TOP

جريدة المدى > سينما > يوم المومياء فـي فيلم "day of the mummy"

يوم المومياء فـي فيلم "day of the mummy"

نشر في: 11 مارس, 2015: 07:24 م

تبدأ رحلة البحث عن حجر الكوديك بمهابة استكشافية حيث مدخل للقبر ما يسميه العبريون القدماء الملك الملعون ، ذكر اسمه مخيف للمصريين القدماء حتى رمز اسمه القط لا يمكن كتابته او لفظه من قبل احد. نيفيرو ابن هاركوبتس كان الوريث للملك حين امسك به اخوه الاصغر

تبدأ رحلة البحث عن حجر الكوديك بمهابة استكشافية حيث مدخل للقبر ما يسميه العبريون القدماء الملك الملعون ، ذكر اسمه مخيف للمصريين القدماء حتى رمز اسمه القط لا يمكن كتابته او لفظه من قبل احد.
نيفيرو ابن هاركوبتس كان الوريث للملك حين امسك به اخوه الاصغر سيتاه وقام بتحنيطه وهو لا يزال حيا وفي هذه الانفاق حيث دفن ، وهنا نعتقد اننا سنجده" لحظات من الترقب والتعمق والتصوير ضمن عتمة مخيفة تلازمها اصوات تبدو غامضة . لينتهي المشهد على غموض يثير الاستكشاف عند المشاهد، لمعرفة ماذا جرى مع المستكشف او الدكتور بهار الذي اختفى دون معرفة ما الذي حدث له في هذا الكهف المثير للخوف.
جوهرة ثمينة محفوفة بالاخطار، لانها لغز من حيث فقدانها ومعرفتها، لانها ملك فرعوني يدعى نيفيرو. مهمة الاستاذ والباحث بعلم الاثار قد اختلطت مع اهداف الامن القومي المهتم بالبحث عن الرجل المفقود او دكتور الاثار بهار مع توثيق الفترة المصاحبة للاطاحة بحسني مبارك. لتبدو زمنية الفيلم متناقضة مع اسطورة يهتم لها الامن القومي مع فريقه المرسل الى صحراء مصر مع رؤية البدو العرب والدليل السياحي العربي الذي يقودهم الى المغارة حيث اختفى الدكتور بهار في الارض الملعونة التي مشى عليها الفريق الباحث عن حجر الكوديك، لنرى العربي بشكل اعرابي قديم ينتعل ما هو بدائي رغم انه عربي معاصر لم يتم تحديثه في الفيلم ، برغم انه يتحدث اللغة الانكليزية بطلاقة بل وحتى الخوف من نسيم ابو بكر وهو الاسم الذي ترك لقطاع الصحراء منحهم حق العبور الى القبر الملعون.
يباغتك الفيلم في بدايته لتدرك بعدها انك تابعت فيلما سهلا ممتنعا لموضوع تمت معالجته في كثير من الافلام. الا انه هنا تم اظهار الاساليب البحثية الحديثة من اقمار اصطناعية ونظارات تجعل من يتابعك يرى كل شيء كما ترى انت وسماعة اذن لا يمكن اكتشافها تسمع بواسطتها كل صوت حسي يمكن التقاطه بتقنية معاصرة مع تصوير في غالبه ضمن الكهف، اي تصوير داخلي مع خدع بسيطة هي لعبة العتمة والظل، والسرعه في التنقل. فتكتيك التصوير لم يحمل معجزة برغم جمالية التصوير. في بداية الفيلم حيث الكاميرا المفتوحة على لقطات ذات جمال ساحر وفاتن للبصر، ولكن للمعاني جمالية ترابط تقني يتعلق بالمعنى والمبنى والاسلوب الاخراجي المترابط مع النص والرؤية المعقدة في بدايتها والبسيطة في النهاية الساذجة التي يشعر المشاهد فيها انه تابع فيلما لنهاية لم تحمل ما هو متوقع من فيلم بدأ باثارة الغموض والرعب وانتهى ببساطه تراجيدية يبدو فيها الاصل الفرعوني يحتاج للانتقال الرجولي بازالة حجرة الكوديك من داخله حيث يمد البطل يده بكل سهولة الى داخل المومياء لينتشل الحجر قبل تفجيره وانهاء المهمة.
لم يحتج المخرج "جوني تايلور" الى الكثير من اظهار التصوير الخارجي بل الهروب منه بجعل اللقطات المعقدة تحت تاثير العتمة في الداخل ، وفي هذا سهولة في خداع المشاهد بصريا. اذا يكتفي بمشاهد تعيد نفسها وبمنطقية الخيانة العربية واظهار البدو الرحل كمجرمي حرب دون الغوص في معنى سرقة اثار لبلاد عربية هي مصر او الحجاز كما كانت تسمى قديما. اذا لم تنطبق الرموز الاسطورية لا على شكل المومياء ولا على شكل المرشد السياحي او مرشد الاثار الذي رافقهم الى قبر الملك الملعون اضافة الى صورة التحرش بالفتاة المرافقة لهم، والتي ضربته بقوة وبتناقض مع ضربة اخرى لمرافقها من مواطنها في اميركا حيث تتم المهمة ببقاء الاثنين معا ونصر انهزامي بسيط مع حجر الكوديك الثمين.
حبكة معقدة بدأها المؤلف "غاري شارليز" باسلوب روائي لادب الرعب والاثارة، ولكن باستخفاف درامي اذا لم تبلغ الاحداث التراجيدية ذروتها في فيلم كان من المعتقد انه وصل الى حبكة تراخت عند النهاية بل فقدت منطقيتها التراجيدية برغم فقدان بعض عناصر المرافقة الذين قتلوا دون غموض يثير قوة الدهشة عند المتلقي. بل بحلول اخراجية لم تكن منطقية، فهي تركت ثغراتها عند المشاهد وكأن المؤلف والمخرج استدرجا المشاهد حتى النهاية، وكأن الاسطورة الفرعونية تعيد نفسها ولكن باسلوب زمني يصور الحداثة التكنولوجية التي وصل اليها الغرب لاستكشاف الاثار العربية والحصول عليها ببساطة تثير الاستخفاف. كما انها تحاول استعراض البطولات القادرة على تحقيق الهدف مهما كانت الاساليب الهادفة الى سرقة اثار الاوطان، فهل صحراء مصر هي فقط كحجر الكوديك بالنسبة للغرب ام انها ارض الكنوز والخيرات والرسالات السماوية وهي مطمع سياحي مازال يجذب اليه الاف السياح . اذ تحمل معجزات الاهرامات رؤية عمرانية يصعب فك الغازها المتعلقة بالمومياء والكنوز الاثرية التي ما زالت مدفونة.
الفيلم من بطولة داني كلوفر Danny Glover) وليام ماكنامارا William McNamara) اندريا مونييه Andrea Monier ( نيمي) Nimi انطوني فانيللي ( Anthony Fanelli) تاليف: غاري شارليز(Garry Charles) اخراج : جوني تابور Johnny Tabor).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

جلسة "القوانين الجدلية" تحت مطرقة الاتحادية.. نواب "غاضبون": لم يكن هناك تصويت!

القانونية النيابية تكشف عن الفئات غير مشمولة بتعديل قانون العفو العام

نيمار يطلب الرحيل عن الهلال السعودي

إنهاء تكليف رئيس هيئة الكمارك (وثيقة)

الخنجر: سنعيد نازحي جرف الصخر والعوجة

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية

مهرجان الجونة السينمائي يعلن عن مواعيد دورته الثامنة

السينما كفن كافكاوي

مقالات ذات صلة

فيلم أسامة محمد
سينما

فيلم أسامة محمد "نجوم النهار" استهداف البيئة العلوية كمنتجة للسلطة ومنفذة لها

علي بدرالحكاية تُروى بالضوء والظلعرض أمس في صالون دمشق السينمائي فيلم "نجوم النهار" للمخرج السوري أسامة محمد، بحضوره الشخصي بعد غيابه عن بلاده ١٤ عاما، الفيلم الذي منع من العرض في زمن النظام السابق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram