اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > عبد المهدي: ثلاث ستراتيجيات لزيادة إنتاج النفط . . ونتفاوض مع إيران والكويت

عبد المهدي: ثلاث ستراتيجيات لزيادة إنتاج النفط . . ونتفاوض مع إيران والكويت

نشر في: 9 مارس, 2015: 08:06 ص

أكد وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي، أمس الاثنين، أن الوزارة تعمل على زيادة انتاج العراق من النفط والغاز وفق ثلاث خطط ستراتيجية، واشار إلى ان التعاون مع دول الجوار هو احدى الوسائل التي تسهم في زيادة الانتاج، وفيما عد جولة التراخيص بـ"المنجز العظيم

أكد وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي، أمس الاثنين، أن الوزارة تعمل على زيادة انتاج العراق من النفط والغاز وفق ثلاث خطط ستراتيجية، واشار إلى ان التعاون مع دول الجوار هو احدى الوسائل التي تسهم في زيادة الانتاج، وفيما عد جولة التراخيص بـ"المنجز العظيم"، أشار الى أن بغداد بدأت بالمفاوضات مع ايران والكويت بخصوص الحقول المشتركة. 

وقال عبد المهدي في بيان تلقت "المدى"، نسخة منه ان "هناك رقعاً كثيرة مازالت بعيدة عن العمليات النفطية نحاول ان ندخلها إما بجولة تراخيص جديدة او بالجهد الوطني"، مشيرا الى ان "العراق أنجز منجزا عظيما سابقا متمثلا بجولة التراخيص النفطية".
وأضاف عبد المهدي انه "يعمل وفق ثلاث خطط ستراتيجية لزيادة انتاج العراق من النفط والغاز تتمثل اولاها بجولات التراخيص وثانيتها بشركات الوزارة التي تدير بعض الآبار"، مبينا ان "العنصر الثالث يتمثل بالتعاون مع دول الجوار".
وتابع عبد المهدي ان "العراق بدأ مفاوضات مع ايران، ومع الكويت في كل ما يتعلق بالحقول المشتركة،والعمل المشترك بين البلدان المتجاورة ، لتسهيل ومساعدة كل طرف للطرف الآخر، مما يسهم في تعظيم الإنتاج ويساعد في تنوع انتاج العراق".
وفي سياق متصل، ارتفعت صادرات خام كركوك إلى 400 ألف برميل يومياً عبر ميناء جيهان التركي.
وقالت وكالة "رويترز" في خبر اطلعت عليه "المدى"، أمس، إن "تحميلات خام كركوك العراقي بلغت 400 ألف برميل يوميا للمرة الأولى منذ توصل اقليم كردستان إلى اتفاق بشأن صادرات النفط مع الحكومة المركزية في بغداد".
وأظهرت بيانات التحميل من ميناء جيهان التركي قفزة في الصادرات من متوسط بلغ 350 ألف برميل يوميا على مدى الأسبوع الأخير ومن حوالي 275 ألفا إلى 300 ألف برميل يوميا في شباط وكانون الثاني.
وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني أكد، في (22 شباط 2015)، التزام الإقليم باتفاقية النفط بين أربيل وبغداد، ودعا الحكومة المركزية إلى الالتزام بها، وفيما اتهم "أطرافاً بعرقلة" تنفيذ الاتفاق، أبدى استعداده لزيارة بغداد مرة أخرى.
وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قد أكد في (16 شباط 2015)، أن العراق يواجه العديد من التحديات ، منها انخفاض أسعار النفط وتأثيرها في الموازنة والتحدي الأمني، وشدد على ضرورة تضافر الجهود لتحرير مدينة الموصل وبقية المناطق بالتنسيق بين بغداد وأربيل، وفيما أشار إلى أن الحكومة ملتزمة بحل الإشكالات مع إقليم كردستان وفقاً للدستور، أكد رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني حرص الإقليم على التواصل مع بغداد لحل جميع المشاكل.
ووافق مجلس الوزراء العراقي، الثلاثاء (2 كانون الأول 2014)، على الاتفاق على حل المشاكل بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان بحضور حيدر العبادي ونيجيرفان بارزاني، فيما تضمن الاتفاق تحديد نسبة من تخصيصات القوات البرية الاتحادية للجيش العراقي الى قوات البيشمركة حسب النسبة السكانية بكونها جزءاً من المنظومة الأمنية العراقية، إضافة إلى حل مشكلة تصدير النفط.
وأعلن وزير النفط عادل عبد المهدي، في (13 تشرين الثاني2014)، عن اتفاقه مع رئيس حكومة اقليم كردستان على تحويل الحكومة الاتحادية مبلغ 500 مليون دولار للإقليم، وفيما بيّن أن الاتفاق تضمن أن تقوم حكومة الإقليم بوضع 150 ألف برميل نفط خام يومياً تحت تصرف الحكومة الاتحادية، أكد أن رئيس حكومة الإقليم سيزور بغداد على رأس وفد لوضع حلول "شاملة" ودستورية لحل القضايا العالقة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اسعار الدولار تنخفض في بغداد واربيل مع الاغلاق

اقتصادي: ارتفاع صرف الدولار لا يؤثر على المواطن البسيط

مناظرة بين ترامب وهاريس على الهواء مباشرة في هذا الموعد

مدرب لايبزيج يوجه رسالة إلى برشلونة بشأن أولمو

وزارة العمل تطلق منظومة "ضمان" الرقمية الخاصة بالتقاعد الاختياري

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram