اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > مسرح > انطلاق مهرجان الدوحة المسرحي بسؤال عن دور النقد المسرحي

انطلاق مهرجان الدوحة المسرحي بسؤال عن دور النقد المسرحي

نشر في: 28 إبريل, 2015: 12:01 ص

انطلقت يوم الجمعة الماضي فعاليات "مهرجان الدوحة المسرحي" في العاصمة القطرية، بمشاركة عدد كبير من الفنانين العرب . وكانت مسرحية الافتتاح من الكويت بعنوان "أم الزين"، وهي من التراث المسرحي الكويتي وسبق عرضها عام 1975.وهي من بطولة الفنانة الكويتية المعر

انطلقت يوم الجمعة الماضي فعاليات "مهرجان الدوحة المسرحي" في العاصمة القطرية، بمشاركة عدد كبير من الفنانين العرب . وكانت مسرحية الافتتاح من الكويت بعنوان "أم الزين"، وهي من التراث المسرحي الكويتي وسبق عرضها عام 1975.
وهي من بطولة الفنانة الكويتية المعروفة سعاد عبد الله.و ترصد المسرحية التحوّلات الاقتصادية التي طرأت على المجتمعات في منطقة الخليج العربي إثر ظهور النفط فيها. إذ يعتمد العمل على مفارقة الانتقال من استخراج اللؤلؤ إلى استخراج النفط؛ ما أدّى إلى إفراز طبقة اجتماعية بدت وكأنها إقطاعية.
ثمانية عروض تتنافس على جوائز المهرجان التي تتوزع على عدة فئات، أبرزها: أفضل نص، وأفضل تمثيل للرجال عن الدورين الأول والثاني، ومثلها للنساء، وأفضل أزياء، وأفضل عرض مسرحي متكامل. وتضم لجنة التحكيم سبعة مسرحيين هم: عبد الله دسمال الكواري ومحمد أبو جسوم من قطر، ونبيل سعيد الفيلكاوي من الكويت، وفهد ردة الحارثي من السعودية، وسعيد كريمي من المغرب، وعبير عيسى من الأردن، وجواد الشكرجي من العراق.
من جهة أخرى، تقام على هامش المهرجان ندوتان مسرحيتان بمشاركة مجموعة من الأكاديميين والنقاد، كل منهما في ثلاثة محاور. الندوة الأولى بعنوان "مسارات جديدة لرفد المسرح القطري"، أمّا الندوة الثانية فبعنوان "قضايا النقد التطبيقي" ، وتبدأ بمحور حول "النقد المسرحي في الصحافة". والمحور الثاني، بعنوان "تناول النقد التطبيقي للمسرح في وسائل الإعلام". أما المحور الأخير، فسيكون حول "مفاهيم وأدوات النقد التطبيقي واستخدامها في النقد المسرحي".
وسيشهد المهرجان في يوميّ 27 و28 (أمس واليوم) ، عقد مؤتمرين؛ الأول حول "الهيئة العربية للمسرح"، والثاني حول مدى تأثير الصحافة الفنية الخليجية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

للحفاظ على «الهدنة».. تسريبات بإعلان وشيك عن موعد انسحاب القوات الأمريكية

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

قناديل: أما كفاكُمْ تقطيعاً بأوصال الوردي؟

التجنيس الأدبي والاكتفاء الذاتي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته
مسرح

مسرحية رائحة حرب.. كايوسية التضاد بين الحرب ورائحته

فاتن حسين ناجي بين المسرح الوطني العراقي ومهرجان الهيئة العربية للمسرح في تونس ومسرح القاهرة التجريبي يجوب معاً مثال غازي مؤلفاً وعماد محمد مخرجاً ليقدموا صورة للحروب وماتضمره من تضادات وكايوسية تخلق أنساق الفوضوية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram