اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > ميسان تتسلّم 86 مليار دينار من البترودولار وتعدّها غير كافية لتأمين احتياجاتها

ميسان تتسلّم 86 مليار دينار من البترودولار وتعدّها غير كافية لتأمين احتياجاتها

نشر في: 6 مارس, 2015: 08:59 ص

أعلن مجلس ميسان عن تسلم المحافظة 86 مليار دينار من عائدات البترودولار الخاصة بها بواقع دولار واحد للبرميل بدلاً من خمسة، عاداً أن المبلغ "لا يكفي" لسد احتياجات القطاعات كلها، وفي حين بين أنه سيناقش 13 مقترحاً قدمتها إدارة المحافظة لتحديد أبواب الصرف،

أعلن مجلس ميسان عن تسلم المحافظة 86 مليار دينار من عائدات البترودولار الخاصة بها بواقع دولار واحد للبرميل بدلاً من خمسة، عاداً أن المبلغ "لا يكفي" لسد احتياجات القطاعات كلها، وفي حين بين أنه سيناقش 13 مقترحاً قدمتها إدارة المحافظة لتحديد أبواب الصرف، انتقد عدم تخصيصها أي دعم مادي للمجالين الثقافي والفنني، وأكد سعيه لإعادة تأهيل القطاع الصناعي المحلي وانعاش الزراعة تفادياً لتداعيات الأزمة المالية مستقبلاً.

وقال عضو مجلس محافظة ميسان، عبد الحسين عبد الرضا الساعدي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "المجلس تسلم 86 مليار دينار من عائدات البترودولار الخاصة بالمحافظة بواقع دولار واحد بدلاً من خمسة عن كل برميل"، عاداً أن "المبلغ لا يكفي لسد احتياجات المحافظة في القطاعات كلها، وكان ينبغي أن يكون على أساس خمسة دولارات لكل برميل نفط منتج أو مكرر فيها وفقاً لما أقره البرلمان".
وأضاف الساعدي، أن "المبلغ سيوزع لتغطية الاحتياجات الضرورية لميسان بموجب القرارات التي صوت عليها المجلس من قبل"، مشيراً إلى أن "المجلس سيخصص نصف ذلك المبلغ للبرامج الاستثمارية والتشغيلية التي يحتاجها المواطن بالدرجة الأولى، كما سيخصص ثلاثة ملايين دينار لدعم الحشد الشعبي".
ورأى عضو مجلس ميسان، أن "هبوط أسعار النفط أثر سلبياً على موازنة المحافظة التي جاءت مخيبة للآمال ولا تتناسب مع طموحات مجلس المحافظة وما أعده من مشاريع"، مبيناً أن "لدى المجلس خطة لإعادة تأهيل المصانع والمعامل بالمحافظة وانعاش الواقع الزراعي للاعتماد على المنتج المحلي تفادياً لتداعيات الأزمة المالية مستقبلاً".
وأوضح الساعدي، أن "مشاريع عام 2015 ستكون قليلة بحسب موازنة المحافظة البالغة 140 مليار دينار، مقارنة بالأعوام السابقة التي شهدت تنفيذ العديد من المشاريع التي خطط لها المجلس ونفذت بطريقة صحيحة".
من جانبه قال العضو الآخر في مجلس محافظة ميسان، راهي عبد الواحد البزوني، في حديث إلى (المدى برس)، إن "المجلس شكل عدة لجان لإعداد كشوفات لتبويب المشاريع التي ستمول من تخصيصات برنامج البترودولار بحسب القطاعات"، مبيناً أن "إدارة المحافظة قدمت 13 مقترحاً بهذا الصدد سيناقشها المجلس". وذكر البزوني، أن "غياب الدعم عن قطاع الثقافة والفنون بموجب مقترحات إدارة المحافظة، أثار جدلاً وانتقادات عديدة"، مؤكداً أن "المجلس طالب بضرورة تخصيص مبلغ مناسب للأنشطة الثقافية ومهرجان الكميت والرصيف المعرفي وأخرى لطلبة الدراسات العليا وعلاج المرضى خارج العراق".
وفي سياق متصل، ارتفع سعر خام برنت إلى قرب 61 دولارا للبرميل، أمس الجمعة، وسط توترات جيوسياسية في ليبيا والعراق أذكت المخاوف بشأن المعروض بينما يترقب المتعاملون بيانات منصات الحفر الأمريكية ونتيجة المحادثات النووية مع إيران للاسترشاد بهما في تعاملاتهم.
وزاد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ثمانية سنتات إلى 50.84 دولار للبرميل متجها لتحقيق مكاسب أسبوعية تزيد على اثنين بالمئة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اسعار الدولار تنخفض في بغداد واربيل مع الاغلاق

اقتصادي: ارتفاع صرف الدولار لا يؤثر على المواطن البسيط

مناظرة بين ترامب وهاريس على الهواء مباشرة في هذا الموعد

مدرب لايبزيج يوجه رسالة إلى برشلونة بشأن أولمو

وزارة العمل تطلق منظومة "ضمان" الرقمية الخاصة بالتقاعد الاختياري

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram