اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > اقتصاد > خارج الحدود

خارج الحدود

نشر في: 29 إبريل, 2015: 12:01 ص

دبيشروط "مشدّدة" على إقراض الشركات الصغيرة
اتجهت البنوك لتشديد شروط التسليف للشركات الصغيرة والخاصة في الخليج في علامة على أن اقتصاد دول المنطقة لم يفلت بالكامل من الآثار السلبية لانخفاض أسعار النفط.وفي الأغلب استطاعت الدول الست الأعضاء في مجلس التع

دبي
شروط "مشدّدة" على إقراض الشركات الصغيرة

اتجهت البنوك لتشديد شروط التسليف للشركات الصغيرة والخاصة في الخليج في علامة على أن اقتصاد دول المنطقة لم يفلت بالكامل من الآثار السلبية لانخفاض أسعار النفط.
وفي الأغلب استطاعت الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي التكيف بارتياح مع هبوط النفط. ويعمل الإنفاق الكثيف من جانب الحكومات على استمرار النمو القوي.
وبدلاً من الاقتراض من السوق المحلي أو السحب من ودائع البنوك المحلية لجأت حكومات دول مثل السعودية إلى تغطية عجز الموازنة الناتج عن رخص أسعار النفط من خلال إعادة بعض الأموال المدخرة في الخارج إلى البلاد.
ويحول ذلك دون تقلص السيولة الوفيرة في الأجهزة المصرفية بدول مجلس التعاون جراء انخفاض إيرادات النفط .

القاهرة
اللجوء للقضاء لإسقاط قانون الضرائب على البورصة

لجأ مستثمرون مصريون إلى القضاء للمطالبة بإلغاء قانون الضرائب على الأرباح الرأسمالية في البورصة الذي أقرت الحكومة هذا الشهر اللائحة التنفيذية له مما تسبب ضمن عوامل أخرى في تكبد الأسهم خسائر جسيمة.
ورفعت الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار قضية أمام القضاء الإداري فيما أقام مستثمرون آخرون دعوى منفصلة أمام المحكمة الاقتصادية للمطالبة بإسقاط قانون الضرائب على أرباح البورصة قائلين إنه يهدد أموال واستثمارات المتعاملين.
وقال محسن عادل نائب رئيس الجمعية المصرية للتمويل والاستثمار التي تمثل مجموعة من المستثمرين والمتعاملين في البورصة "بالفعل قمنا برفع قضية أمس الاثنين أمام محكمة القضاء الإداري للمطالبة ببطلان عدد من مواد قانون الضرائب على الأرباح الرأسمالية والتوزيعات النقدية في البورصة وأيضا على بعض بنود اللائحة التنفيذية للقانون."

أثينا
صعوبة في تأمين رواتب الموظفين

تواجه اليونان صعوبة في تأمين المال الكافي لدفع الرواتب، وذلك بعد أن أكد وزراء منطقة اليورو أنه على اليونان أن لا تتوقع الحصول علىئأية مساعدات أخرى حتى تفي بشروط حزمة الإنقاذ. ويتعين على اليونان دفع مبالغ مالية لأصحاب السندات والجهات الدائنة، تشمل 950 مليون يورو (1.02 مليار دولار) مقررة في أيار المقبل لصندوق النقد الدولي بالإضافة إلى دفع 1.7 مليار يورو على هيئة أجور ومعاشات للقطاع العام.
وقد وافق رؤساء البلديات ورؤساء الحكومات المحلية الاثنين على تسليم الاحتياطات المالية الخاصة بكياناتهم للدولة عقب أن امتنعوا في بادئ الأمر، بحسب وكالة أنباء الأناضول.
وقال الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس لصحيفة (دير شبيغل) الألمانية على موقعها الإلكتروني "ننوي دفع جميع ديوننا بالكامل، كل يورو"، مضيفا "علينا أن نحافظ على ميزانية متوازنة، ونخفض من ديوننا تدريجيا".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية
اقتصاد

النفط: العراق ملتزم كلياً باتفاق أوبك الخاص بالتخفيضات الطوعية

بغداد/ المدى اعلنت وزارة النفط، اليوم السبت، التزام العراق باتفاق أوبك وبالتخفيضات الطوعية. وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "إشارة إلى تقديرات المصادر الثانوية حول زيبادة انتاج العراق عن الحصة المقررة في اتفاق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram