اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > تركيا تعلن رغبتها بشراء الغاز الطبيعي من العراق.. وتوقعات بصعود أسعار النفط

تركيا تعلن رغبتها بشراء الغاز الطبيعي من العراق.. وتوقعات بصعود أسعار النفط

نشر في: 23 إبريل, 2015: 12:01 ص

اعلن الرئيس التركي رجب طيب اوردغان، أمس الاربعاء، رغبة بلاده بشراء الغاز الطبيعي من العراق، مؤكدا ان المحادثات بهذا الشأن لا تزال جارية مع بغداد.
في هذه الاثناء، توقع الرئيس السابق لشركة النفط العملاقة بي.بي صعودا اسرع من المتوقع لأسعار الخام.وقال ا

اعلن الرئيس التركي رجب طيب اوردغان، أمس الاربعاء، رغبة بلاده بشراء الغاز الطبيعي من العراق، مؤكدا ان المحادثات بهذا الشأن لا تزال جارية مع بغداد.

في هذه الاثناء، توقع الرئيس السابق لشركة النفط العملاقة بي.بي صعودا اسرع من المتوقع لأسعار الخام.
وقال اردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، ان "حاجتنا إلى الغاز الطبيعي تزداد باستمرار، وتتواصل المساعي مع العراق لشراء الغاز الطبيعي."
وفي سياق متصل، قال توني هايوارد الرئيس السابق لشركة بي.بي النفطية العملاقة، إن "ضعف أسعار النفط سيقود لاندماجات في القطاع لكن عودة السوق للصعود قد تأتي أسرع بكثير من المتوقع في ضوء خروج قدر هائل من رأس المال والقوى العاملة من القطاع".
وقال هايوارد في قمة فايننشال تايمز للسلع الأولية، ان "الاجراءات التي يتخذها القطاع لخفض الاستثمار الرأسمالي تمهد لموجة الصعود التالية بالسوق"، لافتا الى ان "امدادات النفط الصخري بالولايات المتحد بلغت ذورتها - أسرع من المتوقع، وتقوضت سلسلة الامدادات في الولايات المتحدة وسوف تستغرق عودة النشاط عدة سنوات."
وشبه "التطورات الحالية بالوضع في نهاية التسعينات عندما خفضت شركات النفط الاستثمارات فيما أطلقت في نهاية الأمر موجة صعود دفعت الأسعار لمستويات قياسية في 2003-2007".
ويتولى هايوارد حاليا منصب رئيس مجلس إدارة شركة تجارة السلع الأولية العملاقة جلينكور والرئيس التنفيذي لشركة جينيل انرجي وهي شركة متوسطة الحجم تعمل في كردستان العراق.
وقال "من المؤكد أنه سيحدث دمج في كردستان بقدر ما سيحدث في مناطق أخرى. قد ننشط في دمج أنشطة أخرى بأنشطتنا وقد نندمج نحن مع أنشطة أخرى. يمكننا القيام بأي من الدورين."
وتابع "برغم أن قطاع النفط سيشهد موجة من الدمج سيصعب تكرار صفقات كبرى مثل استحواذ رويال داتش شل على بي.جي التي تبلغ قيمتها 70 مليار دولار".
وأضاف "عدد الأهداف السهلة قليل نسبيا، ولا يبدو لي أن بي.بي ستكون هدفا سهلا."
وتوقع ان "ستراتيجية منظمة أوبك تؤتي ثمارها وإن المنظمة التي رفضت في آخر اجتماع لها في تشرين الثاني خفض الانتاج برغم الانخفاض الشديد في أسعار الخام، سوف تستعيد حصتها السوقية في نهاية المطاف".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram