اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > مجلس النواب يستذكر مأساة الكرد الفيليين عبر معرض للصور الفوتوغرافية

مجلس النواب يستذكر مأساة الكرد الفيليين عبر معرض للصور الفوتوغرافية

نشر في: 6 إبريل, 2015: 12:01 ص

افتتح نائب رئيس مجلس النواب العراقي آرام شيخ محـمد في مبنى البرلمان معرضا خاصا للصور الفوتوغرافية بمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين لمأسـاة الكرد الفيليين.
وأقيم المعرض من قبل لجـنة مؤسـسات المجـتمع المدني النيابية وبالتعـاون مع منظمات وناشطي الكرد ا

افتتح نائب رئيس مجلس النواب العراقي آرام شيخ محـمد في مبنى البرلمان معرضا خاصا للصور الفوتوغرافية بمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين لمأسـاة الكرد الفيليين.

وأقيم المعرض من قبل لجـنة مؤسـسات المجـتمع المدني النيابية وبالتعـاون مع منظمات وناشطي الكرد الفيليين، بحسب بيان لمكتب شيخ محمد حصلت "المدى" على نسخه منه.
وشدد نائب رئيس البرلمان على هامش المعرض على ضـرورة تكثيف الجـهود في مجلس النـواب لتعـديل القـوانين واصدار قـوانين جــديدة تنصف شـريحة الكـرد الفيليـين لأرجـاع حـقـوقــهم المسـلوبة.
وقال إن رفــع الضـرر عنهم وتخـفـيف معاناتهم هما مـسـؤولية الجـميع. وتعرض الكرد الفيليون للتهجير إبان حكم الرئيس الأسبق أحمد حسن البكر بين عامي 1970 و1975، ومن بعده صدام حسين في 1980 بحجة "التبعية الإيرانية"، وتم إسقاط الجنسية عنهم.
كما قتل آلاف المعتقلين من الفيليين ونهبت ممتلكات الكثير منهم، وبخاصة الأثرياء، واستخدم البعض الآخر كدروع بشرية في الحرب العراقية- الإيرانية ولاسيما في فتح حقول الألغام لتمكين القوات العراقية من التقدم أثناء حرب الثماني السنوات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram