اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > العيش وحيداً يسبّب الاكتئاب

العيش وحيداً يسبّب الاكتئاب

نشر في: 5 إبريل, 2015: 12:01 ص

كشفت دراسة بريطانية عن أن عيش المرء بمفرده يزيد من احتمال تعرضه للاكتئاب . وأشارت إلى أن "الزواج يخفف من احتمال التعرض لكافة الأمراض النفسية" . وقال الطبيب النفسي الدكتور أيدريان وينبو -من مستشفى فيتزروي سكوير في لندن- "نعلم أن الوحدة هي عامل مهم في

كشفت دراسة بريطانية عن أن عيش المرء بمفرده يزيد من احتمال تعرضه للاكتئاب . وأشارت إلى أن "الزواج يخفف من احتمال التعرض لكافة الأمراض النفسية" . وقال الطبيب النفسي الدكتور أيدريان وينبو -من مستشفى فيتزروي سكوير في لندن- "نعلم أن الوحدة هي عامل مهم في الكآبة" . وأضاف أعتقد أن بريطانياً من أصل 20 يستخدم الأدوية المضادة للاكتئاب، ومن المحتمل أن يكون معظم هؤلاء يعيشون بمفردهم .
كان باحثون فنلنديون قد أجروا دراسة شملت 1695رجلا فنلندياً و1176 امرأة فنلندية تتراوح أعمارهم بين 30 و65 عاماً تمت متابعتهم لمدة سبع سنوات، حين عاش 14% من هؤلاء بمفردهم .
وخلصت الدراسة إلى أنه بين عاميْ 2002 و،2008 زاد احتمال استخدام الأشخاص الذين يعيشون بمفردهم للأدوية المضادة للاكتئاب 8,1 مرة، بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يعيشون بمفردهم .
وأرجع الباحثون هذه الظاهرة إلى عوامل عدة، منها النقص في الدعم الاجتماعي بالنسبة إلى الرجال، والفقر بالنسبة إلى النساء، ولم تكن هذه النتائج مفاجئة بالنسبة إلى الخبراء في بريطانيا .
وقال الدكتور وينبو إنه "في ما يتعلق بضغط العمل، فإن هذا التوتر يمكن أن يخفّ كثيراً إذا كان لدى المرء أحد في المنزل يمكنه أن يضحك معه أو يشتكي إليه . الزواج يخفف من احتمال التعرض لكافة الأمراض النفسية" .
أما بالنسبة إلى العاطلين عن العمل، فينصحهم وينبو قائلاً "مارسوا الرياضة أو التحقوا بإحدى المجموعات في المساء لتعزيز حياتكم الاجتماعية . أنصحكم أيضا باقتناء حيوان أليف، فقد أثبتت الدراسات أن الحيوانات الأليفة تساعد على معالجة المشاكل النفسية . كما يمكن للمرء أن يتشارك شقته مع أحد أو يؤجرها، فيوفر المال ويقيم علاقات اجتماعية جديدة في الوقت عينه" . وإذا كنت تشعر بانخفاض المعنويات أو الاكتئاب، فقد لا يكون السبب التوتر أو أنك تمر بمرحلة معينة مضطربة في حياتك . فقد تكون هناك أسباب صحية أخرى مفاجئة تتراوح بين نقص فيتامين "د"، ونقص النوم . لذلك قبل أن تفكر في أية أدوية أو علاجات جرّب الخيارات الطبيعية التالية لرفع معنوياتك والتخلص من الاكتئاب:
الفيتامينات
إن اتباع نظام غذائي متوازن هو مفتاح الوقاية من الاكتئاب . ومن أهم المغذيات التي تساعد على هذه الوقاية مضادات الأكسدة التي توجد في الشاي الأخضر والبروكلي والبرتقال والسبانخ والبابايا، أضافة إلى استهلاك الأطعمة الغنية بفيتامينات "ب12" وحمض الفوليك "ب 9" وفيتامين "سي"، مثل البرتقال، والخضروات الورقية الخضراء، والمكسرات، والفول، والحبوب الكاملة .
الأسماك والمكسرات
تزيد معظم الأدوية المضادة للاكتئاب من السيروتونين في الدم . ويمكنك عمل الشيء نفسه بطرق طبيعية عن طريق تناول السمك، والجوز، وزيت الجوز، والشوكولا، والفول السوداني .
الفلفل الأسود
يحتوي الفلفل الأسود على مادة تسمّى بيبرين تحفّز الجهاز العصبي، وتحول دون نشاط الأكسدة، وتزيد من مستويات السيروتونين والنورأدرينالين . رُش القليل من مسحوق الفلفل الأسود على الطعام واعتبره مضاداً طبيعياً للاكتئاب .
العلاج بالموسيقى
الموسيقى ذات الإيقاع النشط تساعد على التخلص من الاكتئاب، وتسهم في الإفراج عن هرمونات السعادة داخل الدماغ، مثل الأندروفين . يقلل ذلك من مستوى التوتر والاكتئاب .
التنزّه على الأقدام
أثبتت دراسات عدة أن ممارسة النشاط البدني بانتظام تساعد على مكافحة الإجهاد والاكتئاب . لا تحتاج إلى أداء تمارين شاقة لتحقيق ذلك، فقط المشي لمدة نصف ساعة على الأقدام .
أحبّ سريرك
إن قلة النوم هي أحد أسباب تقلبات المزاج . والحصول على 8 ساعات نوم يساعد الدماغ على الاسترخاء، ويحفّز إنتاج الهرمونات المضادة للاكتئاب .
التعرّض للشمس
تشير دراسات عديدة إلى أن نقص فيتامين "د" أحد أهم أسباب الاكتئاب، لدور هذا الفيتامين في تصنيع السيروتونين والدوبامين . الشمس أحد أهم مصادر الفيتامين، وينبغي التعرض المباشر لها وليس من وراء زجاج.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram