اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > شيخ محمد: الوقت حان لتنفيذ ما وعدنا به أهالي حلبجة وتعويض أسر الضحايا

شيخ محمد: الوقت حان لتنفيذ ما وعدنا به أهالي حلبجة وتعويض أسر الضحايا

نشر في: 14 مارس, 2015: 12:01 ص

شدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي،على ان جريمة حلبجة يجب ان لا تنسى، فيما اكد ان البعث الصدامي وتنظيم داعش الارهابي يمثلان نفس المنهج.
جاء خلال استقباله وفدا من حلبجة ضم عددا من عوائل ضحايا الهجوم الكيمياوي الذي قام به النظام البعثي السابق. وافا

شدد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي،على ان جريمة حلبجة يجب ان لا تنسى، فيما اكد ان البعث الصدامي وتنظيم داعش الارهابي يمثلان نفس المنهج.

جاء خلال استقباله وفدا من حلبجة ضم عددا من عوائل ضحايا الهجوم الكيمياوي الذي قام به النظام البعثي السابق.
وافاد المكتب الاعلامي للعبادي في بيان انه، جرى خلال اللقاء (بحث الاوضاع العامة في البلد واهمية تظافر جهود الجميع من اجل مواجهة التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية).
واوضح العبادي، ان (البعث الصدامي وتنظيم داعش الارهابي يمثلان نفس المنهج والاسلوب فكلاهما قتل العراقيين).
واكد العبادي على ان (جريمة حلبجة يجب ان لا تنسى ليس بهدف الانتقام انما لكي لا تتكرر مستقبلا، مشددا على ان هذه الجريمة كانت في وضح النهار مع صمت العالم عليها).
واشار رئيس الوزراء الى ان (الانسان يعتز بانتمائه للطائفة والقومية والدين والمذهب لكن هذا الانتماء لا يمكن ان يلغي الاخرين، حيث ان التعددية شيء ايجابي بالنسبة للعراق)، مشددا على (اهمية ان يكون هناك توزيعا عادلا في الثروة والخدمات لجميع المحافظات).
من جانب اخر كشف نائب رئيس مجلس النواب العراقي آرام شيخ محمد، يوم الخميس، عن عزم المجلس افتتاح مكتب له في محافظة حلبجة، فيما اكد أن الوقت حان لتنفيذ ما "وعدنا به" أهالي المحافظة وجـعلها محافـظة "مثالية" على مسـتوى أقليم كردستان والعـراق، دعا الكتل الكردستانية إلى العمل لتعويض أسر ضحايا القـصف الكيمياوي.
وقال بيان صدر عن مكتب نائب رئيس مجلس النواب العراقي آرام شيخ محمد وتلقت (المدى برس)، نسخة منه، إن "شيخ محمد استقبل وفداً من محافظة حلبجة ضم عدداً من الإداريين والقائممقام ورئيس البلدية وممثلين عن منظمات المجتمع المدني وعـدد من الوجهاء والشخصيات في المدينة"، مبيناً أن "اللقاء تضمن بحث سبل تطوير المحافظة وتقديم الخدمات لأهالي المدينة".
وأكد شيخ محمد بحسب البيان على "ضرورة تنفيذ ما وعدنا به أهالي حلبجة من خلال تقـديم الخـدمات وتطوير البنى التحـتية وجـعلها محافـظة مثالية على مسـتوى أقليم كردستان والعـراق"، مشيراً إلى "أهمية الاستمرار في العـمل من قبل الكتل الكردستانية داخل مجلس النواب لتعويض عوائل الضحايا أثر القـصف الكيمياوي وتقديم العلاج للمصابين والزام الحكومة الفيدرالية بتعويضهم في اطار القوانين الخاصة بتعويض الضحايا زمن النظـام البـائد".
وتابع شيخ محمد أنه "في يوم ذكرى الفاجعة الأليمة وضمن النشاطات والفعاليات سـيتم افتتاح مكتب رسـمي تابع لمجلس النواب العراقي في مركـز المدينة كبقية مكاتب مجلس النواب في المحافظات".
يذكر أن مدينة حلبجة، (80 كم جنوب شرقي السليمانية)، قصفت من قبل النظام السابق بالمدفعية والطائرات بقنابل كيماوية في (الـ16 من آذار 1988)، خلال الحرب العراقية الإيرانية (1980- 1988)، وأوقع القصف نحو خمسة آلاف قتيل وعدداً كبير من الجرحى وآخرين من المصابين بأمراض مزمنة بسبب التعرض للكيماويات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram