اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > البيشمركة: اجتماعات وفدنا مع بغداد إيجابية واتفقنا على زيادة الدعم الجوّي وتأمين المخصّصات المالية

البيشمركة: اجتماعات وفدنا مع بغداد إيجابية واتفقنا على زيادة الدعم الجوّي وتأمين المخصّصات المالية

نشر في: 9 مارس, 2015: 08:07 ص

وصفت وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان، الاثنين، اجتماعات وفدها الوزاري في العاصمة بغداد بـ"الإيجابية"،وأكدت الاتفاق على زيادة الدعم الجوي لقوات البيشمركة خلال العمليات العسكرية، وفيما لفتت إلى تشكيل العديد من اللجان من أجل تأمين ميزانية البيشمر

وصفت وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان، الاثنين، اجتماعات وفدها الوزاري في العاصمة بغداد بـ"الإيجابية"،وأكدت الاتفاق على زيادة الدعم الجوي لقوات البيشمركة خلال العمليات العسكرية، وفيما لفتت إلى تشكيل العديد من اللجان من أجل تأمين ميزانية البيشمركة، أشارت إلى رفع جميع المقترحات إلى اللجنة الوزارية العليا للمصادقة عليها وتنفيذها.

وقال الأمين العام لوزارة البيشمركة جبار ياور في بيان تسلمت (المدى برس)، نسخة منه إنه "في الساعة (1200) من يوم أمس، تم عقد اجتماع لجنة العمل العليا المشتركة بين ممثلي وزارتي البيشمركة والداخلية في حكومة إقليم كردستان ووزارتي الدفاع والداخلية لحكومة العراق الفيدرالية، في مقر قيادة القوات البرية للجيش العراقي الفيدرالي في بغداد".
وأضاف ياور أن "الاجتماع عقد في أجواء إيجابية"، مبيناً أن "الجانبين بحثا وتبادلا الآراء بشأن العديد من النقاط المهمة ذات العلاقة بالميزانية وكافة المستلزمات العسكرية لقوات بيشمركة كردستان فضلاً عن توطيد التنسيق والعمل المشترك بين قوات البيشمركة وقوات حماية الإقليم الأخرى مع القوات العراقية الفيدرالية في كافة جبهات القتال ضد إرهابيي (داعش)، وخاصة بالمناطق التابعة لمحافظتي كركوك ونينوى".
وتابع ياور انه "تم خلال الاجتماع بحث زيادة الدعم الجوي من قبل القوات الجوية التابعة لوزارة الدفاع لقوات البيشمركة وخاصة أثناء تنفيذ العمليات العسكرية، وذلك من خلال المروحيات التابعة لوزارة الدفاع العراقية، كما تم التطرق للعملية المستقبلية لتحرير مدينة الموصل وكيفية التنسيق والدعم بين الجانبين في هذا الموضوع".
ولفت ياور إلى "وجود رؤية وفهم مشتركين من قبل المشاركين بالاجتماع بخصوص النقاط التي تم ذكرها آنفاً، وتم اتخاذ قرار مناسب بخصوص رفع المقترحات حول كافة هذه المواضيع إلى اللجنة الوزارية العليا لغرض المصادقة عليها وتنفيذها".
وأكد ياور أن "الاجتماع قرر تشكيل العديد من اللجان الخاصة لغرض إعداد الإجراءات القانونية المناسبة حول كيفية تأمين الميزانية وكافة مستلزمات قوات البيشمركة وفقاً للفقرة (5) من المادة (9) من قانون الموازنة الفيدرالية التي تمت المصادقة عليها عام 2015، وكيفية إدارة العمل والتنسيق والعمليات العسكرية المشتركة خلال العمليات التي يتم تنفيذها حالياً ومستقبلاً في مناطق القتال كافة ضد الإرهابيين".
يشار إلى أن وفد ممثلي حكومة إقليم كردستان ضم الفريق شيروان عبد الرحمن، والفريق جبار ياور، وسركوت حسن جلال، والعميد الركن همزار عمر، فيما ضم وفد ممثلي الحكومة العراقية الفريق الركن عبد الأمير، والفريق الركن رياض، واللواء الركن حسين وعددا من الضباط رفيعي المستوى، إضافة إلى ممثلي قوات التحالف والسفارة الأميركية في بغداد.
وكانت وزارة البيشمركة في حكومة اقليم كردستان العراق قد أعلنت، الأحد،(8 اذار 2015)، أن وفداً رفيعاً من وزارة البيشمركة توجه إلى العاصمة بغداد لبحث مستحقات البيشمركة والحرب ضد تنظيم (داعش). وكان الأمين العام لوزارة البيشمركة الفريق جبار ياور أعلن، في الثالث من كانون الأول 2014، أن اجتماعاً "عالي المستوى" سيعقد مع وزارة الدفاع المركزية خلال الأسبوع المقبل، وأكد أن العمليات التي قامت وتقوم بها قوات البيشمركة أدت الى تحرير مناطق محاذية عدة لإقليم كردستان، وفيما أشار إلى أن ميزانية البيشمركة المتفق عليها مع بغداد لن تستقطع مع حصة الإقليم الـ17%.
ودعت النائبة عن التحالف الكردستاني نجيبة نجيب، في الـ26 من شباط 2015، رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي إلى صرف رواتب البيشمركة من تخصيصات القوات البرية العراقية "أسوة" بالحشد الشعبي، وطالبت بعدم "ربط" تخصيصاتهم بالاتفاقية النفطية مع إقليم كردستان، فيما شددت على ضرورة دعم البيشمركة لـ"رفع معنوياتهم".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram