اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > بارزاني يدعم الإيزيديين في تقرير مصيرهم ويؤكد: أصبحوا جزءاً من شعب كردستان

بارزاني يدعم الإيزيديين في تقرير مصيرهم ويؤكد: أصبحوا جزءاً من شعب كردستان

نشر في: 16 إبريل, 2015: 12:01 ص

هنأ رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، يوم أمس الأربعاء، الايزيديين بمناسبة عيد رأس السنة الايزيدية، وأبدى دعمه الكامل "لتقرير مصيرهم بأنفسهم وعدم السماح لأحد أن يحدد لهم مصيرهم". وفيما أكد على ضرورة حمايتهم وتأمين مستقبلهم، أشار إلى انهم أصبحو

هنأ رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني، يوم أمس الأربعاء، الايزيديين بمناسبة عيد رأس السنة الايزيدية، وأبدى دعمه الكامل "لتقرير مصيرهم بأنفسهم وعدم السماح لأحد أن يحدد لهم مصيرهم". وفيما أكد على ضرورة حمايتهم وتأمين مستقبلهم، أشار إلى انهم أصبحوا "جزءاً لا يتجزأ من شعب كردستان".

وقال مسعود بارزاني في رسالة تهنئة الى الايزيديين بمناسبة حلول رأس السنة الايزيدية (جارشمبا سور)، واطلعت عليها، (المدى برس)، إن "الكرد الايزيديين نموذج حي لصمود الشعب الكردي وشجاعته"، مبيناً أنهم "لم تثنهم جميع المحاولات لإبادتهم وصهرهم عن صمودهم ولم يستطع أيّ من الأعداء محوهم".
وخاطب بارزاني الايزيديين أن "عصابات داعش الإرهابية لم تستطع خصوصاً في المدة الأخيرة بتصرفاتها الوحشية وقت احتلال سنجار محوهم وإبادتهم ولم تستطع تحطيمهم"، مشيراً إلى أن "صمودهم وصبرهم أصبحا رسالة تفيد للجميع اصدقاءَ كانوا أم اعداء بأنهم جزء لا يتجزأ من شعب كردستان".
وأضاف بارزاني انه "لهذا الهدف تطوع المئات من أبناء كردستان من خانقين الى زاخو وحملوا سلاح الشرف وانضموا لقوات البيشمركة من أجل تحرير سنجار ورووا الأرض بدمائهم واستشهدوا"، لافتاً إلى أن "دماء هؤلاء الشهداء أيضاً كانت رسالة واضحة مفادها، أنه لن تفلح أية محاولات تهدف لسلخ الايزيديين عن كردستان وعن شعبه".
وأشار بارزاني إلى انه "في ظل شجاعة وبسالة البيشمركة تحرر جزء كبير من منطقة سنجار من أيدي إرهابيي (داعش)"، مؤكداً انه "لن يبقى أي شبر من أرض كردستان تحت أيدي الإرهابيين وستنتهي هذه الظروف التي يمر بها الإيزيديون".
وتعهد بارزاني بالعمل على "إعادة الايزيديين لبيوتهم مرفوعي الرأس"، مشدداً أن "البيشمركة سيبقون سوراً فولاذياً لحمايتهم ولحماية جميع مكونات كردستان". ووعد رئيس اقليم كردستان، بمناسبة عيد رأس السنة الايزيدية بأنه "سيحاول بكل طاقة لدعم الايزيديين في أن يقرروا مصيرهم بأنفسهم، وعدم السماح لأي كان أن يحدد لهم مصيرهم حسبما يريد"، مؤكداً على ضرورة "حمايتهم وتأمين مستقبل بعيد عن المشاكل والأحزان والقمع".
وكانت حكومة اقليم كردستان أعلنت في الـ31 من آذارالفائت، عن تعطيل الدوام الرسمي في الـ15 من نيسان بمناسبة رأس السنة للايزيديين (جوارشمبويا سور) وفقاً للتقويم الشرقي. وتعود مراسم الاحتفال بعيد رأس السنة الايزيدية إلى آلاف السنين، وإشعال الفتائل يرمز إلى بداية الحياة والكون، حيث أن الايزيديين يتصورون أن الكون كان شيئاً مظلماً وبدأت الحياة بالنور.
ويعلق الايزيديون صباح العيد باقات من أزهار شقائق النعمان حمراء اللون على أبواب منازلهم بإلصاقها بكمية قليلة من الطين، كما يقومون خلال العيد بسلق بيض الدجاج وتلوينه بشتى الألوان والأصباغ، وذلك كونهم يعتقدون أن البيضة تمثل أصغر وحدة فيها روح، كما أنها تشبه الكرة الأرضية، من حيث احتوائها على مكونات سائلة وأخرى صلبة، فيما تعد الديانة الايزيدية واحدة من الديانات القديمة.
ووفق إحصائيات غير رسمية، يقدر عدد الايزيديين بنحو 600 ألف نسمة في العراق، تقطن غالبيتهم في محافظتي نينوى ودهوك (400 كلم شمال بغداد)، فضلاً عن وجود أعداد غير معروفة في سورية وجورجيا وأرمينيا وألمانيا.
وكانت وزارة أوقاف إقليم كردستان أعلنت، في (31 كانون الأول 2014)، عن العثور على تسع مقابر جماعية للايزيديين قتلوا على أيدي تنظيم (داعش) في قضاء سنجار، غربي الموصل،(405 كم شمالي بغداد)، وفيما طالبت بتوثيق تلك المقابر، أكدت تدمير التنظيم لـ18 معبداً.
وسيطر تنظيم (داعش) منذ بداية آب الماضي على مساحات واسعة من سهل نينوى بعد معارك ضارية مع قوات البيشمركة اضطرتها للانسحاب منها، وأدت سيطرة التنظيم المتشدد على تلك المناطق التي تسكنها أقليات دينية من المسيحيين والايزيديين والشبك والكاكائية، إلى نزوح مئات الآلاف منهم، وحدوث كارثة إنسانية كبيرة من جراء محاصرة آلاف من الايزيديين في جبال سنجار، حيث توفي المئات من النساء والأطفال وكبار السن بسبب الجوع والعطش وحرارة الجو.
يذكر أن تنظيم (داعش) قد فرض سيطرته على مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى،(405 كم شمال العاصمة بغداد)، في (العاشر من حزيران 2014)، كما امتد نشاطه بعدها، إلى محافظات ومناطق عدة تشكل قرابة ربع مساحة العراق.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram