اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > الطبل الصفيح..علامة غونترغراس في السينما

الطبل الصفيح..علامة غونترغراس في السينما

نشر في: 22 إبريل, 2015: 09:01 م

 

-2-

في الفيلم ،كما في الرواية، يحكي اوسكار ماضي اسرته . جده "كوليتشك" وهو مع جدته"انا" في حقل البطاطس ثم تنجب ابنتها اجنس والدة اوسكار، وزواج هذه الاخيرة من الالماني الفريد ما تسرات، مع احتفاظها بعشيقها جان برونسكي، الزوج متبلد تنقصه العاطفة والعشيق رومانسي حالم، وهي تحتاج الى الاثنين ثم الطفل اوسكار المشكوك في نسبه . النظر الى هذه العلاقة بشكلها المجرد يحيلنا الى الموقف الذي زخرت به الروايات الكلاسيكية.
ولكنهاعند غونتر غراس تتجاوز هذا الاطار الضيق. وبلغة سينمائية متقدمة يرسم شلندروف العلاقة بطريقة مبتكرة فمن خلال مصائر هذه الشخصيات تتوضح ابعاد الصراع السياسي ومعها صعود النازية ثم سقوطها المدوي.. فأجنس تنتمي الى مدينة دانسك اما زوجها ماتسرات فهو الماني الاصل بينما يحمل برونسكي الجنسية البولندية ومنها تتجلى طبيعة الصراع السياسي..
فمدينة دانسك هي المكان الذي كان ايذانا ببدء الحرب العالمية الثانية.. هي عند اندلاع الحرب كانت تابعة لبولندا ثم احتلتها القوات الالمانية ثم عادت الى السيادة البولندية بعد انتهاء الحرب فليس من الصعوبة قراءة الدلالة في هذه العلاقة التي يمثل فيها اوسكار جيلا تائها لا يعرف الى اين ينتمي.. وهو بقرار ايقافه لنمو بعد ثلاث سنوات من عمره انما يحتج على اهمال امه وتشتت ولائها بين الزوج (المانيا) والعشيق (بولندا),., ومن خلال العديد من المشاهد التي نفذتها بعناية كاميرا شلندروف نقرأ توتر هذه العلاقة وملابساتها ، فاجنس بما ترمز اليه لمدينة دانسك ، توزع عشقها (ولاءها) بين الرجلين ، فمن جهة الفريد ذو الشخصية الضعيفة الذي لا يستطيع حتى اثبات ابوته لـ(أوسكار) ومن جهة "يون" المملوء بالحيوية والقدرة على لفت انتباه اجنس ولكن تنقصه الشجاعة نستدل على ذلك من تخاذله عندما يهاجم الالمان مكتب البريد..
و"آجنس" برغم كل شيء بحاجة الى الاثنين ، ففي مشهد تتأبط فيه ذراع الفريد حتى تظن انها حسمت اختيارها نراها تمد يدها من الخلف لتمسك بيد عشيقها القديم.. ودانسك كمدينة كانت ترغب في الدولتين ايضا..
وكأن الرجلين دولتان يسعيان الى خطب ودها..
فنرى الفريد ينضم لرجال هتلر للتعويض عن ضعفه وبسط سيطرته على زوجته بينما نرى يون يصرخ باسم اجنس في اثناء الهجوم على مكتب البريد وفي لحظة اعدامه نرى ورقة اللعب التي تحمل الحرف "د" ويتكرر فيه وجه المرأة مرتين وهو اشارة الى وجه حبيبته ووجه مدينته..
أما "اوسكار" فهو يمثل النتيجة الطبيعية لهذه العلاقة المشوهة وغير الطبيعية فهو يقول من خلال هذه العلاقة "أتوا بي الى هذا العالم" وكاد يوقف نموه في عامة الثالث احتجاجا على هذا الوضع واثارة انتباه المحيطين به خاصة امه نحوه بالقرع على طبلته والصراخ الذي يحطم الاشياء التي امامه.
والرغبة في العودة الى الرحم (الاصل) بالاختباء تحت تنورة جدته ليقي نفسه شرور العالم الخارجي وقد تعرفنا على صورته للمرة الاولى وهو في بطن امه في فولكر شلوندورف.
لقطة نرى انها لن تتكرر في السينما مرة اخرى.. وفي قراءة مصائر الشخصيات نرى ان اوسكار هو المسؤول عن موت اطراف هذه العلاقة الثلاثة فهو الذي يلصق الشعار النازي بيد ابيه فيقتله الجندي الروسي.. وهو الذي يحرض "يون" للدخول الى مكتب البريد حيث يلقى مصرعه وهو ايضا من يتمنى موت امه وتجتاحه عقدة الذنب بعدها.
تبقى "الطبلة الصفيح" لغونتر غراس واحدة من اكثر الاعمال الادبية التي حققت فيها السينما حضورها المتميز على كثرة الاعمال الادبية التي عالجتها السينما.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram