراق، وفيما أكدت أن نزع سلاح حزب العمال الكردستاني بدعوة من زعيمه عبد الله اوجلان سيمهد الطريق لذلك.

وقال تانير يلدز خلال مؤتمر صحفي عقده، امس الاثنين ، في أنقرة نقلته وكالة رويترز واطلعت عليه (المدى برس)، إن "تركيا ستنقب عن النفط في منطقة جبال قنديل معقل قوات الـPKK في اقليم كردستان"، مبيناً أن "التحرك نحو نزع سلاح حزب العمال الكردستاني سيمهد الطريق لتحقيق هذا الأمر".
وأضاف يلدز، أن "تركيا تريد أن تجري عمليات تنقيب في رقع نفطية تمتلكها في سفوح تلال منطقة جبال قنديل في إقليم كردستان التي يتواجد فيها مقاتلو حزب العمال الكردستاني".
وكان زعيم حزب الكردستاني المعتقل في تركيا عبد الله اوجلان أعلن عن استعداده لإجراء مفاوضات سلام مع السلطات التركية لوضع حد للاقتتال الذي دام لأكثر من 30 عاماً بين مقاتلي حزب العمال الكردستاني والقوات الأمنية التركية، فيما دعا عناصر الحزب إلى إلقاء السلاح.
وصادق البرلمان التركي، في (11 تشرين الأول 2013)، بالأغلبية على المقترح الذي تقدمت به الحكومة بتمديد التفويض في تنفيذ عمليات عسكرية عبر الحدود ضد أفراد حزب العمال الكردستاني الـ PKK المتمركزين في جبال قنديل بإقليم كردستان، فيما اعترض نواب حزب السلام والديمقراطية الموالي للكرد على التصويت. ودعا زعيم حزب العمال الكردستاني PKK عبد الله اوجلان، يوم السبت، 28 شباط 2015 اتباعه إلى إلقاء السلاح كجزء من عملية سلام لإنهاء حقبة القتال التي استمرت على مدى 30 سنة، في حين عدت الحكومة التركية أن ذلك يشكل "خطوة مهمة" للتسريع بجهود السلام. يذكر أن عبد الله أوجلان الذي يعرف باسم "آپو" سياسي كردي وأحد مؤسسي حزب العمال الكردستاني، وأبرز قادته، وأنه معتقل في تركيا منذ 1999، في سجن انفرادي بجزيرة (إمرالي) في بحر مرمرة، منذ أن قبض عليه، وبالرغم من أنه قد حكم بالإعدام، إلا أن الحكم حُوّل إلى الحبس مدى الحياة عندما ألغت تركيا بنحو "مشروط" العقوبة في آب 2002.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram