اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عالم الغد > كيف نميّز اليوم بين ديناصورات الليل و النهار؟

كيف نميّز اليوم بين ديناصورات الليل و النهار؟

نشر في: 31 مارس, 2015: 12:01 ص

كان الكثير من الديناصورات و البتروسورات  pterosaurs  نشطاً في النهار و الليل معاً، و كان بعضها ليلياً بالكامل، كما تشير إلى ذلك دراسة جديدة. و قد أراد لارس شميتز و ريوسوك موتاني من جامعة كاليفورنيا أن يختبرا فرضية أن الديناصورات كانت نشطة ب

كان الكثير من الديناصورات و البتروسورات  pterosaurs  نشطاً في النهار و الليل معاً، و كان بعضها ليلياً بالكامل، كما تشير إلى ذلك دراسة جديدة. و قد أراد لارس شميتز و ريوسوك موتاني من جامعة كاليفورنيا أن يختبرا فرضية أن الديناصورات كانت نشطة بشكلٍ رئيس في النهار.

 

و أصابا طريقة ذكية لإعادة تكوين نماذج نشطة من أركوسورات archosaurs منقرضة ــ و هي مجموعة تتضمن التماسيح، و الديناصورات، و الطيور ــ عن طريق مقارنة حجم و شكل عيونها مع عيون حيوانات وقتنا هذا. 

و نادراً ما تتحجر الأنسجة اللينة للعين، بما في ذلك الحدقة، لكن معظم الأركوسورات لديها حلقة من العظام داخل العين تُدعى الحلقة الصُّلبة، التي تكون محفوظة في بعض المتحجّرات أو الأحافير. و في الأركوسورات الحديثة، فإن حجم و شكل هذه الحلقة نسبةً لمحجر العين يتنوع اعتماداً على ما إذا كان الحيوان نهارياً أم أنه ناشط بشكل رئيس عند الفجر و الغسق.
و تميل الأنواع الليلية من الحيوان لامتلاك بؤبؤ عين كبير بالنسبة لشبكة عيونها، و هذا يساعدها على الرؤية في ضوءٍ خافت. فالمتحجرات التي لها قطر حلقة صُلبة داخلية كبير نسبةً إلى قطر محجر العين، كان لها على الأرجح بؤبؤ عين كبير أيضاً ــ ما يشير إلى أنها كانت ليلية. و بالمقارنة فإن الأنواع الناشطة نهاراً تمتلك بؤبؤ عين صغيرا وفقاً لحجم عينٍ معيّن. و هذا يعني أنها تستطيع أن تتجنب استثارة شبكة العين كثيراً و تقلّص الحدقة من أجل عمق تركيزٍ أفضل. 
و يقول ديفيد هون من جامعة كوليج دبلن في ايرلندا " إذا كان لديك محجر عين مستدير و حلقة صُلبة مستديرة بوجهٍ خاص، فإنك تستطيع أن تحصل على فكرة جيدة عن حجم مقلة العين و حجم الحدقة ضمن العين. و ليس هناك بالتأكيد أي شيء خاطئ مع تطبيق ذلك على الديناصورات ".
و قد قاس شميتز و موتاني حجم محجر العين و قطر الحلقة الصُلبة الخارجية و الداخلية لدى 33 نوعاً من أركوسورات الدهر الوسيط Mesozoic، و قارن ذلك بقياسات مماثلة من 1401نوع حي من لبونات، و طيور، و سحالٍ و أفاعٍ ذات أشكال نشاطية معروفة. و يقول شميتز " إن ما رأيناه هو أن الملاحظة الخاصة بكون الديناصورات ناشطة نهاراً فقط يمكن استبعادها، فالكثير منها كان ليلياً و الكثير منها كان ناشطاً في النهار و الليل ".
و يقول هون " إن هذه النتائج مهمة جداً و جديرة بالاعتبار بالتأكيد، لكنني كنت أود أن أرى تحليلات أخرى قبل أن أقتنع حقاً ". و هو يشير إلى أن إضافة أنواع حية أخرى إلى التحليل، خاصةً تلك التي لها أحوال بيئية غير اعتيادية ــ أنواع ليلية هي جزء من مجموعة يومية بشكل رئيسٍ أوسع ذات سلف مشترك، مثلاً ــ هذه الإضافة يمكنها أن تصنع حالةً أقوى.
لكنه يؤكد أن وجود الحلقة الصُلبة يوفر فرصة للتوجه نحو المسألة، قائلاً " ينبغي أن نكون ممتنّين لكون الأركوسورات تمتلك حلقة صُلبة، و نحن نحاول أن نعيد تكوين سلوك الحيوانات التي تعود في بعض الأحوال إلى ما يزيد على 230 مليون سنة ".

عن / Real Clear Science

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف

غوغل تطرح أداةً جديدةً لوقف "إعلانات التذكير"

تعمل شركة غوغل على طرح أداة جديدة ستوقف ما يسمّى بإعلانات التذكير، وتمكن متصفحي شبكة الإنترنت من حجب الإعلانات المتعلقة بمنتجات تصفحوها من قبل ولم يقوموا بشرائها رقمياً، وعادةً ما تستخدم هذه الوسيلة لمحاولة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram