اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الحكومة توافق على مقترح للمركزي بقبول صكوك المصارف الخاصة بالضرائب والرسوم

الحكومة توافق على مقترح للمركزي بقبول صكوك المصارف الخاصة بالضرائب والرسوم

نشر في: 25 مارس, 2015: 12:01 ص

أعلن البنك المركزي العراقي، أمس الثلاثاء، موافقة اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء على مقترح البنك بقبول الصكوك الصادرة من المصارف الخاصة بدفع الضرائب والرسوم بدون سقف محدد.
وقال البنك المركزي في بيان تلقت المدى برس نسخة منه إن " اللجنة الاقتصادية ف

أعلن البنك المركزي العراقي، أمس الثلاثاء، موافقة اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء على مقترح البنك بقبول الصكوك الصادرة من المصارف الخاصة بدفع الضرائب والرسوم بدون سقف محدد.

وقال البنك المركزي في بيان تلقت المدى برس نسخة منه إن " اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء وافقت على مقترح البنك المركزي بقبول الصكوك الصادرة عن المصارف الخاصة لدفع الضرائب والرسوم كافة".
وأشار البنك الى "عدم وضع اللجنة سقفاً محدداً لها".
وكانت رابطة المصارف الخاصة العراقية أعلنت ، يوم الاثنين، فرض البنك المركزي برنامجاً خاصاً للضمانات الضريبية والجمركية للبضائع، وفيما بينت أن هذا الاجراء جاء بتوجيه من قبل مجلس الوزراء لتحديد عمل التجار وابعادهم عن المعاملات غير القانونية في تهريب العملة الصعبة، أكد المصرف الزراعي أن العمل على هذا البرنامج سينعكس بالسلب على المستهلك العراقي لانه سيتسبب بارتفاع اسعار البضائع المستوردة.
وكانت وزارة المالية اعلنت، في 30 كانون الاول 2013، أن فرض الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة سيكون بدءا من عام 2014، وبنسبة لا تزيد على (20%) من قيمتها، مبينة أن الرسوم ستفرض في جميع المنافذ الحدودية وبضمنها إقليم كردستان.
وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت سابقا مضيها الى تطبيق قانون التعرفة الجمركية بشكل تدريجي وفقا لجدول زمني محدد، وأكدت أن القانون سيشمل بعض السلع.
وكان وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي قال في مداخلة له أمام البرلمان في (11 ايار 2013)، إن "الحكومة العراقية ماضية لتطبيق قانون التعرفة الجمركية بشكل تدريجي وفقا لجدول زمني محدد"، وأبدى خشية الحكومة "من أن تطبيق القانون قد يؤدي بزيادة جنونية في أسعار المواد الغذائية والسلع بما لا يتلاءم ودخل المواطن".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram