اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > ناس وعدالة > قوة الأثر فـي إدانة الجاني في المحاكم

قوة الأثر فـي إدانة الجاني في المحاكم

نشر في: 23 مارس, 2015: 12:01 ص

 تعتبر قوة الاثر كدليل مادي في الادانة بقضايا الدهس والقتل المتعمد   وتعتمد نقاط المقارنة في غالبيتها على مقاسات يمكن ان يحدث فيها خطأ وصواب، إما في القياس، وإما لظروف التربة. قانونياً، تعتبر اَثار الأقدام دليلاً قاطعاً في حالتين :
1- إذا

 تعتبر قوة الاثر كدليل مادي في الادانة بقضايا الدهس والقتل المتعمد   وتعتمد نقاط المقارنة في غالبيتها على مقاسات يمكن ان يحدث فيها خطأ وصواب، إما في القياس، وإما لظروف التربة. قانونياً، تعتبر اَثار الأقدام دليلاً قاطعاً في حالتين :

1- إذا ظهرت في الأثر الخطوط الحلمية، وعندئذ تصبح كالبصمة .
2- إذا اختلف أثر المشتبه به مع الأثر في محل الحادث،فان ذلك يدل على ان الأثرين لشخصين محتلفين .
اَثار العجلات
عندما تسير السيارات فإن العجلات الخلفية تُطمِسُ/تشوه/ اَثار العجلات الأمامية، ولا يمكن رؤية أثر العجلات الأربع إلا عند الدوران.. بدراسة اَثار العجلات يمكن تحديد نوع السيارة من حيث هي صغيرة أو سيارة نقل.وهذه الآثار يمكن رفعها بالطرق التي سبق وشرحناها قبل قليل في اَثار القدم. وعند ضبط سيارة مشتبه بها، يجب فحص إطاراتها، ومقارنتها، إذا ما كانت تحتوي على قطع زجاج أو رمال أو أية اَثار أخرى من مكان الحادث. في محاضرة لاحقة سنروي لكم حادثة وستتأكدون كيف تم الكشف عن جريمة بشعة بواسطة اَثار العجلة، زائداً فحوصات أخرى أُجريت بفضلها.
اَثار الآلات
أحياناً تستخدم في الجرائم اَلات حادة، مثل المفك (الدرنفيس) ، والإزميل، ومقص الحديد، وغيرها من الآلات التي تستخدم في الكسر، أو الفتح، يُعثرُ عليها في مسرح الجريمة..كل اَلة من الآلات المذكورة،وغيرها، تترك أثراً في الجسم الذي إستُعملت عليه..وعدا هذا،في بعضها تتبقى بعض ذرات هذه الأجسام على الآلات..
يمكن فحص اَثارها،باستخدام هذه الآلات،بنفس الطريقة،التي استخدمت أثناء الجريمة، ومقارنة الأثر بعد تصويره وتكبيره بنفس الحجم .
اَثار التراب
تنقسم الأتربة من حيث العناصر المكونة لها الى:
1-تراب ذو عنصر نباتي أو حيواني( غالباً في البيئة الريفية).
2-تراب ذو عنصر معدني(غالباً في البيئة المدنية والصناعية).
وينقسم التراب من حيث المصدر إلى :
1- تراب الطريق :
يلاحظ فيه ارتفاع العناصر المعدنية عن العناصر النباتية، ويمكن ان يَعلَقَ بالآخرين، وبالأجزاء السفلى من الملابس،وبالأحذية، وفي إطارات السيارات.
2- تراب المساكن :
وهو المتخلف من السجاد، والموكيت، والفراش، والملابس الصوفية. ويعلق أحياناً بجسم الجاني، خصوصاً في جرائم العنف،كالاغتصاب، والخنق بكتم الأنفاس.
3- التراب الصناعي :
وهو المتخلف من الصناعات المختلفة: كالدقييق، والأسمنت، والفوسفات، وغيرها. ويوجد مثل هذا التراب في ورشات البناء،والمخازن،والمستودعات.ومثل هذا التراب يعلق بالألبسة، وكذلك نجده داخل القصبات الهوائية - بالنسبة للمتوفين. 
4- تراب المهنة : 
هذا التراب متنوع بتنوع المهن.فهو من الفوسفات- بالنسبة للعاملين في مناجم الفحم. ومن الطباشير- لدى المعلمين.وهذا التراب يمكن ان يوجد أيضاً في القصبات الهوائية للمتوفي، ويفيد في تحديد الوسط الذي ينتمي إليه المجنى عليه، ما يسهل الكشف عن هويته.
5- تراب الأنقاض :
ويظهر في الجرائم التي يلجأ فيها الجاني الى هدم أو إحداث ثغرة ما في بناء قائم من أجل الدخول الى المكان لسرقته أو لارتكاب جريمة فيه.فيتم العثور على غبار مدخنة،أو تراب طوب،أو قطع زجاج، الخ.
6- تراب الخزائن:وهو التراب الذي تبطن فيه الخزائن لحمايتها من الحريق.ويتكون من خليط من المواد التالية: سلفات البوتاسيوم،سلفات الألمنيوم، نشارة خشب، ورق حراري، صودا،منغنيز.
تظهر هذه الاتربة في ملابس المجرمين المتخصصين في كسر وسرقة الخزائن.
الأهمية الجنائية لأثر الأتربة :
لاَثار الأتربة قيمة في الكشف عن هوية الجاني، والمجنى عليه، أحياناً..بدراسة تلك الآثار، ومقارنتها بمسرح الجريمة، يمكن المساعدة في الكشف عما يبحث عنه الباحث الجنائي .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

جانٍ .. وضحية: مدفع السحور.. جاء متأخراً !!

كانت ليلة من ليالي رمضان، تناول الزوج (س) فطوره على عجل وارتدى ملابسه وودّع زوجته، كان الأمر عادياً، لكن لسبب تجهّله، دمعت عينا الزوجة. ابتسم في وجهها وهَمَّ بالخروج الى عمله بمحطة الوقود الخاصة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram