اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > حلبجة تستذكر قصفها بالكيمياوي... وقباد طالباني يؤكد: عدم توحدنا أكبر المخاطر التي تواجه الكرد

حلبجة تستذكر قصفها بالكيمياوي... وقباد طالباني يؤكد: عدم توحدنا أكبر المخاطر التي تواجه الكرد

نشر في: 17 مارس, 2015: 12:01 ص

أحيت محافظة حلبجة بإقليم كردستان العراق، امس الاثنين، الذكرى الـ27 لقصفها بالأسلحة الكيماوية من قبل النظام السابق في العام 1988، وفيما أكد نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قباد طالباني أن قضاء سنجار ستنهض أيضاً بالطريقة نفسها التي نهضت بها حلبجة، أشار إ

أحيت محافظة حلبجة بإقليم كردستان العراق، امس الاثنين، الذكرى الـ27 لقصفها بالأسلحة الكيماوية من قبل النظام السابق في العام 1988، وفيما أكد نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قباد طالباني أن قضاء سنجار ستنهض أيضاً بالطريقة نفسها التي نهضت بها حلبجة، أشار إلى أن أكبر المخاطر التي تواجه الكرد هي "عدم وحدة مواقف الجميع".

وقال نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قباد طالباني في كلمة ألقاها خلال حفل استذكاري نظمته حكومة الإقليم قرب النصب التذكاري لضحايا حلبجة المعروف باسم (مونومينت حلبجة) تحت شعار (شهداء حلبجة يقلدون زهرة النصر على صدور شهداء الإرهاب)، وحضرته، (المدى برس)، إن "حلبجة نهضت مزهوة بالنصر من جديد، وأنا على ثقة تامة إن سنجار ستنهض أيضاً بالطريقة نفسها".
وأضاف طالباني، أن "الكرد يستطيعون الوقوف بوجه تحديات اليوم وتحقيق الانتصار"، مشيراً إلى أن "أكبر المخاطر التي تواجه الكرد هي عدم وحدة مواقف الجميع".
ودعا طالباني جميع الأطراف، إلى "ترك المصالح الخاصة من أجل مصلحة الشعب الكردي"، لافتاً إلى أن "حكومة إقليم كردستان تسعى للانتهاء من ملف تحويل حلبجة إلى محافظة". وشهد إقليم كردستان وقفة استذكار لضحايا حلبجة لمدة خمس دقائق في عموم محافظات الإقليم في الساعة الـ11 من صباح اليوم. وكان العشرات من الناشطين أمام القنصلية الألمانية في محافظة أربيل تظاهروا، أمس الاول الأحد، بمناسبة الذكرى السنوية لقصف حلبجة بالأسلحة الكيماوية احتجاجاً على بيع ألمانيا للغاز الكيمياوي للنظام السابق، وفيما طالبوا ألمانيا بالاعتذار للشعب الكردي والتكفل بعلاج المصابين، أكدوا أن القنصلية الألمانية تعهدت بإيصال مطالب المحتجين إلى الجهات المختصة في ألمانيا.
يذكر أن مدينة حلبجة، (80 كم جنوب شرقي السليمانية)، قصفت من قبل النظام السابق بالمدفعية والطائرات بقنابل كيمياوية في (الـ16 من آذار 1988)، خلال الحرب العراقية الإيرانية (1980- 1988)، وأوقع القصف نحو خمسة آلاف قتيل وعدد كبير من الجرحى وآخرين من المصابين بأمراض مزمنة بسبب التعرض للكيماويات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram