اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > الدول الأفريقية المنتجة للنفط تطالب بخفض الانتاج لمواجهة هبوط الأسعار

الدول الأفريقية المنتجة للنفط تطالب بخفض الانتاج لمواجهة هبوط الأسعار

نشر في: 5 إبريل, 2015: 12:01 ص

دعت الدول الافريقية المنتجة للنفط في ختام اجتماع في ابيدجان، الى خفض الانتاج العالمي للنفط، لمواجهة الهبوط الحاد الذي شهدته اسعار الذهب الاسود والذي أضر كثيراً باقتصاداتها.
وقال وزراء النفط في 18 دولة اعضاء في "رابطة منتجي النفط الافارقة"، في بيان ص

دعت الدول الافريقية المنتجة للنفط في ختام اجتماع في ابيدجان، الى خفض الانتاج العالمي للنفط، لمواجهة الهبوط الحاد الذي شهدته اسعار الذهب الاسود والذي أضر كثيراً باقتصاداتها.

وقال وزراء النفط في 18 دولة اعضاء في "رابطة منتجي النفط الافارقة"، في بيان صدر في ختام اجتماع استمر يومين في عاصمة ساحل العاج، إنهم "يدعمون تشكيل منصة، لخفض الانتاج النفطي، وتحقيق الاستقرار في السوق النفطية".
واعربت الرابطة عن "قلقها العميق ازاء انهيار اسعار النفط الخام"، و"حضّت" الدول الاعضاء على الانضمام الى هذه المبادرة التي اطلقتها انغولا والجزائر اللتان تحتلان على التوالي ثاني وثالث مركز في قائمة منتجي النفط في القارة السمراء، خلف نيجيريا.
وقال المسؤول في وزارة النفط في ساحل العاج، عثمان دوكوري، الذي تلا البيان الختامي، إن اسعار النفط "تقوّض اقتصادات الدول وتهدد بأزمة اجتماعية اذا ما استمرت على حالها لوقت طويل".بدوره ، أعرب وزير النفط والغاز الليبي ما شاء الله سعيد الزوي الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للرابطة، عن أسفه "للاسعار الحالية غير العادلة" للذهب الاسود.
وأضاف "سنبلغ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بالآثار السلبية لهذا الانهيار على اقتصاداتنا".
وخسرت أسعار النفط في السوق العالمية نحو 60 في المئة من قيمتها منذ حزيران الماضي، بسبب تراجع الطلب العالمي، ووجود فائض في العرض، واغلق سعر برميل النفط في نيويورك، الخميس، على ما دون 50 دولاراً.
وأُنشئت "رابطة منتجي النفط الافارقة" في 1987 في لاغوس، وهي تضم اليوم 18 دولة، تمتلك الغالبية العظمى من احتياطات النفط والغاز في القارة السمراء.
يذكر أن أسعار النفط العالمية شهدت انخفاضاً كبيراً هو الأول من نوعه منذ خمسة أعوام، ما أدى إلى تضرر العديد من البلدان بينها العراق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram