اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > بارزاني يبلغ أنقرة استعداد الإقليم لدعم عملية السلام في تركيا

بارزاني يبلغ أنقرة استعداد الإقليم لدعم عملية السلام في تركيا

نشر في: 14 مارس, 2015: 12:01 ص

أبلغ رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني امس الاول الخميس مسؤولا تركيا استعداد الإقليم لدعم عملية السلام في تركيا الرامية لحل القضية الكردية.
وجاء ذلك خلال استقبال بارزاني وكيل وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلي اوغلو، بحسب بيان لرئاسة الإقليم

أبلغ رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني امس الاول الخميس مسؤولا تركيا استعداد الإقليم لدعم عملية السلام في تركيا الرامية لحل القضية الكردية.

وجاء ذلك خلال استقبال بارزاني وكيل وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلي اوغلو، بحسب بيان لرئاسة الإقليم اطلعت عليه " المدى
وبحسب البيان فقد بحث اللقاء الأوضاع السياسية والأمنية وهجمات الإرهابيين في المنطقة.
وأكد الجانبان على أن توفير الأمن للمنطقة ومواجهة الإرهابيين هو واجب جميع الأطراف، مشددين على ضرورة العمل المشترك بين المنطقة والعالم لمواجهة الإرهاب.
وأبدى بارزاني خلال اللقاء استعداد الإقليم لدعم عملية السلام في تركيا "لأن نجاحها سيخدم كافة الأطراف وشعوب المنطقة"، معرباً في ذات الوقت عن أمله بـ"إزالة المشاكل والعقبات أمام تلك العملية".
من جهته، أوضح اوغلو أن "لأمن واستقرار كردستان أهمية كبيرة بالنسبة لتركيا"، منوهاً إلى أن "تركيا ستقدم الدعم لذلك الاستقرار".
وفي سياق متصل جددت حكومة اقليم كردستان الخميس، دعمها لعملية السلام بين حزب العمال الكردستاني الـ(PKK) والحكومة التركية، فيما أبدت استعدادها للتعاون في انجاح العملية.
وقال المتحدث باسم حكومة اقليم كردستان سفين دزيي، في بيان صدر، امس الاول ، وتلقت (المدى برس)، نسخة منه، إن "حكومة إقليم كردستان تدعم بشكل كامل لخطوات عملية السلام والحل في شمالي كردستان"، في اشارة إلى حزب العمال الكردستاني والحكومة التركية، مبدياً استعداد الإقليم "لتقديم جميع أشكال التعاون والتنسيق في هذا المجال".
وأضاف دزيي أن "حكومة إقليم كردستان ترحب بالخطوات الأخيرة لعملية السلام والمعالجة والتي تضمنت عشرة بنود خاصة بالخطوات المقبلة لهذه العملية"، مشدداً أن "حكومة إقليم كردستان مثلما كانت متعاونة وتدعم العملية السلمية وإيجاد الحلول".
وأكد دزيي أنه "من الآن وصاعداً ستبقى كذلك ومستعدة للتعاون ودعم إنجاح عملية السلام وستلعب في هذا المجال دورها اللازم".
وكان زعيم الجناح العسكري في حزب العمال الكردستاني الـ(PKK) جميل بايك أكد الاربعاء،( 11 اذار 2015)، أن قوات الـ(PKK) لن تلقي سلاحها ما لم يحضر زعيم الحزب عبد الله اوجلان أعمال المؤتمر القادم للحزب بنفسه.
ودعا زعيم حزب العمال الكردستاني الـ(PKK) عبد الله اوجلان دعا، يوم السبت، (2015/02/28)، اتباعه إلى إلقاء السلاح كجزء من عملية سلام لإنهاء حقبة القتال التي استمرت على مدى 30 سنة، في حين عدت الحكومة التركية أن ذلك يشكل "خطوة مهمة" للتسريع بجهود السلام.
وأكدت حكومة اقليم كردستان، يوم الجمعة، (6 أذار 2015)، "دعمها الكامل" لعملية الحل السلمي الجارية الآن بين تركيا وحزب العمال الكردستاني الـ(PKK)، وأشارت الى أن "السلام والحوار" هما الطريق الى الحل.
وكان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني أكد، في الـ19 من شباط 2015، على أهمية عملية السلام وحل القضية الكردية في تركيا، وأبدى استعداد حكومة إقليم كردستان "لدعم إنجاح عملية السلام ومعالجتها"، وفيما بحث مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الحرب ضد "الارهاب"، أشار إلى ضرورة استمرار التعاون بين انقرة واربيل.
ويدعو حزب العمال الكردستاني ، الذي تأسس في سبعينات القرن الماضي، إلى تشكيل (دولة كردستان المستقلة) ويقاتل الحكومة التركية منذ العام 1984، وهو من أهم الأحزاب الكردية في المنطقة بعد حزبي الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني،
يذكر أن السلطات التركية اعتقلت أوجلان في كينيا، في شباط من العام 1999، وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram