اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > كردستان > أكاديمي أميركي: للكرد دور مهم في رسم مستقبل المنطقة

أكاديمي أميركي: للكرد دور مهم في رسم مستقبل المنطقة

نشر في: 27 إبريل, 2015: 12:01 ص

أكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ليهاي الأمريكية هنري باركي، أهمية دور الكرد في رسم مستقبل المنطقة، فيما شدد على ان الكرد صعدوا الى الواجهة كقوة مؤثرة في المنطقة.
وقال باركي في مقال له نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية، ان "الكورد صعدوا إلى الواجهة

أكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة ليهاي الأمريكية هنري باركي، أهمية دور الكرد في رسم مستقبل المنطقة، فيما شدد على ان الكرد صعدوا الى الواجهة كقوة مؤثرة في المنطقة.

وقال باركي في مقال له نشرته صحيفة واشنطن بوست الأميركية، ان "الكورد صعدوا إلى الواجهة هم أيضاً كقوة مؤثرة، وإنْ كانوا منقسمين بين البلدان الأربعة التي يعيشون بين حدودها: سوريا والعراق وإيران وتركيا"، مشددا على انه لا شك ان الكرد سيؤثرون على شكل الأشياء القادمة.
وتطرق باركي في مقالته المعنونة بـ (نهاية الدولة في الشرق الأوسط)، الى أوضاع الكرد في المنطقة حيث اشار الى ان اقليم كردستان كيان فيدرالي معترف به في العراق، والكرد في شمال كردستان منخرطون في مفاوضات سلام مع الحكومة التركية، والكرد في غربي كردستان سيساهمون في تحديد مستقبل سوريا. وأضاف الاستاذ الجامعي، ان الكرد وبمساعدة من القوة الجوية الأمريكية، نجحوا في الدفاع عن أراضيهم من تنظيم داعش الارهابي، وتمكنوا من طرد ارهابيي التنظيم وحمله على التراجع.
ويرى باركي انه "بوسع المرء استشراف نظرة على الشرق الأوسط انطلاقاً ممّا ينوي حزب العمال الكردستاني القيام به"، مضيفا انه استنتج من زيارة له الى قيادات الحزب في قنديل الى انه، ليست لديه أي نية في التخلي عن أسلحته، مضيفا بأن "الحزب ينظر إلى نفسه باعتباره حركة لديها مهمة: فعلى المدى القصير، يهدف إلى حماية الكورد الآخرين من «داعش»، وخاصة في سوريا والعراق، إضافة إلى أقليات في خطر مثل المسيحيين والإيزيديين، أما على المدى المتوسط، فيقول إنه يرغب في الدفع في اتجاه رؤيته الخاصة للديمقراطية"، معتبرا ان مثل هذه الرؤية تمثل مؤشرا جيداً على الوجهة التي يتجه إليها الشرق الأوسط.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة
كردستان

ديالى .. إحباط عملية تهريب  قطع أثرية  كبيرة

خاص / المدى تمكنت القوات الامنية ،اليوم الثلاثاء، من احباط عملية تهريب قطع ومخطوطات اثرية شمال محافظة ديالى.وذكر مصدر امني لـ(المدى) ان "قوة امنية مشتركة وبمشاركة جهاز المخابرات ووفق لمعلومات دقيقة تمكنت خلالها من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram