اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > 3 أسئلة الخبير الاقتصادي د. عدي الأسدي

3 أسئلة الخبير الاقتصادي د. عدي الأسدي

نشر في: 18 مارس, 2015: 12:01 ص

*ما هي الخطط الستراتيجية (الخمسية أو العشرية أو طويلة الامد)؟
-"الخطط الستراتيجية هي الخطط التي تزيد مدة تنفيذها على السنة، وعادة ما تتضمن هذه الخطط الصياغة والتنفيذ، وترتبط ارتباطا وثيقا بالاستقرار الاقتصادي والوضع الامني والسلم الاجتماعي في البلد"

*ما هي الخطط الستراتيجية (الخمسية أو العشرية أو طويلة الامد)؟

-"الخطط الستراتيجية هي الخطط التي تزيد مدة تنفيذها على السنة، وعادة ما تتضمن هذه الخطط الصياغة والتنفيذ، وترتبط ارتباطا وثيقا بالاستقرار الاقتصادي والوضع الامني والسلم الاجتماعي في البلد".
- هل يمتلك العراق مثل هذه الخطط ؟
-العراق يمتلك الخطة الخمسية والعشرية، لكن المشكلة في العراق تكمن في تنفيذه مثل هذه الخطط، بالإضافة الى ان الموازنة لا ترتبط في التطور الصناعي المتوقف، فضلا عن اعتماد الخطط الستراتيجية على اموال بيع النفط، أي ان البلد يعتمد على الاقتصاد الريعي، مما يجعل الخطط الستراتيجية احادية الجانب وعرجاء".
*ما هي الصعوبات التي يواجهها العراق في تنفيذ الخطط الستراتيجية؟
-"هناك صعوبات جدية لتنفيذ هذه الخطط في العراق، وتتمثل بعدم الاستقرار الاقتصادي وارتباط تنفيذ الخطط الستراتيجية بأسعار النفط، وترتبط ايضا بالوضع الامني والسلم الاجتماعي، ومن صعوبات تنفيذ هذه الخطط، تجاهل وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، وكذلك عدم توفير البيئة الملائمة للتخطيط الستراتيجي، وكذلك عدم تنوع مصادر التمويل واعتماد الاقتصاد الريعي، وعدم الاخذ بنظر الاعتبار خصائص السوق المحدد للخطط الستراتيجية، والضغوط التي تمارس من قبل اصحاب المصالح والجهات المؤثرة على الخطط الستراتيجية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram