اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > الغذاء والحساسية

الغذاء والحساسية

نشر في: 15 مارس, 2015: 12:01 ص

الحساسية هي عبارة عن رد فعل غير طبيعي لأنسجة الجسم بعد تعرضها إلى مستضد خارجي (انتجين).
وتتحسس هذه الأنسجة بعد ملامسة المستضد الخارجي، أما مباشرة عن طريق الملامسة للجلد أو الأغشية المخاطية، أو من خلال مجرى الدم بعد امتصاصها من الامعاء .وتحدث الحساسي

الحساسية هي عبارة عن رد فعل غير طبيعي لأنسجة الجسم بعد تعرضها إلى مستضد خارجي (انتجين).

وتتحسس هذه الأنسجة بعد ملامسة المستضد الخارجي، أما مباشرة عن طريق الملامسة للجلد أو الأغشية المخاطية، أو من خلال مجرى الدم بعد امتصاصها من الامعاء .
وتحدث الحساسية نتيجة لتمازج المستضد الخارجي مع نوع خاص من الأجسام المضادة وهي 1 TD 19E في داخل الأنسجة مما يؤدي إلى تمزق الخلايا واخراج مادة الهيستامين التي تظهر الحساسية .
وبعض الاشخاص يكونون أكثر تقبلاً لصنع أجسام مضادة من غيرهم، وهذه الصفة يمكن ان تكون وراثية .
الحساسية يمكن أن تظهر بصورة سريعة خلال بضع دقائق من تعرض الشخص الى عامل الحساسية ويمكن للحساسية ان تظهر بعد بضع ساعات أو بعد أيام من تعرض الشخص لعامل الحساسية .
والتحسس يمكن ان يكون موضعياً مثل الطفح الجلدي (الشري) أو يكون عاماً وشديداً بحيث يؤدي إلى الوفاة مثل التعرض إلى حساسية الصدمة الشديدة anophylactic shock والتي تحدث لبعض الأشخاص عند استعمالهم لحقن بالعضلة أو الوريد، وهي تحتوي على مستضد بروتيني.

الأغذية التي تسبب الحساسية
1- الحساسية الغذائية تحدث عادة للأطفال الرضع في الأشهر الأولى من عمرهم وكذلك في السنوات الخمس الأولى من حياتهم .
والغذاء المسؤول عن الحساسية عند الأطفال هو الحليب الصناعي وحليب البقر والبيض والحبوب .
ووجود بروتين خاص في الحبوب (gliadin) يسبب حساسية في الامعاء مؤدياً إلى حدوث اسهال شديد للأطفال .
2- بعد السنة الخامسة من عمر الطفل تبدأ الحساسية الغذائية في الانحسار تدريجياً وتظهر حساسية أخرى ضد المواد الطيارة مثل الغبار ولقاح الأشجار وشعر الحيوانات والروائح .
3- الاغذية المسؤولة عن حدوث الحساسية هي كثيرة جداً وتكاد تكون لأغلب المواد الغذائية .
ومن أهم المواد الغذائية التي تسبب الحساسية هي الأسماك واللحوم والمكسرات (فستق) والطماطم والرشاد والشوكولاته والبرتقال بالإضافة إلى الحليب والبيض والحبوب والخردل .
4- المضافات الغذائية
بعض المواد التي تضاف الى قسم من الاغذية وعصير الفواكه مثل (Tartrazine) و(Azo dye) لغرض اعطاء صبغة خاصة لها قد تسبب الحساسية كالطفح الجلدي أو الربو .
5- حافظات الأغذية
بعض المواد تضاف إلى الأغذية لحفظها مدة طويلة من التلف مثل سلفر دايوكسايد ومادة صوديوم بنزويت وهذه المواد موجودة في عصير البرتقال المعلب وهي المسؤولة عن الاصابة بالربو .

أنواع الحساسية
حساسية الجلد
تظهر هذه الحساسية على شكل طفح جلدي (الشري) وهي الحساسية الأغلب لجميع الأعمار . وقد تظهر الحساسية على شكل وَذمة تدعى وذمة وعائية مسببة اختناقاً للشخص بعد تناوله لمواد غذائية يتحسس منها .
والاكزيما هي نوع من أنواع الحساسية الجلدية التي تظهر عند تلامس الجلد للمواد التي تسبب الحساسية، مثل المواد الكيمياوية كالمنظفات والمعقمات وغيرها من المواد التي تلامس اليد . وقد تكون الاكزيما نتيجة تناول الأطفال أو بعض الكبار لمواد غذائية مسببة للحساسية .

حساسية الجهاز التنفسي
الربو القصبي هو الأكثر حدوثاً للأشخاص عند استنشاقهم للمواد المسببة للحساسية مثل الغبار أو لقاح الاشجار، ولكن الربو في بعض الاحيان يحدث نتيجة لتناول بعض الأغذية .

حساسية الجهاز الهضمي
تظهر اعراض الحساسية للجهاز الهضمي على شكل سوء هضم أو آلام في البطن أو تقيؤ أو على شكل اسهال.
والمواد الغذائية التي يجب أن يمتنع المريض عن تناولها هي:
- الحنطة (الخبز والصمون)
- الشعير والدخن
المعجنات التي تصنع من طحين الحنطة مثل البسكويت، الكيك، المعكرونة، السباجيني
المواد الغذائية التي تدخل في تركيبها مادة الحنطة أو الطحين أو حتى تصنع وتغمس في الطحين مثل بعض النقانق أو الكباب، حيث يغمس في الطحين لإكسابه طعماً جيداً .
ولأن مادة الجلوتين لا توجد في الأرز، لذا يمكن للمريض تناوله وكذلك تناول الحليب ومشتقاته والخضراوات، والبقليات واللحوم، والبيض والفواكه. ومن المفضل امتناع المريض طوال حياته عن تناول مادة الجلوتين خوفاً من عودة الحالة بشكل أكثر تعقيداً، مما يجعل المريض أقل استجابة للعلاج مرة أخرى . كما أن هناك احتمالاً لإصابة الأمعاء بعد تمزقها مرة ثانية بالأورام السرطانية .

طرق الكشف عن الحساسية الغذائية
1- عن طريق معرفة المواد الغذائية التي تسبب الحساسية عند تناولها من قبل الأشخاص وخصوصاً عند ظهور أعراض الحساسية مباشرة بعد تناول نوع خاص من الغذاء .
2- اعطاء الشخص كمية صغيرة جداً من نفس المادة الغذائية التي تسبب الحساسية من دون ان يعلم . فإن تسببت في حدوث الحساسية فيجب منعه من تناولها .
3- منع الأطفال الصغار من تناول المواد المسببة للحساسية، وخصوصاً ان هذه المواد قليلة، ويمكن الامتناع عنها مثل الحليب أو البيض أو الحبوب .
4- يمكن القيام بفحص خاص للحساسية عن طريق زرق الجلد بالمواد الغذائية بكل أنواعها . فإن ظهر الطفح الجلدي الموضعي على شكل دائرة حمراء دل على حدوث الحساسية لتلك المادة .
5- عن طريق أخذ عينة من الدم وتعاملها مع جميع المواد الغذائية المتناولة لمعرفة نوع الغذاء الذي يتحسس منه الشخص وهي الطريقة الأكثر ايجابية في الوقت الحاضر .

*ماجستير تغذية علاجية---جامعة لندن

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram