اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > أوجلان يشكر بارزاني لمواقفه بدعم السلام في تركيا

أوجلان يشكر بارزاني لمواقفه بدعم السلام في تركيا

نشر في: 30 مارس, 2015: 09:01 م

جدد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، أمس الاثنين، دعمه لمشروع السلام بين حزب العمال الكردستاني الـ(pkk) والحكومة التركية، وأعرب عن أمله بأن يستمر المشروع من دون وجود عقبات في طريق تحقيق السلام، فيما نقل وفد من البرلمان التركي شكر زعيم حزب ا

جدد رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، أمس الاثنين، دعمه لمشروع السلام بين حزب العمال الكردستاني الـ(pkk) والحكومة التركية، وأعرب عن أمله بأن يستمر المشروع من دون وجود عقبات في طريق تحقيق السلام، فيما نقل وفد من البرلمان التركي شكر زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان إلى حكومة إقليم كردستان ورئيسها لمواقفه في دعم السلام في تركيا.

وقالت حكومة إقليم كردستان في بيان تلقت (المدى برس)، نسخة منه، إن "رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني استقبل وفداً يضم نواباً كرداً في البرلمان التركي يترأسه النائبان ليلى زانا وسري سوريا"، مبينة أن "الجانبين بحثا مجمل الأوضاع في كردستان والمنطقة وعملية السلام في شمالي كردستان".
وأضافت حكومة كردستان، أنه "تم أيضاً بحث الحرب على تنظيم داعش الإرهابي وانعقاد المؤتمر القومي الكردي، ووحدة الصف الكردي"، مشيراً إلى أن "بارزاني قدم "الشكر والتقدير لكل قوة وطرف سياسي قدم المساعدة والدعم في الحرب ضد الإرهاب".
ونقل البيان عن بارزاني قوله، "مثلما كنا منذ البداية ندعم ونساند إنجاح العملية السلمية، سنستمر بالشكل ذاته، ومن أجل ذلك نحن على استعداد للقيام بأي واجب يقع على عاتقنا في هذا المجال".
وأشارت حكومة الإقليم، إلى أن "النائبة ليلى زانا نقلت شكر وتقدير زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان لحكومة إقليم كردستان ورئيسها على دورهما في دعم عملية السلام"، مقدمة "نبذة عن زيارتهما الأخيرة إلى بحيرة إيمرالي ولقائهما مع زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان". ونقل البيان عن زانا قولها، إن "أوجلان على اطلاع كامل على جميع تلك المحاولات والجهود التي يبذلها السيد نيجيرفان بارزاني لدعم ومساندة عملية السلام والحل، وجدد تقديره لتلك الجهود".
وكان وفد حزب الشعب الديمقراطي الكردي التركي، (HDP) قد أعلن، في (15 آذار 2015)، أن زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان سيوجه رسالة في "نوروز" هذا العام، مؤكداً أن أوجلان وجه رسالة الى رئيس الجمهورية السابق جلال طالباني ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني بشأن عملية السلام والتنسيق من اجل مواجهة تنظيم (داعش).
وكان زعيم الجناح العسكري في حزب العمال الكردستاني الـ(PKK) جميل بايك قد أكد، في الـ( 11 من آذار 2015)، أن قوات الـ(PKK) لن تلقي سلاحها ما لم يحضر زعيم الحزب عبد الله اوجلان أعمال المؤتمر القادم للحزب بنفسه.
وكان زعيم حزب العمال الكردستاني الـ(PKK) عبد الله اوجلان قد دعا، في (28 شباط 2015)، أتباعه إلى إلقاء السلاح كجزء من عملية سلام لإنهاء حقبة القتال التي استمرت على مدى 30 سنة، في حين عدت الحكومة التركية أن ذلك يشكل "خطوة مهمة" للتسريع بجهود السلام. وأكدت حكومة اقليم كردستان، يوم الجمعة، (6 آذار 2015)، "دعمها الكامل" لعملية الحل السلمي الجارية الآن بين تركيا وحزب العمال الكردستاني الـ(PKK)، وأشارت الى أن "السلام والحوار" هما الطريق الى الحل. وكان رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني قد أكد، في الـ19 من شباط 2015، على أهمية عملية السلام وحل القضية الكردية في تركيا، وأبدى استعداد حكومة إقليم كردستان "لدعم إنجاح عملية السلام ومعالجتها"، وفيما بحث مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الحرب ضد "الإرهاب"، أشار إلى ضرورة استمرار التعاون بين انقرة وأربيل. ويدعو حزب العمال الكردستاني ذو التوجه اليساري، الذي تأسس في سبعينيات القرن الماضي، إلى تشكيل (دولة كردستان المستقلة) ويقاتل الحكومة التركية منذ العام 1984، وهو من أهم الأحزاب الكردية في المنطقة بعد حزبي الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني، وأهم حليف لهما بالرغم من الحديث عن تلقيه دعماً من قبل نظام صدام حسين الذي كان من أشد أعداء الحزبين الكرديين خلال مدة حكمه.
يذكر أن السلطات التركية اعتقلت أوجلان في كينيا، في شباط من العام 1999، وحكمت عليه بالسجن مدى الحياة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram