اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 29 مارس, 2015: 12:01 ص

دبيالاستعداد لتشغيل أول محطة نووية في 2017
أعلنت الإمارات أن برنامجها لتشغيل محطات للطاقة النووية يسير حسب الجدول الزمني، ومن المتوقع افتتاح اول محطة في عام 2017. وقال مسؤولون في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية ان المؤسسة تقدمت بطلب الحصول على رخصة تش

دبي
الاستعداد لتشغيل أول محطة نووية في 2017

أعلنت الإمارات أن برنامجها لتشغيل محطات للطاقة النووية يسير حسب الجدول الزمني، ومن المتوقع افتتاح اول محطة في عام 2017. وقال مسؤولون في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية ان المؤسسة تقدمت بطلب الحصول على رخصة تشغيل المحطتين النوويتين الأولى والثانية إلى الهيئة الاتحادية للرقابة النووية بالإمارات. ويأتي تقديم رخصة التشغيل بعد عملية استمرت خمسة أعوام تعاونت فيها المؤسسة مع الشركة الكورية للطاقة الكهربائية "كيبكو"، المقاول الرئيسي للمؤسسة، لتقديم تقارير عن سلامة العمليات والصيانة، وتوافق المحطات مع أعلى معايير السلامة والجودة والأمن، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
وقال المهندس محمد إبراهيم الحمادي، الرئيس التنفيذي للمؤسسة ان "تقديم طلب الحصول على رخصة التشغيل يعدّ خطوة مهمة وأساسية في تطوير البرنامج النووي السلمي الإماراتي".

القاهرة
البورصة تخسر أكثر من 20 بليون جنيه

واصلت البورصة المصرية تراجعها للأسبوع الثاني على التوالي وفقدت نحو 20.4 بليون جنيه، ويبلغ رأسمال السوق نحو 499.9 بليون جنيه بالمقارنة مع نحو 520.3 بليون جنيه خلال الأسبوع السابق، بانخفاض بلغت نسبته نحو 3.9 في المئة.
وأظهر التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية تراجع أداء مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية بشكل جماعي، إذ انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إيجي إكس 30" بنسبة 4.89 في المئة ليصل إلى مستوى 9518 نقطة، فيما تراجع مؤشر "إيجي إكس 70" للأسهم الصغيرة والمتوسطة نحو 7.16 في المئة إلى مستوى 502 نقطة، وشملت الانخفاضات مؤشر "إيجي إكس 100" الأوسع نطاقاً الذي تراجع نحو 6.45 في المئة ليبلغ مستوى 1028 نقطة، فيما فقد مؤشر "إيجي إكس 20" محدد الأوزان نحو 5.96 في المئة من قيمته ليصل إلى مستوى 9668 نقطة.

موسكو
الانضمام للبنك الآسيوي للاستثمار

أعلنت روسيا أنها ستنضم إلى البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية الذي تروج له بكين، رغم الانتقادات الأميركية لإنشاء هذا البنك. ونقلت وكالة الأنباء الروسية "ريا نوفوستي" عن نائب رئيس الوزراء الروسي إيغور شوفالوف، قوله خلال منتدى باو في جزيرة هينان "أود أن أبلغكم بأن الرئيس فلاديمير بوتن اتخذ قرارا بشأن مشاركة روسيا في رأس مال البنك الآسيوي للاستثمار في البنى التحتية". وأضاف "مسرورون لأنه باتت لدينا فرصة ترسيخ التعاون بين الصين والاتحاد الاقتصادي الأورو-آسيوي"، في إشارة إلى منطقة التبادل الحر التي شكلت بمبادرة من بوتن بين روسيا وكازاخستان وأرمينيا وبيلاروسيا ودخل حيز التنفيذ في كانون الثاني.
يشار الى أن واشنطن انتقدت إنشاء هذا البنك الذي كشف عنه في تشرين الاول، ويفترض أن يكون مقره في بكين مع رأسمال أولي بقيمة 50 مليار دولار، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

تونس
2 مليار دولار خسائر قطاع الفوسفات

قال وزير الصناعة والطاقة والمناجم التونسي، زكريا حمد، ان تعطلّ الإنتاج الوطني من مادة الفوسفات ومشتقاته يكلّف البلاد خسائر بنحو 4 مليارات دينار تونسي (أكثر من 2 مليار دولار) خلال السنوات الأربع الأخيرة (2011 -2014). وأوضح الوزير، خلال مؤتمر صحافي أنه لغاية نهاية شباط الماضي جرى إنتاج 304 آلاف طن من الفوسفات التجاري، وهو رقم أقلّ بكثير من الهدف الذي رسمته الوزارة لهذه الفترة والمقدّر بمليون طن.
وأشار الوزير التونسي إلى أنّ الإضرابات والاحتجاجات الاجتماعية التي يشهدها القطاع هي السبب وراء هذه الخسائر، متابعا أنّ "الإضرابات أصبحت مسألة مقلقة، والقطاع الصناعي عرف في السنة الماضية 450 إضرابا في 200 مؤسسة صناعية، ما أدّى إلى ضياع 350 ألف يوم عمل" بحسب وكالة أنباء الأناضول.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram