قد يبدو الفن والعمل التجاري أشبه بضجيعَي فراش واحد غريبين عن بعضهما لكنهما تعلما أن يتعايشا. و الثمن الذي يباع به العمل الفني هنا هو معيار شعبيته. و الآن تصور أنك في منتدى قومي يوفر فرصة معاشرة فنانين زملاء لك في المهنة، وغاليرات عالمية ومحلية، وأمنا
قد يبدو الفن والعمل التجاري أشبه بضجيعَي فراش واحد غريبين عن بعضهما لكنهما تعلما أن يتعايشا. و الثمن الذي يباع به العمل الفني هنا هو معيار شعبيته. و الآن تصور أنك في منتدى قومي يوفر فرصة معاشرة فنانين زملاء لك في المهنة، وغاليرات عالمية ومحلية، وأمناء معارض، ونقاد وهواة جمع أعمال فنية وأنت تصير إلى فهم التطورات الحالية في عالم الفن. و قد حظي معرض الفن الهندي 2015 في نيو دلهي الذي اختُتم مؤخراً بمشاركة أكثر من 90 غاليري، و مشروعا فنيا، و متحدثا.
و كان أحد الحاضرين الفنان لاكسمان أَيلَي، الذي كان سعيداً لقضائه وقتاً في المعرض حيث عُرضت لوحته " أسطورة يسارية "، و هو يقول، " لقد كانت الاستجابة هائلة. و هذا ملتقى مهم لأخوية الفن حيث يتهيّأ للمرء أن يلاحظ ما يجري في ميدان الفن العالمي ".
و هناك أيضاً رامش غورجالا، و لاكسما غاود، و سيريا براكاش، و هم فنانون آخرون من مدينة حيدرآباد عُرضت أعمال لهم في هذا المعرض. ولم تكن أعمال هؤلاء ممثَّلة عن طريق غاليري حيدرآباد و إنما بواسطة غاليرات أخرى قامت بإدارة أعمالهم. و الغاليرات عادة تتطلع إلى معرض الفن باعتباره تمريناً لإنشاء علامة مميزة لها. فالقيام بحجز مكان لكشك يكلّف مبلغاً من المال، إضافةً إلى أن الغاليرات تحتاج لأن تأخذ في اعتبارها تكلفة تحميل و نقل الأعمال الفنية من و إلى دلهي. و ما لم يتدبّر الكشك أمر جعل العمل التجاري منتجاً ( بالنسبة للمشترين الأفراد و للمتاحف معاً )، فإن الغاليري يفشل في استعادة استثماره.
و انطلاقاً من تجربة سابقة، يقول برشانت لاهوتي من غاليري كالاكريتي و الذي شارك في معرض عام 2012، " إن المشاركة في معرض الفن تساعد على مستويات كثيرة، إلى ما بعد البيع. فالغاليري يصير ملحوظاً من قِبل لاعبين عالميين و محليين و هذا منتدى جيد لعرض التصورات من الفنانين الشباب. و بصرف النظر عن كون الواحد قادراً على استئجار كشك للبيع، فإنه يحتاج إلى فريق مكرس لمراقبة الترتيبات، و التحميل، والنقل ".
و مع ما في ذلك من سَوقيات، فإن الغاليرات الراسخة نفسها مهتمة بعرض أعمال الفنانين المعروفين، أملاً في إحداث مبيعات أفضل. أما الغاليرات الأصغر، فقد ظلت معتمدة على شبكة من العلاقات، بمعارض تسويق الفن أو بدونها، و تدبرت أمر إسنادها خلال فترة الركود المقفر. و تجيئ هذه المعارض كنعمة بالنسبة لأولئك المتطلعين إلى مشترين عالميين.
كما أن أعضاء أخوية الفن يتشاطرون ذلك العمل التجاري في معارض الفن و ما يتضمنه من عقد صفقات. و يقيم اللاعبون الكبار مثل المتاحف العالمية صلاتٍ مع فنانين بارزين في الهند لتسهيل قناة الاتصال و المبيعات معهم، و يهملون أصحاب الغاليرات لتجنب دفع عمولة لهم. و يدرك المشترون أيضاً أن العارضين سيفضلون البيع على الاضطرار لإعادة شحن اللوحات، و التركيبات، و المنحوتات.
و يمكن للمشاركة في معرض للفن أن تكون باعثاً على الخوف بالنسبة لفنانين بارزين أيضاً. و يقول سيوريا براكاش، الذي عُرضت له لوحتان هنا، " إن غاليرات كثيرة تميل للترويج للفنانين المعروفين من أجل عمل تجاري أفضل. أما الفنانون الطامحون و الأصغر سناً، فمعرض الفن مكان عظيم للتعلم. و بمقدور الفنانين المتقاربين في عقلياتهم المجيء معاً و استئجار كشك يبيعون فيه نتاجهم الفني ".
عن / The Hindu