اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > استئناف ضخ النفط العراقي إلى ميناء جيهان

استئناف ضخ النفط العراقي إلى ميناء جيهان

نشر في: 15 مارس, 2015: 12:01 ص

أعلن مسؤول تركي، أمس السبت، استئناف ضخ النفط في خط أنابيب يمر بمنطقة كردستان العراق ويصل إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط مساء الجمعة بعد إغلاقه بسبب أضرار لحقت بالأنبوب.
وكان خط الأنابيب يضخ نحو 450 ألف برميل يوميا في الفترة الأخيرة لكنه تو

أعلن مسؤول تركي، أمس السبت، استئناف ضخ النفط في خط أنابيب يمر بمنطقة كردستان العراق ويصل إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط مساء الجمعة بعد إغلاقه بسبب أضرار لحقت بالأنبوب.

وكان خط الأنابيب يضخ نحو 450 ألف برميل يوميا في الفترة الأخيرة لكنه توقف عن العمل منذ يوم الاثنين لإجراء إصلاحات، لكن مسؤولا كبيرا في شركة بوتاش التركية لخطوط الأنابيب أكد انه عاد للعمل الآن.
في سياق متصل، رفعت وكالة الطاقة الدولية بشكل طفيف توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط العام 2015 فيما توقعت نموا اضعف لإنتاج البلدان من خارج منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).
وتوقعت المنظمة في تقريرها الشهري لشهر شباط ان يزداد انتاج النفط في العالم هذه السنة بمقدار 990 ألف برميل في اليوم ليبلغ 93,5 مليون برميل في اليوم بفضل "ارتفاع النمو الاقتصادي في العالم بشكل طفيف".
وقالت الوكالة ومقرها باريس انها تراهن على نمو بـ0,9 مليون برميل يوميا الى 93,4 مليون برميل يوميا.
وقد يكون الطلب على النفط الذي يسجل زيادة منذ منتصف 2014، مدعوما جراء فرص الشراء او للتخزين في حين تبقى اسعار النفط منخفضة جدا.
وحذرت الوكالة من ان هذه المحركات اكثر هشاشة من نمو النشاط الاقتصادي. واضافت "في هذه المرحلة ليس هناك مؤشرات ملموسة كافية على تحريك فعلي للاقتصاد بفضل اسعار النفط المنخفضة".
وخسر سعر النفط اكثر من 50% من قيمته منذ حزيران 2014 رغم تسجيل ارتفاع طفيف منذ مطلع العام.
وقالت الوكالة "يبدو ان التحسن الجزئي لاسعار النفط الذي سجل نهاية كانون الثاني ومطلع شباط قد توقف".
واضافت "يبدو ان اسعار النفط تستقر لكن هذا التوازن هش" خصوصا لان العرض يبقى مرتفعا و"اظهر حتى الآن مؤشرات ضئيلة على التباطؤ" خصوصا في الولايات المتحدة.
وخفضت الوكالة التي تحمي مصالح الدول المستهلكة توقعاتها لنمو الانتاج النفطي للدول من غير اعضاء اوبك الى 750 ألف برميل في اليوم في 2015 مقابل ارتفاع بـ800 الف برميل مرتقبة حتى الآن بـ57,4 مليون برميل يوميا.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram