اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > صحة وعافية > ًصحتك*3

ًصحتك*3

نشر في: 26 إبريل, 2015: 12:01 ص

خبراء يُحذرون من دور النظام الغذائي الأكبر في زيادة الوزن
قال خبراء في الصحة: إن سوء التغذية يتسبب الآن في أمراض أكثر من الخمول البدني، والكحول والتدخين مجتمعة، مشيرين إلى أنه في الوقت الذي قفزت فيه معدلات السِّمنة في السنوات الـ30 الماضية، كان هناك

خبراء يُحذرون من دور النظام الغذائي الأكبر في زيادة الوزن

قال خبراء في الصحة: إن سوء التغذية يتسبب الآن في أمراض أكثر من الخمول البدني، والكحول والتدخين مجتمعة، مشيرين إلى أنه في الوقت الذي قفزت فيه معدلات السِّمنة في السنوات الـ30 الماضية، كان هناك تغيير طفيف في مستويات النشاط البدني. وفي مقالة بمجلة الطب الرياضي البريطاني، كتب الدكتور عاصم مالهوترا، طبيب القلب في مستشفى فريملي بارك في سرى "يتحمل نوع وكمية السعرات الحرارية المستهلكة اللوم في زيادة الوزن"، وأضاف "التصور الزائف أن ممارسة الرياضة تهم أكثر من تناول الطعام الصحي، هو ما يسوق له أصحاب الصناعات الغذائية"، مطالباً بحظر المشروبات الغازية والأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة. تمكن فريق من الباحثين الأسبان في جامعة فالينسيا من تطوير نوع جديد من اللبن يحتوي على قدر كبير من البروتينات ويتمتع بالقدرة على تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء في وقت قصير، وذلك بعد إجراء العديد من الأبحاث المعملية. وأشار الباحثون إلى أن اللبن المطوَّر تم تصنيعه باستخدام بودرة اللبن منزوع الدسم ثم تم إضافة النشا له، وتم مقارنته بالعديد من أنواع اللبن الأخرى، وأُجريت الأبحاث على مئات الأشخاص. وكشفت النتائج أن الزبادي المحتوي على قدر كبير من البروتينات والنشا يُسهم في تعزيز الشعور بالشبع والامتلاء، وهو ما يُسهم في الحــد من تناول الأطعمة الأخرى، وبالتالي يقلل من استهلاك الإنسان للسعرات الحرارية وتنخفض فرص الإصابة بالسمنة وفرط الوزن.

 

كم مرة يجب قياس وزنـك؟

أوصى مركز حماية المستهلك بألمانيا الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص أوزانهم بقياس الوزن مرة واحدة فقط أسبوعياً. فالوزن يختلف من يوم إلى آخر ومن الصباح إلى المساء، وبالتالي فقد يُظهر مؤشر الميزان نتائج سيئة تُصيب المرء بالإحباط. وأوضح المركز أنّ هذه الاختلافات لا ترجع على الأرجح إلى سوء النظام الغذائي واكتظاظه بالأطعمة الدسمة، وإنما إلى احتباس الماء وامتلاء الأمعاء، لذا فمن الأفضل قياس الوزن مرة واحدة فقط في يوم ووقت ثابتين أسبوعياً. ولمعرفة عدد الكيلوغرامات المفقودة على وجه الدقة يُوصي المركز بتدوين بيانات القياس في جدول أو في منحنى بياني.

 

 ساعات النوم الإضافية قد تساعد في إستعادة الذاكرة

توصلت دراسة طبية إلى أن إضافة ما بين ثلاث إلى أربع ساعات من النوم يوميا، يمكن من استعادة الذاكرة والذكريات بين ذباب الفاكهة التى تعاني من حالات تشابه الزهايمر، فقد أظهرت النتائج المتوصل إليها على ذباب الفاكهة، وفقا لآليات الباحثين أن المخ يتحكم فى النوم لدى ذبابة الفاكهة والتى هى مماثلة فى تكوين المخ بعض الشيء تكوين مخ الانسان، وكان الباحثون قد عكفوا على دراسة ثلاث مجموعات من ذباب الفاكهة، لمعرفة قدرتهم على التذكر عن طريق تعطيل مختلف الجينات الذاكرة فى كل مجموعة.
ففي المجموعة الأولى، أدى تعطيل أحد الجينات إلى تعطيل الذباب لتطوير الشرط مع تشابه مع مرض الزهايمر. وفي المجموعة الثانية، دفع تعطيل أحد الجينات إلى عرقلة قدرة خلايا مخ ذباب الفاكهة تعيز الإتصالات الجديدة التى تعمل على فك شفرة الذكريات، وفي المجموعة الثالثة، أدى تعطيل أحد الجينات إلى تعطيل العديد من الأتصالات بين خلايا المخ. وقد أظهرت النتائج المتوصل إليها إلى أن النوم الإضافي يمكن أن يتعامل مع أكثر من مشكلة، وفقا لمعدي الدراسة الدكتور "بول شو" أستاذ مشارك في علم الأعصاب في كلية الطب جامعة واشنطن . من جانب اخر ظهرت دراسة أميركية جديدة أن مزيداً من النوم أيام العطلة للتعويض عن قلته خلال الأسبوع له تأثيره الجيد علينا لكنه ليس مثالياً. وأفادت شبكة "سي ان ان" الأميركية أن باحثين من جامعة " بنسلفانيا للطب وجدوا أن لساعات النوم الإضافية أيام العطل تأثيراً مفيداً على من لا يتمتعون بساعات نوم منتظمة وكافية أيام الأسبوع، لكنهم قالوا إن ذلك ليس مثالياً لان بإمكانه إلحاق الأذى في النهاية بجهازنا العصبي في النهاية.
وقد أجريت الدراسة على 150 شخصاً ينامون بطريقة سليمة وتتراوح أعمارهم بين 22 و45 عاماً، ووجد الباحثون بعد أن خفضوا ساعات نوم من شملتهم الدراسة إلى 4 ساعات لخمس ليال متتالية، ومن ثم التعويض بـ 10 ساعات نوم في الليلة السادسة، أنهم استعادوا قدرتهم على التركيز ومعدل انتباههم وسلوكهم العصبي . وقال الطبيب المسؤول عن الدراسة ديفيد دينغس إن من يعانون من قلة النوم المزمنة هم بحاجة لفترة نوم للتعويض، مضيفاً أن قضاء معظم ساعات الليل خلال الأسبوع مستيقظين وبعدها النوم يوم العطلة لساعات طويلة لا يعد أمراً مثالياً، برغم الفوائد الصحية لتلك الساعات التعويضية ، وأضاف "بالدرجة الأولى، لا تحرم نفسك من النوم.. فقد تؤذي جهازك العصبي بالنهاية.. فاجعل النوم أولوية لديك".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

تناول هذه الأطعمة بكثرة سيجعلك تعاني الصداع

معظم آلام الرأس التي يعانيها الإنسان هي آلام الرأس التوترية، وبالنسبة لبعض الأشخاص، فإن الأجواء المثقلة مثلاً بدخان السكائر أو بالعطور القوية، قد تسبّب لهم صداع الرأس، أما عند آخرين، فإن التوتر المفرط وقلة...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram