اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 27 إبريل, 2015: 12:01 ص

دبيالنفط يرفع أسواق الخليج
ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية بقيادة دبي، أمس الأحد، بعد أن سجل سعر خام برنت أعلى مستوى في أربعة أشهر ونصف في حين أغلقت بورصة مصر المستوردة للطاقة على انخفاض. وارتفع برنت إلى 65.80 دولار للبرميل يوم الجمعة بسبب استمرار

دبي
النفط يرفع أسواق الخليج

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية بقيادة دبي، أمس الأحد، بعد أن سجل سعر خام برنت أعلى مستوى في أربعة أشهر ونصف في حين أغلقت بورصة مصر المستوردة للطاقة على انخفاض. وارتفع برنت إلى 65.80 دولار للبرميل يوم الجمعة بسبب استمرار القتال في اليمن لكن الخام الأمريكي تراجع لبواعث قلق من زيادة جديدة في المخزون غير أن كلا من الخامين سجل مكاسب أسبوعية.
وزاد المؤشر العام للأسهم السعودية 1.2 بالمئة يوم الاحد إلى أعلى مستوى إغلاق في خمسة أشهر ونصف وقفز سهم عملاق البتروكيماويات الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) التي ستستفيد من ارتفاع سعر النفط 3.5 بالمئة.
وصعد سهم الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات.

بكين
زيادة إنتاج الصلب تؤجّج مخاوف الصادرات

منح انخفاض أسعار الحديد الخام دفعة قوية لعدد من أكبر مصانع الصلب في الصين، لكنه في الوقت نفسه زاد من احتمال نمو الصادرات ،ومن المحتمل أن يؤجج الخلافات مع الاتحاد الأوروبي ودول أخرى من بينها الهند.
وفي حين ينكمش الطلب على الصلب محلياً، تعاني الصناعة من مشكلة طاقة إضافية مزمنة، لكن انخفاض أسعار الحديد الخام ساهم في تحقيق عدد من المصانع الكبرى أرباحاً أفضل في عام 2014 مقارنة بالعام السابق بفضل صادرات قياسية.
على رغم ذلك، فإن هذا الوضع لا يبشر بالخير لمنتجي الصلب في مناطق أخرى في العالم الذين كانوا يأملون إصلاحات جذرية في صناعة الصلب في الصين، أكبر منتج له في العالم. وارتفعت صادرات الصين 41 في المئة في الربع الأول من العام الحالي، ما أثار قلق المنتجين المنافسين في مختلف أنحاء العالم.

بلغراد
اتفاق مع شركة إماراتية لمشروع عقاري

أبرمت صربيا اتفاقا مع مستثمر من أبوظبي، أمس الأحد، يتعلق بمشروع عقاري يتكلف مليارات الدولارات لكنه يتعرض لانتقادات من بعض سكان بلغراد القلقين بشأن حجم المشروع وتكلفته.
والمشروع هو الأول لشركة إيجل هيلز العقارية ولرجل الأعمال محمد العبار في وسط وشرق أوروبا. وتعتزم إيجل هيلز إنفاق ثلاثة مليارات دولار (2.8 مليار يورو) لبناء غابة زجاجية من الفنادق والأبنية الإدارية والشقق التي تسع 14 ألف شخص وأكبر مركز تسوق في البلقان وبرج بارتفاع 200 متر على مساحة مليوني متر مربع من الأراضي غير المستغلة على ضفة نهر سافا. وينص الاتفاق على أن تستغرق أعمال البناء 30 عاما على الأكثر ويشترط الانتهاء من نصف المشروع في غضون 20 عاما.

 

كاراكاس
فقدان 24 ملياراً من إيرادات النفط

يفيد تحليل للبيانات العلنية المتاحة وتقديرات من واقع أداء قطاع النفط في فنزويلا في السنوات السابقة أن إجمالي إيرادات النفط التي حصلتها الدولة العضو في منظمة أوبك تجاوز 50 مليار دولار بقليل في 2014.
وأشار تحليل أجرته وكالة "رويترز" إلى أن فنزويلا قد تكون عجزت عن تحصيل نحو ثلث إيرادات النفط المحتملة في 2014.
ويظهر التحليل أن فنزويلا ربما حرمت نفسها من حوالي 24 مليار دولار من إيرادات النفط العام الماضي بسبب آليات التمويل السخية للدول الحليفة من خلال اتفاقات للتعاون وتوفير إمدادات من النفط الخام ومنتجات مختلفة.ولم يتسن الوصول إلى رقم دقيق للإيرادات التي جمعتها أو فقدتها فنزويلا في ظل غياب بيانات دقيقة من شركة البترول المملوكة للدولة بتروليوس دي فنزويلا والحكومة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram